أفضل قنوات تعليم الإنجليزية في اليوتيوب للمبتدئين وبالعربي

أفضل قنوات تعليم الإنجليزية في اليوتيوب للمبتدئين وبالعربي

قنوات تعلم الإنجليزية

هذه المقالة تعرض أفضل القنوات العربية لتعلم الإنجليزية، وهي نتيجة بحث موسع وفحص دام عدة أيام، هذه القنوات مناسبة للمبتدئين أكثر لأنها باللغة العربية، أما إن كنت متقدم وتريد قائمة القنوات الأجنبية التي تتعلم فيها اللغة الإنجليزية من أهلها الأصليين فانقر على هذا الرابط.

أعتقد أنك محظوظ يا من تقرأ كلامي الآن …

أنت تعيش في 2017 أو بعد هذا العام، أليس كذلك ؟

اليوم، هنالك عشرات القنوات اليوتيوبية المميزة (عربية وأجنبية) لتعلم اللغة الانجليزية.

كل قناة أفضل من أختها.

لو كنت قد أتيت أو قررت أن تتعلم اللغة الانجليزية قبل 5 أو 7 سنوات من الآن مثلاً، لكنت فعلاً عانيت وأنت تبحث عن المصادر المجاني والمفيدة لتطوير لغتك، وخاصة في اليوتيوب، وبالذات القنوات العربية، أيامها تقريباً لم يكن هنالك سوى قناة عربية وحيدة لتعلم الإنجليزية هي قناة الأخ أبو عمر.

كنت قد كتبت مقالة قديمة في موقع (ثورة الوب) عام 2011 ووضعت فيها أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الإنجليزية، بحثت وبحثت وفي الأخير خرجت بـ 5 قنوات فقط، كنت كمن وجد كنزاً ثميناً، فيالها من فرصة رائعة، أن تتمكن من تعلم اللغة الانجليزية بالصوت والصورة عبر قنوات اليوتيوب، ماعليك إلا الجلوس والاسترخاء والتركيز مع كل فيديو ومقطع، فعلاً لقد كانت أياماً جميلة.

أما اليوم، فها أنا أعدد لك قرابة الـ(20) قناة عربية، وفي المقالة السابقة عددت أكثر من 30 قناة أجنبية، كل هذه القنوات متخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية، بالمجان، ياسلام سلم، ياله من عصر رائع نعيش فيه، إنه فعلاً عصر العلم المفتوح، المعرفة لمن يريد، ولم يبقى منك إلا أن تشمر عن ساعد الجد، وتبدأ رحلتك الجميلة نحو الطلاقة في اللغة الانجليزية.

أفضل القنوات التعليمية

قائمة القنوات في الأسفل تم اختيارها بعناية، هنالك بعض القنوات الأخرى المتخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، لكن بعضها لديه محتوىً منسوخ والبعض الآخر لا يقدم محتوىً تعليماً ذو جودة عالية، حاولنا قدر المستطاع أن نفرز القنوات وأن نختار الأفضل منها فقط.

سوف أعرض لكم قنوات اليوتيوب أولاً ثم بعدها سأعطيكم بعض النصائح والتلميحات لأفضل استفادة من تلك القنوات، فمعرفتك بهذه القنوات واشتراكك في بضعها أمر، واستفادتك الحقيقية منها أمر آخر، الكلام النظري شيء والجانب العملي شيء آخر، لذلك أنصحك أن تبقى إلى آخر المقالة لتأخذ بعض النصائح القادمة من شخص جرب بنفسه خوض تجربة التعلم، وسلك رحلة اكتساب اللغة الانجليزية بشكل ذاتي.

قائمة أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الإنجليزية

(1)
EnglishPT

أفضل القنوات لتعلم الإنجليزية

هي قناتنا التي نطل عليكم بها في عالم اليوتيوب، ننشر لكم فيها عدة سلاسل، منها سلسلة (مصادر) التي تخبرك بأفضل المصادر والمواقع والتطبيقات التي تعلمك الإنجليزية، وكذلك سلسلة (نصائح وتلميحات) التي تعطيك خبرة السنين وخلاصة الكلام، باختصار هي قناة تعلمك كيف تتعلم، بدلاً من إعطاءك بعض الدروس، تعلمك الصيد بدلاً من إعطائك بعض السمك.

تحتوي القناة على سلسلة تعليمية مميزة عبر الأفلام وبطريقة التلقين السمعي، حيث تم تطوير منهجية (التلقين السمعي) القديمة التي ظهرت قبل عدة سنوات وقمنا بإصدار منهجية جديدة أكثر فعالية، عبر هذه السلسلة سوف تتعرض لمقطع مميز من فيلم أجنبي مختار بعناية، ثم تتعلم الكلمات وتردد الجمل وتندمج مع الفيديو بصرياً وسمعياً، ثم تخرج منه وقد حصلت على فائدة كبيرة.


(2)
ناصر المغامس

قناة يوتيوب لتعلم الإنجليزية

سبب وضعي لقناة ناصر المغامس في المركز الثاني، هو أنه يقدم دروس قواعد اللغة الانجليزية بأبسط طريقة، والسبب الآخر أنه متقن للغة الانجليزية ونطقه سليم ولكنته بريطانية أصيلة، غالباً هو يعيش هذه الفترة هناك في بريطانيا أو ما جاورها.

حساب الأخ ناصر المغامس لازال جديداً في اليوتيوب، لأنه في الأصل من مشاهير إنستقرام، لديه عدة حسابات انستقرامية أحدها يحتوي على أكثر من مليون متابع، لكنه قرر الانتقال إلى اليوتيوب قبل عدة أشهر كي ينشر دروسه الكاملة لأن انستقرام لا يسمح إلا بدقيقة واحدة كحد أقصى للفيديو.


(3)

EnglishPlace

قنوات تعلم اللغة الانجليزية

هذه هي قناة الأخ أبو عمر (عبدالرحمن) من أقدم قنوات تعليم اللغة الانجليزية في اليوتيوب، الأخ أبو عمر له قدم السبق في هذا المجال، فلقد نشر أول فيديو له في القناة سنة 2008، هذه القناة تحولت إلى (أكاديمية EnglishPlace) وأصبح الأخ أبو عمر يقدم دورات مدفوعة عبر موقع خاص بهذه الأكاديمية.

لازال الأخ أبو عمر ينشر بعض الفيديوهات المفيدة لتعلم الإنجليزية في قناته لكن بشكل خفيف (ربما تغير الحال في المستقبل) لكنك ستجد في القناة العديد من الفيديوهات القديمة المفيدة، وعندما تتعلم اللغة الانجليزية عبر هذه القناة، فكن على ثقة أنك تتلقاها من شخص متقن للغة الانجليزية.


(4)

Learn English with Ehab

قنوات لتعلم الانجليزية للمبتدئين

المدرس إيهاب من مصر هو من الأشخاص النشيطين في اليوتيوب، ينشر كل أسبوع فيديو أو أكثر مخصص لتعلم اللغة الانجليزية، هنالك عدة سلاسل تعليمية يقوم الأخ إيهاب بالعمل عليها وإنتاجها، مثل سلسلة الجمل الهامة والكلمات الهامة، وكذلك لديه سلسلة مفيدة لاحتراف النطق واللكنة الأمريكية للغة الانجليزية.

الأخ إيهاب لديه أسلوب مميز في تعليم اللغة الانجليزية، فهو يتفاعل بكل طاقته وبكل كيانه عندما يعلمك الكلمة أو الجملة، يقوم بأدوار تمثيلية ويعطيك جمل عملية كي تتضح لك الصورة وتتعلم الكلمة والجملة بشكل أفضل.


(5)

Master English

تعلم الإنجليزية عبر اليوتيوب

تقوم صاحبة القناة بنشر دروس لتعلم اللغة الانجليزية بشكل دوري، تتميز مقدمة الدروس بإتقانها للغة الانجليزية وسلامة نطقها للأصوات ومخارج الحروف، تقدم سلسلة الكلمات الشائعة في اللغة الإنجليزية مع الأمثلة، كما تقدم دروس عبر القصص وعبر الخطب الشائعة وغيرها من الدروس المنوعة.


(6)

تعلم الإنجليزية مع إيمان هلال

هي قناة تابعة للمدرسة (إيمان هلال) تقدم فيديوهات لتعلم الإنجليزية للمبتدئين بشكل متقن، حيث نشرت من السلسلة 36 فيديو إلى الآن، تتنوع تلك الفيديوهات وتعطي الطالب الأساس الصحيح الذي من خلاله ينطلق نحو تعلم اللغة الإنجليزية بشكل سليم، فهنالك فيديوهات لتصحيح الكتابة وأخرى لتصحيح النطق وأخرى تعطي قواعد وغيرها من الفيديوهات.


(7)

Mawuood Academy

هذه القناة متخصصة في العبارات الإنجليزية المستخدمة في الحياة العامة، تنتج فيديوهات تحتوي على جمل مكتوبة ومنطوقة ومصاحبة للترجمة العربية، فمثلاً ستجد فيديو للعبارات الشائعة في المطعم، وآخر في الفندق، وكذلك عند الطبيب وفي المدرسة وغيرها من الفيديوهات المتنوعة.


(8)

Omar Abdelrahim

الأخ عمر عبدالرحيمن هو مدرس لغة انجليزية من مصر، نال حظ وافر من الشهرة الأسابيع الماضية حين انتشر أحد فيديوهاته الفكاهية، وهو يشرح طريقة مسلية لحفظ حروف الجر (in-on-at) ومعرفة استخدامها، عبر إدخالها في أغنية يسهل حفظها، في قناته سوف تجدون العديد من الفيديوهات ذات الطابع الفكاهي.

لا يقدم الأخ عمر دروس دسمة في قناته، لكن يقدم إرشادات وتلميحات حول النطق بشكل خاص، وأيضاً بعض الكلمات والمصطلحات التي قد تكون مناسبة أكثر للمتقدمين في اللغة الإنجليزية.


(9)

Moustafa Talaat

قناة يوتيوب مناسب للمبتدئين في اللغة الانجليزية، فيها تشكيلة واسعة من الفيديوهات التي تتنوع بين فيديوهات تقدم كلمات وأخرى جمل وعبارات، ومؤخراً أصبح هنالك دروس متكاملة بطريقة الرسوم والقصص المصورة، وهذه الأخيرة مفيدة وبإخراج مميز.


(10)

اللسان الإنجليزي

تابع الأخ صاحب قناة اللسان الإنجليزية وهو يقرأ بعض النصوص ويشرح لك ويترجم إلى العربية، يقوم باختيار موضوعات مفيدة في ذاتها أصلاً، فأنت تستفيد من الموضوعات ومن الشرح والتوضيح المرافق للقراءة، سوف تجد فيديوهات أخرى متعلقة بكلمات وجمل وغيرها من الدروس، حيث تأتيك بجودة صوت عالية وبشرح عربي واضح.


(11)

SYE English Community

خذ بعض النصائح والتلميحات التي تفيدك في رحلتك في اللغة الانجليزية، قد تكون القناة مناسبة أكثر للمتقدمين في اللغة الانجليزية لأن فيها مقاطع تحتوي على الـ(Subtitle) الإنجليزية لكن بدون ترجمة عربية، هذه القناة تابعة لأحد مراكز تعليم اللغة الانجليزية في القاهرة، فيها أشخاص مبدعون ومدرسون أجانب مميزون.


(12)

Ihab Ramzi

تتميز فيديوهات المدرس إيهاب أنها خفيفة وسريعة، يعطيك بعض الكلمات والجمل بشكل مباشر (وجهاً لوجه) وبطريقة ممتعة لاتخلو من الطرفة في بعض الأحيان، يتميز الأستاذ إيهاب بنطقه السليم وصوته الواضح ولكنته القريبة للأجانب.


(13)

Englizion

قناة يوتيوب لتعلم الإنجليزية عبر مشاهد الأفلام والمسلسلات والخطب، طريقتها في التعليم هي أن تعرض لك المادة الفلمية بالترجمة العربية والإنجليزية في أسفلها، فأنت تشاهد وتستمع، وفي نفس الوقت تقرأ الترجمة العربية والإنجليزية وتفهم، وفي آخر الفيديو سوف تتعرف على أهم الكلمات التي ذكرت في المقطع.


(14)

English with Eman

هي قناة يوتيوب موجهة للمبتدئين، حيث تقوم الأخت إيمان بشرح أساسيات اللغة الانجليزية وتنشر دروس وشرح لكيف يمكن التعبير عن نفسك والتحدث في مواضع متفرقة، أيضاً بعض دروس النطق وكذلك نصائح وغيرها من الفيديوهات التعليمية المتنوعة والمفيدة للمبتدئين.


(15)

Fallimha | فلمها

قناة يوتيوب تدمج بين المحتوى الفني الخاص بالأفلام السينمائية وكذلك تعلم اللغة الانجليزية، ربما ليست قناة للمبتدئين في اللغة، قد تناسب أكثر المتقدمين، لكن حتى المبتدئ سوف يتابع ويستمتع لأن الشرح والتوضيح بالعربي، تقوم الفكرة على عرض فيلم جديد في كل حلقة ثم استعراض بعض الجمل والعبارات التي قيلت مع الترجمة العربية.


(16)

قناة خالد الخطيب

قد تكون هذه القناة مفيدة أكثر لمن يدرسون اللغة الإنجليزية في الجامعة، مثل كليات الآداب والترجمة واللغات، حيث قدم الأستاذ خالد الخطيب العديد من الدورات التي تساعد الطالب على تأسيس لغته الانجليزية، منها دورة الأزمنة ومنها دورة الصوتيات المفيدة لطلاب كليات اللغات، صحيح أن القناة لم تعد تنشر الفيديوهات مؤخراً إلا أن مكتبة الدروس والسلاسل فيها تعتبر مرجعاً هاماً.


(17)

English Capsules

هي قناة تتبع معهد لغة انجليزية في القاهرة، هذا المعهد لديه طرق مميزة في تعليم اللغة الانجليزية منها عن طريق السينما والخرجات العامة، ليس هنالك الكثير من الفيديوهات في هذه القناة، لكن إنتاجها مميز ويحترم عقل المشاهد.


(18)

دروس أونلاين

قناة دروس أونلاين هي أحد القنوات المتخصصة بتقديم الدروس، منها دروس اللغة الانجليزية، صاحبها شاب مصري متفرغ للإنتاج المرئي والنشر عبر اليوتيوب، قدم سلسلة لتعلم الأزمنة في اللغة الانجليزية بشكل مفصل وواضح، القناة تحتوي على عدة فيديوهات وليست قناة متخصصة فقط في تعليم الإنجليزية.


(19)

اللغة الانجليزية ببساطة

هي قناة تتبع أحد المدرسين من إحدى دول الخليج العربي، يقدم فيها بعض الفيديوهات الخفيفة التي تشرح بعض استخدامات المفردات الهامة والفرق بين بعض الكلمات الشائعة، وكذلك بعض القواعد التي يشرحها بالعربية لتناسب المبتدئين في اللغة الانجليزية.


(20)

قناة المتأقلزون

قناة يوتيوب تابعة للأخ سلمان صاحب أحد الحسابات التعليمية في الانستقرام، يقدم في قناته بعض الفيديوهات بطابع مشوق وأسلوب جاذب.

كيف تحقق أفضل استفادة من قنوات اليوتيوب؟

  • الغمر والإحاطة

مما ينصح به الخبراء في مجال تعلم اللغات، هو أن تغمر نفسك باللغة التي تتعملها من كل جانب، من أجل أن تتعرض للغة بأكبر قدر ممكن، فعندما تفتح حسابك في الفيسبوك تجد لغة انجليزية، وعندما تفتح الواتساب يتواصل معك صديقك الأجنبي ويراسلك بالإنجليزية، وعندما تفتح اليوتيوب تجد بعض القنوات الجديدة التي تفيدك في اللغة الانجليزية، وهكذا مع بقية المواقع والشبكات.

الشخص منا يضيع الكثير من الوقت في شبكات التواصل الاجتماعية، إذاً لماذا لا يستفيد من وقته ذلك أو من بعض وقته فيما يفيده ويبني له مستقبله الزاهر (عبر إتقان اللغة الانجليزية)، لذلك فأول نصيحة وأول خطوة عملية هي الاشتراك في بعض تلك القنوات التي في الأعلى، قم بالاطلاع عليها واشترك في ما يعجبك منها، ليس من الضروري أن تشترك فيها جميعاً، من أجل أن يصلك جديد إنتاجها.

  • الجدول العملي

هنالك بعض القنوات تقدم سلاسل تعليمية وفيها فيديوهات ودروس مترابطة، يمكن أن تضع لنفسك جدولاً عملياً، بحيث كل يوم تأخذ درس من تلك الدروس، أنت الآن قد تكون متحمساً وتريد ان تتعلم، لكن هذا الحماس قد يخفت بعد أيام فتترك الجمل بما حمل، الكثير من الناس يبادر، لكن القليل منهم يصبر ويستمر حتى آخر الطريق.

هنالك قنوات مفيدة لتعلم قواعد اللغة الانجليزية، اعمل لنفسك جدولاً لتعلم تلك القواعد إن كنت تعاني من ضعف في ذلك، كل يوم أو كل يومين تشاهد درس جديد وتستوعبة بشكل كامل، أيضاً هنالك سلاسل تعليمية تركز على الكلمات الشائعة، حدد لنفسك في الجدول متى سوف تتعلم وتأخذ درس جديد منها بشكل منتظم، ارسم جدولك ثم توكل على الله ولا تتوقف حتى تصل إلى خط النهاية.

  • المراجعة والممارسة

لا يتوقف الأمر على مشاهدة الدرس، سوف تضيع المعلومات إن لم تراجعها ثم تستخدمها بشكل عملي في حياتك عبر الممارسة وعبر التحدث بها مع الآخرين، يمكنك أن تمارس التحدث عبر استخدام بعض العبارات الإنجليزية التي تعلمتها في الدرس، أو بعض الكلمات عبر إدخالها في جمل ثم استخدامها في يومك وانت تحدث أخوك/اختك أباك/أمك أو أحد أصدقائك.

عندما تشاهد الدرس، ليكن معك دفتر ملاحظات صغير وقلم، سجل الأشياء العملية التي سوف تقوم بها، سجل العبارات الجديدة، وإن كان هنالك كلمات جديدة فلا تدعها تمر عليك مر الكرام، خذها وتعلمها أكثر عبر أحد القواميس المتخصصة ثم أضفها إلى برنامج مراجعة الكلمات (مثل برنامج أنكي) كي تراجعها في الأيام التالية ضمن قائمة كلماتك.

إن كنت قد وصلت إلى هذه الفقرة الأخيرة، فهذا يدل على أنك فعلاً جاد في مسألة تعلم الإنجليزية، هذا أمر مبشر، أتمنى لك التوفيق من كل قلبي، في حفظ الرحمن.

سعيد أنك قد وصلت إلى نهاية المقالة، وآمل أنك قد استفدت منها، وستكون سعادتي أكبر عندما يستفيد منها أشخاص آخرون، فضلاً، شارك المقالة وساهم في نشرها عبر أيقونات الشبكات الاجتماعية في الأسفل،

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

11 تعليق

  1. يقول سعيد:

    السلام عليك عمر هناك قناة اسمها englizion learn english عندما اقوم بتحميل الفيديو تختفي الترجمة سواء العربية او الانجليزية هل هناك حل ارجوك وشكران علي هدا المجهود الجبار جزاك لله اخي

    • يقول عمر عبدالله:

      نعم لأن الترجمات موجودة داخل اليوتيوب وليست لاصقة في الفيديو نفسه، ربما أنت بحاجة لموقع أو برنامج يقوم بتحميل الفيديو مع الترجمة (subtitle) في نفس الوقت، لست متأكد أني أعرف أحد البرامج التي تقوم بذلك، يمكنك البحث في الانترنت عن هذا الأمر

  2. يقول محمد سيد:

    جزاك الله خيراً

  3. يقول نمنم:

    مجهود رائع جزاك الله خير الجزاء

  4. يقول anassadan:

    جزاك الله خير الجزاء صراحة الموضوع اعطاني دافع للبدايه

  5. يقول كمال ياسر كمال:

    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا أخي أبو عمر
    مجهود أكثر من رائع
    ولكن حبذا لو تضع قناة دروس أون لاين في الأعلى
    لأن محتواها بدأ يكثر في الأيام الأخيرة

    • يقول عمر عبدالله:

      وعليكم السلام ورحمة الله
      الترتيب غير مهم، كل القنوات المسرودة في الأعلى هي قنوات جيدة ومفيدة
      على فكرة: أنا عمر، ولست (أبو عمر)
      شكراً على المرور

  6. يقول Esraa:

    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

  7. يقول سعد العزاوي:

    السلام عليكم اخينا المحترم لقد ابدعت وبارك الله فيك ونطلب منكم المزيد لاجل التعليم وارجو أن نتواصل إذا كان ممكنا

    • يقول عمر عبدالله:

      وعليكم السلام ورحمة الله أخي الكريم ، وشكراً لتعليقك الجميل
      يمكنك التواصل معي عبر الإيميل التالي
      Omar.EnglishPT ((at)) gmail.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *