مميزات انجليش لايف؛ 7 أسباب تقنعك بالاشتراك فيها لتعلم الإنجليزية

مميزات مدرسة انجليش لايف؛ 7 أسباب قد تقنعك بالاشتراك فيها

أسباب للاشتراك في انجليش لايف

لنتحدث اليوم عن أهم المميزات التي قد تقنعك وتقنع أي شخص بالتسجيل في موقع انجليش لايف، ماهي أهم الخصائص التي توفرها هذه المدرسة والفوائد التي ستجنيها ويجنيها أي مشترك لديهم، سأحدثك اليوم وأكتب لك بناءً على خبرتي الطويلة ومعرفتي الكبيرة بهذه المدرسة وتعاملي معها خلال السنوات الماضية، فهيا بنا.

1. مؤسسة وليسوا أفراداً

دعني أذكر لك موقف في بداية الأمر، فقبل عدة أسابيع راسلتني إحدى الأخوات وعرضت علي موقعاً يقدم خدمة لتعليم اللغة الانجليزية أسسه أحد الأشخاص الطموحين، وتستشيرني لمعرفة الأفضل بينه وبين موقع انجليش لايف، قمت بتصفحه، شاهدت الفيديوهات، استمعت للحوارات، ثم راسلت الأخت وقلت لها “لا وجه للمقارنة”.

أنا لم أجرب الخدمة ولم أشتري الكورس المقدم من ذلك الشخص، وفي نفس الوقت لا أعيب تلك الخدمة التعليمية، قد تكون جيدة، ربما، لكني قلت أن لا وجه للمقارنة، فكيف نقارن بين خدمة تعليمية يقدمها شخص (ومعه بعض الأفراد) مع خدمة تعليمية تقدمها مؤسسة عالمية تدرس اللغة الإنجليزية منذ خمسين سنة، إنها مؤسسة EF Education First ، أو  (EF)، والتي لها معاهد خاصة في بريطانيا وعدة دول في العالم.

الشخص منا يطمئن عندما يشتري خدمة أو منتج من أهل الاختصاص الذين لهم باع طويل في حقلهم البارعين فيه، وسوف تلمس بنفسك عند التعلم والدراسة في مدرسة انجليش لايف أن هنالك عمل ذو جودة عالية كما ستلمس أيضاً أن هنالك خبراء يقفون خلف تصميم تلك المناهج التعليمية، وليس مجرد هواة (ونحن لا نقلل من جهد الآخرين).

2. التعلم عبر مواقف الحياة

يمكن أن نقسم تعليم اللغة الإنجليزية إلى قسمين:

  1. التعليم المباشر عبر الدروس التقليدية
  2. التعليم الغير مباشر عبر مواقف الحياة

فالنوع الأول هو مثل الدروس التي تأخذها في معهد اللغة المحلي، تجلس أمام المدرس أو المدرسة يبدأ يخبرك بتلك القاعدة أو يشرح معنى تلك الكلمة، ثم هنالك بعض الأنشطة التي تدعم القضية (مثل القراءة والاستماع وغيرها).

أما النوع الثاني فهو أن تشاهد موقف من مواقف الحياة العامة، شخص في المكتب يحدث زميله، أو إثنان يلعبان بلاي ستيشن ويتجاذبان أطراف الحديث، وأنت تراقبهم وهم يتحدثون باللغة الإنجليزية ويستخدمونها بشكل فعلي وعملي في مواقف واقعية، فتتعلم منهم اللغة الإنجليزية.

بالتأكيد النوع الثاني أفضل من النوع الأول، إضافة إلى أنها طريقة مشوقة وغير مملة، لكن يجب أن يكون هنالك توظيف لتلك المواقف والاستفادة منها لتقديم مادة تعليمية فعالة، وهذا ما تقوم به مدرسة انجليش لايف، فقد وجدت أن هنالك اعتماد كبير على التعلم عبر مواقف الحياة داخل المدرسة.

هنالك دروس كثيرة تبدأ بمقطع فيديو لموقف من مواقف الحياة، وخلال المُشاهدة سوف تظهر لك بعض الكلمات والعبارات الجديدة التي يجب التركيز عليها وسوف تتعلمها في ذلك الدرس، ثم تأتي مجموعة من الانشطة التي تدعم ذلك الهدف، وقد يأتي درس في القواعد متعلق بذلك المشهد وذلك الموقف، فتلك الفيديوهات مصممة بشكل احترافي والتمثيل فيها كأنه واقعي ليعطي أفضل نتيجة.

3. مستويات تعليمية دسمة

طبعاً ليست دسمة بالدهون، لا لا، فهو تعبير أستخدمه للدلالة عن المحتوى التعليمي الغزير بداخل كل مستوى، فكما هو معروف هنالك 16 مستوى داخل (نظام التعلم الفردي) في مدرسة انجليش لايف، كل مستوى يمكن أن تنهيه في شهر أو 20 يوم (أو أقل من ذلك أو أكثر بناءً على الوقت الذي تخصصه كل يوم) وكل مستوى مليئ بالأنشطة والدروس التي تتدرج معك شيئاً فشيئ.

أعلم أن هنالك خدمات تعليمية تفاعلية مختلفة وبعضها مجاني أو شبه مجاني، مثل (دولينجو) لكن لا مقارنة بينه وبين انجليش لايف عند الحديث عن غزارة المحتوى التعليمي وتنوعه، تطبيق وموقع (دولينجو) مفيد للمبتدئين ويركز أكثر على الكلمات والعبارات، لكن يمكنك أن تنهي كل مستوياته في عدة أسابيع (أو أشهر) كما أنه لا يركز على جميع مهارات اللغة، أما في انجليش لايف فأنت أمام منهج متكامل وغزير بالمحتوى التعليمي، يمكن أن تستمر سنة كاملة وانت تتعلم بشكل هادئ ومنظم حتى تنهي كل المستويات فيه.

الصورة التالية توضح لك كيف يبدو تقسيم المنهج داخل المدرسة

مستويات انجليش لايف

4. تعليم فردي وتعليم مباشر

هنالك مواقع وخدمات تركز على “طريقة التعليم التفاعلي“، عبر أنشطة ودروس مصممة مسبقاً، بمعنى أن ليس ثمة مدرس تتعلم علي يديه في الطرف الآخر، فالمسألة عبارة عن أنشطة ودروس مجهزة مسبقاً تتفاعل معها وتتعلم فيها اللغة الإنجليزية، مثل تطبيق وموقع دولينجو وكذلك (busuu).

وهنالك مواقع وخدمات تقدم خدمة التعليم المباشر، بحيث يكون هنالك مدرس أو مدرسة في الطرف الآخر، وتتواصل بشكل مباشر عبر الصوت أو الفيديو، مثل موقع (italki) و (verbling) اللذان يسمحان لك باختيار المدرس الذي تريد والتعلم على يده في مواعيد محددة، وكذلك موقع وتطبيق (كامبلي) المفيد في ممارسة التحدث، وكل تلك الخدمات هي خدمات مدفوعة ولا يوجد شيء مجاني في التعليم المباشر.

شرح مدرسة انقلش لايف

ما يمز مدرسة انجليش لايف، أن هنالك جمع بين النمطين السابقين، نمط التعلم الفردي (عبر منهج تفاعلي) ونمط التعليم المباشر (عبر دروس محادثة جماعية ودروس خاصة مباشرة)، فأنت تقوم بالتعلم عبر الأنشطة التفاعلية مع نفسك ثم تحضر فصل محادثة جماعية وتلتقي وتتحدث بالصوت بشكل مباشر مع المدرس والطلاب الآخرين لتناقشوا أحد المواضيع، وبالتالي أنت تتعلم وتمارس اللغة الانجليزية داخل مدرسة انجليش لايف، كما أن هنالك دروس خاصة مباشرة مع مدرس لوحدكم، وهذه يمكنك شراءها بشكل منفصل من داخل المدرسة، وهي مقدمة من قبل مدرسين أكفاء.

5. قواعد اللغة بطريقة غير مملة

(فرانك) و (أوسكار) هما شخصيتان فكاهيتان سوف تشاهدمها في مقاطع صغيرة في بعض دروس القواعد داخل مدرسة انجليش لايف، هذه أحد الطرق التي تستخدمها المدرسة في إيصال بعض القواعد النحوية (Grammar) بطريقة مشوقة وغير مملة، في البداية تشاهد موقف طريف في فيديو قصير ثم تظهر الجمل التي تصف الوضع وفي نفس الوقت تركز على قاعدة من القواعد أو تلميحة نحوية معينة، ثم تأتي التوضيحات النصية والأمثلة المكتوبة والمسموعة.

تعلم القواعد في انجليش لايف

الطرق التقليدية في تعليم اللغة الإنجليزية تبدأ بالقواعد (Grammar) ثم لا تنتهي منه، تظل تلف وتدور حول القواعد وكأنها أساس اللغة، وفي الأصل: القليل من القواعد يكفي، والكثير من الكلمات والعبارات مطلوب، وكل ذلك يجب أن يتم عبر طريقة المحاكاة والممارسة والتفاعل، لذلك فأغلب النظم التعليمية التقليدية تفشل في إيصالك إلى مرحلة الإتقان والطلاقة في اللغة.

ما يعجبني في مدرسة انجليش لايف أنها لا تركز كثيراً على القواعد (لكن لا تهملها في نفس الوقت) فالتركيز الشديد على القواعد يحولها إلى عقدة لدى الطالب، حيث يتم تدريس القواعد بطريقة سلسلة ضمن الدروس والأنشطة المتعددة، وكلما تقدمت في المستويات أخذت جرعات بسيطة من القواعد.

6. ترابط الدروس والأنشطة

تتميز الدروس في انجليش لايف أن هنالك (وحدة موضوعية) بين دروسها وأنشطتها، بمعنى أن هنالك ترابط وتكامل، فأنت في البداية تشاهد فيديو لحوار أو موقف من مواقف الحياة وتتعلم بعض الكلمات، ثم يأتي نشاط الإستماع ليركز أكثر على تلك العبارات التي تعلمتها، وأحياناً تكون القواعد النحوية متعلقة أيضاً بالفيديو وبالدرس الأول.

الدروس والأنشطة يكمل بعضها بعضاً في انجليش لايف، والمنهج التعليمي الكامل المكون من 16 مستوى مصمم بطريقة تكاملية ومترابطة، وهذا ما يجعل الدراسة في المدرسة يعد أحد الخيارات الجيدة والفعالة لتعلم اللغة الإنجليزية.

7. التعلم عبر الهاتف

إنها المرونة، تلك الخاصية والميزة التي نحبها كثيراً في التعليم الإلكتروني بشكل عام، فالدورات في المعاهد المحلية تفرض عليك أوقات محددة يجب عليك أن تحضر فيها، وتبرمج حياتك على التكيف معها، كما أنها تفرض عليك مكان واحد للتعلم طول الوقت، لا تغيير في المكان، لن يقرر المدرس في لحظة صفاءٍ أن ينقل مكان الدرس إلى حديقة غناء أو مكان آخر بهدف تلطيف الجو، أما في التعليم الإلكتروني فالأمر مختلف.

يمكن أن تتعلم في أي وقت عبر الخدمات التعليمية التفاعلية، لكن المشكلة هي في الدروس المباشرة، حيث يجب عليك التقيد بمواعيد المدرس المناسبة، فليست كل الأوقات مناسبة له، لكن الأمر يختلف في (فصول المحادثة الجماعية) في انجليش لايف؛ هنالك فصول تفتح كل نصف ساعة بطلاب ومدرسين مختلفين، لكن بنفس الموضوع، فالموضوع يتكرر في جميع الدروس طوال اليوم.

توفر المدرسة تطبيقات للهواتف الذكية (أندرويد – آيفون)، وأيضاً للأجهزة اللوحية، وذلك من أجل التعلم عبر المنهج التفاعلي (التعليم الفردي) في أي مكان، ليس شرطاً أن تتعلم داخل المنزل من أمام شاشة حاسوبك، بل يمكن أن تأخذ الهاتف وتذهب في نزهة إلى الحديقة وتجلس تحت شجرة وتتعلم والعصافير تزقزق من فوق رأسك، كما يفعل صديقنا الضفدع في هذه الصورة:

ميزة أخرى إضافية تقدمها المدرسة للطلاب الجدد، وهو التسجيل في أول شهر بدولار واحد فقط، مع منح كامل الصلاحيات للاشتراك العادي، والحصول على 20 فصل محادثة جماعية خلال الشهر، ثم يعود السعر الأصلي في الشهر التالي (الذي هو 49 دولار)

الذهاب لصفحة التسجيل

التسجيل يتطلب امتلاك بطاقة بنكية (مثل الماستر كارد أو فيزا كارد) أو حساب باي بال، شاهد الفيديو التالي لمعرفة طريقة التسجيل  في انجليش لايف بشكل عملي

إن كنت تريد المزيد من التفاصيل عن مدرسة انجليش لايف، اقرأ هذه المقالات:

وأخيراً …

لا يعني كلامنا هنا أنه يمكن الوصول إلى الطلاقة في اللغة الإنجليزية بالاعتماد على الدراسة في انجليش لايف فقط، لا أبداً، فاللغة بشكل عام تحتاج إلى ممارسة مكثفة أثناء مسيرة التعلم (استماع – تحدث) وكذلك تتطلب استيعاب مفردات وكلمات كثيرة، لكن مدرسة انجليش لايف تعطيك المنهج الأساسي الذي يبني لغتك بشكل سليم، لذلك دائماً أنصح أن تبني لك خطة يكون في قمتها التعلم في مدرسة انجليش لايف، ثم أنشطة يومية أخرى مثل الاستماع أو المشاهدة وتعلم الكلمات وكذلك ممارسة التحدث، كل هذا بجانب التعلم في انجليش لايف.

لكم مني خالص التحية.

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

3 تعليقات

  1. يقول احمد:

    جيد وشكرا

  2. يقول Faris:

    مقالة رائعة جزاك الله خير

  3. يقول Saleem:

    خطة جميلة ومقال رائع شكرًا لك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *