إفتتاح مجموعات الدعم وممارسة اللغة الإنجليزية - للجادين فقط

إفتتاح مجموعات الدعم وممارسة اللغة الإنجليزية – للجادين فقط

مجموعة ممارسة اللغة الانجليزية

السلام عليكم ورحمة الله

طيب الله أوقاتكم أصدقائي الكرام،

يسرني أن أعلن عن عودة مجموعات الدعم والممارسة -ممارسة اللغة الإنجليزية- بعد انقطاع دام سنتين تقريباً،

لكن هذه المرة ستكون مجموعات مخصصة للجادين فقط، وستكون لمن يقررون اتباع الخطة الشاملة لاكتساب اللغة الإنجليزية المنشورة سابقاً، والتي تتضمن في محورها الأول (التعلم عبر موقع انجليش لايف).

المتابعون لنا منذ البداية، يعلمون أن بدايتنا كانت تهدف لممارسة اللغة الإنجليزية في الأساس، فقد أنشأنا مجموعات في سكايب (واحدة للشباب والأخرى للبنات) بهدف ممارسة التحدث مع بعضنا البعض، وأقمنا لقاءات صوتية نتحدث فيها ونشارك الخبرات، بالإضافة إلى مجموعات الفيسبوك والتليجرام.

لكن تغيرت الأحوال، تلك المجمواعات التي كانت زاخرة بالتفاعل، سرعان ما فترت وبردت، الأعضاء الذين ملأوا الدنيا نشاطاً سرعان ما فترت همتهم، والكثير منهم توقف عن التعلم والمضي في الرحلة، فأصبحت تلك المجموعات مليئة بخيوط العنكبوت.

إن أكبر مشكلتين تواجهان من يقرر تعلم واكتساب اللغة الإنجليزية ذاتياً (من المنزل)، هما (1) كثرة وتشتت المصادر، (2) الملل والتقاعس عن الاستمرار في التعلم لأنه يتعلم لوحدة ولايوجد بجانبه طلاب آخرين يشدون من أزره، أما المشكلة الأولى فقد حللناها بحمد الله بعد نشر الخطة الشاملة، فأنت الآن أمامك طريق واضح المعالم وخطة تضمن لك الوصول إلى هدفك بأفضل ما يكون، إذاً تبقت لنا مشكلة التحفيز والإلتزام …

لذلك فقد قررنا اليوم إعادة إطلاق المجموعات، مجموعات الدعم والممارسة والتشجيع

فهي مجموعات دعم: نشارك فيه خبراتنا ونساعد فيها بعضنا البعض، المتقدمون في اللغة يساعدون المبتدئين ويساعدون بعضهم البعض، من لديه سؤال أو مشكلة تواجهه في طريقه يطرحها في المجموعة وسيجد الكثير من المساعدة (إن شاء الله).

وهي مجموعات ممارسة: حيث أن هنالك مجموعات مخصصة لممارسة التحدث (واحدة للشباب والأخرى للفتيات) وسيكون هنالك مساحة للكتابة باللغة الإنجليزية لممارسة الكتابة، كما أن تفاعلك في المجموعة والتفاعل مع تعليقات الآخرين هي ممارسة فعلية للغة الإنجليزية.

وهي مجموعات للتحفيز والتشجيع: ففيها نشارك الآخرين ما نقوم بتعلمه يوماً بعد يوم، نشاهد الآخرين وهم يتقدمون فيعطينا هذا دافع للتقدم والتعلم والسباق بهم، نشاهد الآخرين وهم يمارسون ويتحدثون فنتحمس ونتغلب على عقدة الخوف والخجل ونقوم نحن كذلك بالممارسة مثلهم.

باختصار.. سوف تحيط نفسك بمن يتعلم ويتقدم، وستجد نفسك تجاري حركتهم وتتقدم مثلهم.

تفاصيل وأنشطة المجموعات:

المجموعة الرئيسية هي مجموعة فيسبوك مغلقة فيها ستكون معظم أنشطتنا، وهنالك مجموعتان أخريتان لممارسة التحدث (عبر موقع وتطبيق Slack)، واحدة للرجال والأخرى للنساء.

لا تخف إن كنت مبتدئ في اللغة، لا مشكلة في ذلك، الكتابة باللغة العربية مسموحة، أما المتقدمين في اللغة الإنجليزية فسوف يكتبون بالإنجليزية ويساعدون المبتدئين في التوضيح والترجمة، وبذلك فهم يمارسون اللغة ويمارسون الترجمة، في حين أن المبتدئين سيتعلمون من صياغة وكتابة المتقدمين، وبذلك نضرب عصفورين بحجر واحدة ويستفيد الجميع.

لا تقلق من مسألة التفاعل في المجموعات، فهذه المرة سيكون هنالك تشجيع لأكثر الأعضاء تفاعلاً بأكثر من طريقة، الوسيلة الأخرى لإبقاء المجموعات نشطه هي أننا سنحاول حذف الأعضاء الغير نشطين بشكل دوري حتى تضل المجموعات متفاعلة ومفيدة.

أولاً: مجموعة الفيسبوك:

كل أسبوع يقفل الباب على أنشطة الأسبوع السابق وتفتتح أنشطة الأسبوع الجديد، وأقوم بنشر رسالة صوتية تحفيزية لبدء أسبوع حافل الإنجاز والتقدم في مسيرة اللغة الإنجليزية، هذه بعض الأنشطة الأسبوعية في المجموعة:

نشاط مشاركة الكلمات

مجموعة لتعلم الإنجليزية

(نشاط يدعم المحور الأول في الخطة) وفي هذا النشاط نقوم بمشاركة بعض الكلمات التي نتعلمها كل يوم، كل شخص يكتب لنا كلمة أو كلمتين مما تعلمة في ذلك اليوم ويعطينا بعض الشرح والأمثلة، وبقية الأعضاء يتفاعلون ويشاركون ما لديهم من أمثلة وجمل تدعم استيعاب الكلمة بشكل كامل، هذا النشاط له أثر إيجابي في تثبيت حفظك للكلمة، كما أنك ستتعرف وتتعلم بعض الكلمات الجديدة القادمة من الأعضاء الآخرين.

نشاط مشاهدة فيديو

مشاهدة من أجل ممارسة الانجليزية

كل أسبوع نقوم بتحديد فيديو (واحد للمتقدمين والآخر للمبتدئين) يتوفر على الترجمة الإنجليزية، ونقوم بالمشاهدة وتعلم الكلمات الجديدة، ثم نقوم بمشاركة ما تعلمناه خلال الأسبوع والنقاش حول محتوى الفيديو من أجل الممارسة والاستفادة.

نشاط التعرض للغة الإنجليزية

نشاط التعرض للغة الإنجليزية

نشاط يدعم (المحور الثالث في الخطة) حيث نشاهد فيديوهات ونستمع إلى مواد صوتية ثم نقوم بمشاركة الآخرين بعض تلك المواد، كي نشجع أنفسنا ونتعرف على مصادر جديدة مما يشارك به الأعضاء الآخرين في المجموعة

وغيرها من الأنشطة الأسبوعية، كما أن هنالك مساحة للنقاش العام وتبادل الخبرات والتجارب، وأيضاً هنالك (ملتقى الدعم والمساعدة) بحيث تضع مشكلتك إن وجدت ويقوم الأعضاء الآخرين بالتفاعل معك ومساعدتك في حل مشكلتك المتعلقة باللغة الإنجليزية أو بطرق وأساليب تعلمها.

مجموعات ممارسة التحدث

مجموعات المحادثة هي ساحة للتعرف على أعضاء آخرين والتحدث معهم باللغة الإنجليزية، هنالك مجموعة للرجال وأخرى للنساء فقط، عندما يجد العضو بعض الوقت الفارغ في يومه يتوجه إلى المجموعة ويكتب في غرفة الدردشة أنه يريد التحدث، فيجيب عليه شخص آخر لديه متسع من الوقت ثم يتصل كل منهم بالآخر ويتحدثون مباشرة عبر التطبيق (أو الموقع)، نحن نستعمل موقع وتطبيق Slack في هذا الخصوص.

تفاصيل الإنضمام مشروحة بالتفصيل داخل مجموعة الفيسبوك، عندما يتم قبولك في مجموعة الفيسبوك الرئيسية سوف تجد منشورات خاصة بتعليمات الإنضمام إلى كل مجموعة وشرح فيديو لطريقة الإنضمام والمشاركة، كما أن كل نشاط يحتوي على شرح مفصل له وكيفية التفاعل معه.

الفيديو التالي يعرض لمحة سريعة من داخل المجموعات

كيفية الإنضمام

المجموعات ستكون حصرية لمن يتبع الخطة الشاملة لاكتساب الإنجليزية، والتي من ضمن أجزائها أن تتعلم عبر منهج إنجليش لايف (الغير مجاني) لذلك فسيكون أحد شروط الإنضمام إلى المجموعة هو أن تكون مسجلاً في هذا الموقع، حيث لن يتم قبول أي عضو إلى المجموعات إلا بعد التأكد من تسجيله في انجليش لايف.

أعلم أن البعض قد يغضب لهذا الإجراء، لكن هذه الطريقة الوحيدة كي نضمن إنضمام الجادين فقط إلى المجموعات، فمن يشترك في (انجليش لايف) سيكون لديه دافع قوي لتعلم الإنجليزية كل يوم كي لا تفوت الأيام ويخسر المال الذي دفعه فيها، وسيكون أكثر جدية من أي شخص آخر يتعلم من المنزل عبر المصادر المجانية. (ومن أجل أن نضمن عدم عودة خيوط العنكبوت من جديد كما حدث سابقاً).

فإن كنت مسجلاً في المدرسة بالفعل، فقم بتقديم طلب الإنضمام إلى المجموعة (الرابط في الأسفل)، وعند الإنضمام سوف يتم سؤالك عن المستوى الذي أنت فيه داخل مدرسة انجليش لايف وإسم (الوحدة التعليمية) التي وصلت إليها، لذلك يجب عليك أن تذهب أولاً إلى صفحة الدورة الخاصة بك داخل المدرسة وتنسخ اسم أو عنوان (الوحدة) ثم تنسخه عندما يتم سؤالك عن ذلك.

أما إن كنت غير مسجل، فاذهب أولاً إلى موقع إنجليش لايف وقم بالتسجيل (الشهر الأول بدولار واحد)، أو سجل في عرض الـ 99 دولار (انقر هنا لمعرفة المزيد عن هذا العرض)، ثم قدم طلب الإنضمام إلى المجموعة عبر الرابط في الأسفل.

وإن كنت جديد على (إنجليش لايف) ولا تعرف ماهي، فتفضل بعض المصادر التي تعطيك نظرة شاملة عنها:

ملاحظة: عندما تسجل في عرض الدولار ستكون عملية التجديد الشهري تلقائية، فإن لم تقم بإيقاف اشتراكك قبل نهاية الشهر فسوف يقوم النظام تلقائياً بتجديد اشتراكك للشهر الثاني، لكن إن قررت التوقف وعدم الإكمال فيجب عليك إيقاف اشتراكك بشكل يدوي (أنقر هنا لمعرفة كيفية إيقاف الاشتراك).

رابط المجموعة

يتم الموافقة على الطلبات الجديدة خلال 24 ساعة ان شاء الله

يمكنكم طرح أسئلتكم واستفساراتكم عبر التعليقات في الأسفل ،،

تحياتي وألقاكم في المجموعة

عمر عبدالله

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

14 تعليق

  1. يقول Mnerah Aali:

    شكرًا لقبولك ..
    أستاذ عمر هل يمكنني الدخول إلى دروس المحادثة الجماعية والخاصة في انقلش لايف عن طريق الآيباد أو الآيفون ..؟
    لأني حاولت ولم تعمل لدي، وحتى الآن لم أنجز إلا 10 دروس تقريبًا من المجموع عن طريق جهاز الكمبيوتر ..

  2. يقول أسد الجبالي:

    فكره جيدة و مفيدة للجميع

  3. يقول Mnerah Aali:

    أستاذ عمر لقد طلبت الانضمام لمجموعتك ..
    لا أعلم متى تصلني الموافقة ..
    متأخرة كثيرًا في الدروس أيضًا في إنجاز المحادثات ..

  4. يقول عبدالله الوردي:

    بارك الله فيك اخي عمر مجهود جبار ورائع الذي تقوم به من أجل خدمة الناس نسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
    انا بصراحه استفدت كثير من مدونتك واصبحت مرجع بالنسبه لي وكمان عملت مشاركه للخطه مع الاخرين وابدوا الكثير من الاعجاب فيها وان شاء سنتفاعل معك بشكل ايجابي
    شكرا لك أيه الرائع نتمنى لك مزيدا من التقدم والنجاح

    • يقول عمر عبدالله:

      الله يبارك فيك أخي عبدالله
      وشكراً على كلامك الطيب وتعليقك الإيجابي
      أتمنى لك التوفيق والسداد

  5. يقول Smaily:

    بالنسبة لبرنامج المحادثة بدل تلغرام فأفضل برنامج تنظيم مجموعات ومحادثة ويعمل على جميع المنصات هو برنامج Slack بإمكانك البحث عنه والتأكد من ذلك ، تلغرام مع الأسف يتطلب تنصيبه على الهاتف فقط وأنا أفضل أن تكون عملية التعلم من الحاسوب خاصتي و سلاك يوفر الفرصة للتعلم من جميع المنصات (الويب ، سطح المكتب و الهاتف )

    • يقول عمر عبدالله:

      بالنسبة لتطبيق تليجرام فلديه نسخة لسطح المكتب، أنا أستخدم غالباً التطبيق وأدير القناة عبر البرنامج من الحاسوب وليس من الهاتف
      أما بالنسبة لتطبيق Slack فهي فكرة جيدة، وخاصة أنه يوفر الإتصال الهاتفي بين الأفراد في المجموعة، وسوف نستفيد منها لممارسة التحدث، إن شاء الله سنفكر في هذا الخيار
      شكرا لك

  6. يقول Mnerah Aali:

    أستاذ عمر بارك الله في جهودك
    سجلت في English Live. منذ شهر رمضان ومرّ على اشتراكي حوالي ٦ أشهر وأنا لم أنجز سوى وحدتين والدرس الأول من الوحدة الثالثة ..
    بصراحة منهج English Live رائع ولا يكلف سوى ٣٠٠ ريال ومع المحادثات يصل إلى ٣٠٠٠ ريال وأنا نادمة على دفع مبلغ كهذا خاصةً أنهم ضغطوا عليّ للتسجيل معهم.
    كمحادثة Cambly أفضل بكثير خاصةً مع العروض الرائعة واشتراك في English Live (المنهج فقط) بدون محادثات كافٍ وبقوة ..

  7. يقول ليلى:

    كيف استطيع التسجيل معكم . مع العلم اني غير مسجله ف الانجليزي لايف

  8. يقول R.M:

    بالرغم أني متضرر من قرارك بربط الاشتراك بالاشتراك بانجليش لايف الا اني اشد ع يدك فهذا سبب في ان هذه البادرة لا تتوقف استمر.

    وبارك فيك وفي جهدك

  9. يقول حسام:

    فكرة رائعة شكرا لجهودكم .. لكن للاسف لااستطيع تطبيق الشروط

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *