اسئلة وتعليقات حول خطة تعلم اللغة الانجليزية: إطرح سؤالك هنا

أسئلة وتعليقات حول خطة تعلم اللغة الانجليزية

نقاش حول خطة تعلم الانجليزية

هنا سنناقش الكثير من التفاصيل حول خطة تعلم واكتساب اللغة الانجليزية.

شاركنا خبرتك وتجاربك عبر التعليقات في الأسفل، أو اطرح سؤالك واستفسارك، فكلنا آذانٌ صاغية 🙂

16 تعليق

  1. يقول اميرة:

    http://promotionzone.eu/master-a-foreign-language/

    هل تعرف اي معلومة عن هذا الشخص وعن طريقته المبتكرة لتعلم اللغات …

    • يقول عمر عبدالله:

      هذه أول مرة أصل لصفحته
      إن قررتي شراء خدمته التعليمية فأرجو كتابة تقييمك عنها كي يستفيد الجميع

  2. يقول أبو عبدالله:

    خطة جميلة وتفاصيل مثيرة وجهد واضح تشكر عليه استاذ عمر.

    أنا أتابعك من فترة طويلة فـ أحب أن أعرف – لو تتكرم وتجيب -إلى أي مدى تطورك :
    1. ما هو مستواك الحالي؟
    2. هل تشاهد الأفلام بدون ترجمة وتفهم بسهولة 🙁 ؟

    شكرا وإن شاء الله أطبق الخطة 🙂

    • يقول عمر عبدالله:

      العفو أخي أبو عبدالله، سعيد بتعليقك وكلامك.

      أعتقد أني في المستوى المتقدم، لكن أين بالضبط، لا أعرف ولم أجري اختبار في الفترة الماضية، أعتقد أني أحببت مشوار تطوير اللغة فبت أتعمد السير ببطئ حتى لا أصل لخط النهاية

      بالنسبة للأفلام فبعض الأفلام أستطيع فهم مجمل الحوارات والأحداث (وليس كل كلمة وجملة) بدون أي ترجمة، لكن بعض الأفلام أعتقد أن أهل اللغة أنفسهم يعانون من فهمها،
      لكن أستطيع الاستماع لطيف واسع من حلقات البودكاست الإنجليزية وفهم محتواها ببساطة، وخاصة التي تتعلق بتخصصي.

  3. يقول Abrar:

    ألف شكر لك استاذ عمر، كنت دائماً اتخبط في تعلمي للانجليزية، لكن منذ شهر شوال الماضي و بعد قرأتي لتدوينتك عن انقلش لايف قررت أن التزم بهذا الموقع و BBC 6 minute english و تحسن مستواي بشكل ملحوظ جداً فشكراً لك مرة اخرى على جهودك.

  4. يقول عبدالرحمن:

    السلام عليكم ورحمة الله

    أسعد الله أوقاتك بالخيرات.

    بصراحة قرأت الخطة أكثر من ثلاث مرات وكمان راح أعيدها 🙂 ورسمتها في خريطة ذهنية لتسهل مراجعتها وتطبيقها. لكن يوجد بعض النقاط المهمة عندي جداً وأود الاستفسار عنها لو سمحت:
    1. بالنسبة لمهارة الكتابة هل هي ضرورية يومياً لأني لا أجدها في دروس انجلش لايف في كل درس؟ وإذا كانت ضرورية كيف أطورها؟
    2. كيف أستخدم القاعدة كل يوم وأستخدم مفرادتها حتى ترسخ وأنا كل يوم لدي قاعدة جديدة ومفردات جديدة؟؟
    3. أنت قلت في الخطة نكتب الكلمة وتحتها الكلمة مع الجملة التي ذُكرت فيها ونكتب معنى الكلمة فقط؟ ليه ما نكتب معنى الجملة كاملة؟
    4. درست قبل فتره في معهد وول ستريت ومن ضمن دروسه مشاهدة مقطع فيديو لمدة 10 دقائق تقريبا ثم يسأل عنه مجموعة من الأسئلة تختبر فهمي عن المقطع.. فهل يوجد في انجلش لايف نفس طول هذا المقطع وأسألته تختبر فهمي أو أن أسألته مباشرة؟
    5. هل تؤيدني أدرس الدرس اليوم وأراجعه غداً (أقصد مراجعة كاملة بجميع تدريباته ومشاهدة الفيديوهات) لأنني في اليوم الثاني أكون قد عرفت الكلمات الجديدة ولا حاجة للتوقف والترجمة وإضافتها للفلاش كارد.
    6. بحكم خبرتك كيف أقيس مدى تقدمي في اللغة؟

    جزاك الله خير الجزاء (أنت مكسب والله)
    هذا ما في جعبتي وربما تلوح في الأفق أسئلة أخرى عند قراءتي للخطة للمرة الرابعة 😊

    • يقول عمر عبدالله:

      سعيد جداً بتعليقك الجميل وكلماتك المشجعة،،
      بالنسبة لأسئلتك:

      (1)
      الكتابة تتطور بطريقتين: الأولى فيما يخص تهجئة الكلمات (Spelling)، والثاني فيما بخص القواعد وطريقة تكوين الجمل والكلمات
      كما أن الكتابة تتطور مع الوقت وبدون شعور كلما مارست القراءة أكثر، فمهارة (القراءة) مدخلات، ومهارة (الكتابة) مخرجات، ولن يكون هنالك مخرجات جيدة مالم يكن هنالك مدخلات مكثفة.
      لذلك:
      1- اهتم لمراجعة الكلمات بالتهجئة كما ذكرت في الخطة، لا تكتفي بمراجعة المعنى فقط
      2- التعلم في منهج انلجيش لايف سيبني لديك القواعد وهذا فيما بعد سيحسن من طريقة كتابتك
      3- اقرأ كثيراً
      4- حين تصل إلى مستوى متقدم، ابدأ بكتابة بعض المقالات أو التديونات باللغة الانجليزية، وهذا سيكون له أثر كبير في تطوير طريقة كتابتك

      وبشكل عام، مهارة الكتابة ليست أساسية للوصول إلى الطلاقة، ويمكن تطويرها مستقبلاً بعد أن تصل إلى مستوى متقدم وتصبح طليقاً في اللغة، لكن لا تهمل حفظ الكلمات بالتهجئة الخاصة لأنه من غير اللائق أن يصبح الشخص قادرا على التحدث بالإنجليزية لكنه يخطئ عند كلمة (father) و (mother)

      ————–
      (2)
      بخصوص استخدام القواعد
      لا تشغل بالك بهذا الأمر، القواعد ستأتي مع الأيام، مادام في تعلم + ممارسة، فلا تشيل هم

      ————–
      (3)
      ممكن تكتب ترجمة الجملة كاملة خلف البطاقة، لكن الأفضل أن تعود نفسك أن لا تترجم كل شيء، كل جملة وكل كلمة، خلي الكلمة مترجمة لكن الجملة بدون ترجمة، واستخدم جملة سهلة تفهمها بسهولة كلما رأيتها، وهذه الطريقة تطور لديك ما يسمى بالـ (تفكير بالإنجليزية وعدم ترجمة كل شيء في عقلك).

      —————
      (4)
      لا يوجد -حسب علمي- فيديوهات طويلة في انجليش لايف، المنهج يعتمد على فيديوهات قصيرة (1-3 دقائق) يتم التعلم عبرها، أما مسألة الأسئلة التي تختبر فهمك فهي موجودة نعم في المستويات المتقدمة، ففي المستويات الأولى تكون الأسئلة مباشرة لتناسب مستوى المتعلم، لكن كلما تقدم المتعلم في المستوى كلما كانت الأسئلة أكثر صعوبة وأصبحت تميل لمعرفة فهمك للمادة المرئية أو الصوتية (والصوتيات بشكل خاص)

      —————
      (5)
      نعم أؤيد بشدة، مراجعة الدرس في اليوم التالي سيكون له فائدة كبيرة.

      —————
      (6)
      هنالك بعض المواقع التي تقيس مستوى الشخص في اللغة، لكنها في الغالب ليست دقيقة 100%، اللغة من الأمور الصعب قياسها
      عموما يمكن تجربة هذه الموقع:
      https://www.efset.org

  5. يقول اميرة:

    شكرا على المقالة …..بعد عدة تجارب في،اللغة يعرف الشخص وقتها ماهي الطريقة الانسب والاقرب له ….اتذكر قبل سنوات كنت ادرس عند معلمة كندية وقالت لي استمعي لبرامج او قنوات مثل me3. او ماشابه ..لكن لا تستمعي للافلام فلغتها سيئة !
    هذا الكلام قالته انسانة من اهل اللغة لكني بعد ذلك ارى الغالبية تنصح بسماع الافلام والمسلسلات …لكن بعد هذه السنوات وبعد ان جربت مرة استمع لفيلم انيميشن واقوم بترجمة ورايت صعوبة واحيانا ملل …..قررت ان اتعلم من القصص مقروءة ومسموعة او اي شي مسموع ومكتوب لكن بلغة واضحة وطبعا حسب المستوى والكمية التي احددها …لاني تذكرت كيف كانت لغة معلمتي السابقة الكندية ..كانت لغتها جميلة وواضحة. وليس كلغة الافلام …بالرغم لم اكن افهم كل ماتقول …لكن تعجبني لغتها …التعلم بسماع لغة واضحة سيجعل لغتك ايضا واضحة ..وان اجعل الافلام والمسلسلات سماع عام للاذن وليس لترجمة وتعلم كلمات جديدة ….فانا عندما اتعلم كلمات من كتب صوتية او ماشابهها اعتقد بعد ذلك بامكاني فهم الافلام ….تقريبا هذه تجربتي من ناحية اختيار الاستماع .

    _ رايت ايضا ان الانطلاق والتدرب عليه اهم من مسالة خطا او صح …وهذا يكون في التحدث والكتابة …ان اجلس مع نفسي يوميا واختلق قصة او افكار تدور في راسي او اطرح موضوع على نفسي واناقشه مرة تحدث ومرة كتابة الاثنان معا ..انا في الاساس احب الكتابة واجلس مع نفسي كثيرا واحيانا اتحدث واسجل صوتي على جوالي اعبر فيها عن افكاري وخططي كل هذا باللغة العربية فلماذ لا استغل هذه الهواية في تعلم الانجليزية !

    فليستغل كل شخص هوايته في تعلم اللغة ان كان يحب الكتابة او التحدث كثيرا او يحب ان يشرح او يحب يؤلف نكت للضحك ….
    …او اقوم باعادة الموضوع او القصة التي سمعتها وقراتها باسلوبي انا ..هذا سيجعل العقل يبحث عن تراكيب وكلمات جديدة ويكون الوضع ممتع لان العقل يحب البحث كما يحب القصص لكنه لايحب التلقين …اختيار موضوع مشيق واقوم اعبر عنه دون الالتفات للصح او الخطا طبعا مع الاهتمام بنطق،الكلمة بشكل صحيح لكني قصدت التراكيب او بعض القواعد او الترتيب …سواء تحدث او كتابة هذا سيكسر حاجز كبير للانطلاق بعدها يتم الاهتمام بالتصحيح واختيار شخص آخر للتحدث معه .
    هذا مااحببت ان اشارك به …
    ولدي فقط ملاحظة على قولك بان اللغة تحتاج وقت طويا ربما سنوات ….ليس بالضرورة هناك اشخاص تعلموا في اشهر والمدة تختلف من شخص لشخص حسب مدة وطريقة التعلم …لذلك على الشخص ان يجرب كي يكثشف ماهي الطريقة الاقرب لقلبه والاكثر فائدة .

    • يقول عمر عبدالله:

      شكراً لك أخت أميرة على مشاركتنا هذه التجارب القيمة
      وانطلاقاً من الملاحظة الأخيرة، بخصوص الوقت المطلوب لاكتساب اللغة، فأنا لم أقل أو لم أقصد (سنوات) لكن بالتأكيد ليس أشهر قلائل، وخاصة إن كان الشخص سينطلق من مستوى مبتدئ، وكما ذكرتم أنتم، الأمر يختلف بحسب الاهتمام والوقت المخصص والبيئة التي يتعلم فيها، هنالك ظروف كثيرة تؤثر على المدة المطلوبة لاكتساب اللغة.
      ونصيحتي هي أن لا يلتفت الشخص للوقت، ينطلق ويتعلم بشكل صحيح ومتين ويستمتع باللغة وبتعلم اللغة، فالتشويق سيظهر أكثر وبشكل أجلى كلما تقدم في اللغة

      ذكرتم أسلوب تتبعونه لممارسة التحدث، بأن تتحدثي عن موضوع معين قرأتيه أو سمعتيه لكن بأسلوبك، وفي الحقيقة هذه طريقة ممتازة لممارسة التحدث، حيث يمكن للشخص أن يمارس الاستماع لنصف ساعة أو ساعة مثلاً، ثم يتحدث عم رفيقة عن الكلام الذي سمعه والموضوع الذي فهم بعضه أو معظمه، يتحدث بأسلوبه ويحاول أن يشرح للشخص الآخر الموضوع بطريقته الخاصة، هذا النشاط (الذي يتضمن الاستماع والتحدث في نفس الوقت) مفيد جداً لممارسة اللغة.

  6. يقول Eslam Dawood:

    الخطة جميلة وممتازة جدا وفعليا انا اطبقها ولكن من المحور الثانى وباستخدام : englishclass101 انا ارئ انك لم تعطيه حقه فى هذا المقالة موقع عظيم جدا خاصة فى الاستماع والتحدث تحسنت لغتى كثيرا منذ بدت به يحتوى على محتوى ضخم جدا من الفديوهات والدروس الصوتية والملحقة بنص انجليزى بكل ما جاء فى الملف الصوتى اما فى المحور الثانى فسابالغ لو قلت انى اكرر الجملة لاكثر من 50 مره !!!!! بل كررت كلمة Thank You اكثر من 100 مره لاجل اخراجه بالنطق الصحيح فى الاخير لا يسعنى الا شكرك على هذا المقالة العظيمة فقد جاءت فى وقتها لتضع النقط على الحروف شكرا لك صديقى على مجهودك ووقتك الذى قطعته من اجل افادة الناس شكرا لك!

    • يقول عمر عبدالله:

      مرحباً أخ إسلام، وسعيد بتعليقك وإضافتك القيمة
      بالنسبة لموقع وتطبيق (englishclass101) ففي الحقيقة لم أتعمق فيه كثيراً، أعرفه منذ مدة لكني لم أستخدمه أو أغوص في محتواه، لكن ان شاء الله سأوليه بعض الاهتمام ، وربما أضفته إلى الخطة في التحدث القادم لها إن شاء الله.
      تحياتي

  7. يقول عبدالرحمن عبدالله:

    السلام عليكم ورحمة الله

    كنت أنتظر هذه الخطة من أشهر فالحمد لله أنها وصلت :))

    الخطة جميلة وكلماتك محفزة جداً بارك الله فيك.

    لكن أبيك بحكم خبرتك تدلني:

    1. ما هو المعهد الأقوى والأفضل بين (انجلش لايف – انجلش بليس _ معهد وول ستريت أصبح لدينه نظام التعلم اونلاين)
    2. أنا مشترك في كامبلي وفيها كورسات وتقريبا اهتمام الكورس في slang فهل أستمر فيه بدون انجلش لايف؟ أو اكتفي بانقلش لايف؟ لأن الوقت لا يسعفني للاثنين.

    بالنسبة لرابط الاشتراك الاقتصادي معطوب.

    وفقك الله لكل خير

    • يقول عمر عبدالله:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بالنسبة للمقارنة بين تلك المعاهد ، فلا أستطيع الحكم لأني لم أجرب الجميع
      أما فيما يخص موقع كامبلي، فإن كنت ستشترك في انجليش لايف في عرض المدرس الخاص، بحيث تدرس عبر المنهج وكذلك عبر الدروس الخاصة المباشرة، فهذا يغنيك عن كامبلي ، إما إن كنت ستشترك في العرض الاقتصادي فقط، فسيكون موقع كامبلي إضافة جيدة لك وتقوية لمهارات التحدث لديك، لكن يمكن الاستغناء عنه والاعتماد على محاور الخطة، المهم أن لا تهمل ممارسة التحدث.
      أما بخصوص رابط العرض الاقتصادي فقد عدلت المقالة وأرسلت لك الرابط إلى الإيميل للتأكيد

      • يقول عبدالرحمن عبدالله:

        جزاك الله خيراً أخوي عمر على ردك ..
        لكن أنتظر رأيك بخصوص الكورس في كامبلي وهو باختصار كل درس يتكون من 4 فقرات:
        1. حوار حول موضوع معين.
        2. صندوق كلمات ومصطلحات مع أمثلة لها (كلها موجودة في الحوار).
        3. تمرين (سؤال ثم يجيب إجابتين كمثال والثالثة تجيبها أنت).
        4. أسئلة حول موضوع الحوار والاجابة تكون مطولة نوعا ما وليست مثل التمرين فإجاباته غالبا سطر.

        هنا درسين للاطلاع عليها لتعرف مقصدي من الكلام.
        https://content.cambly.com/2016/05/23/lesson-8-working-late/
        https://content.cambly.com/2016/05/23/lesson-5-planning-for-weekend/

        وسؤالي هو بالتحديد:
        هل انجلش لايف يكفي عن هذا الكورس ؟ ويصبح وقت الدرس في كامبلي منناقشة دروس انجلش لايف ؟ او ترى أنه مهم خاصة أنه يحتوي على كم كبير من المفردات العامية والمصطلحات.

        شكرا لك استاذ عمر وآسف جداً على الاطالة 🙂

        • يقول عمر عبدالله:

          كما يقال في المثال (كل الطرق تؤدي إلى روما)
          وأحياناً لا يتسنى لنا معرفة أفضل الطرق إلا بالتجربة، لكن في الأخير لكل مجتهدٍ نصيب
          بشكل عام، موقع كامبلي وغيرها من المواقع التي توفر الدروس الخاصة المباشرة، فائدتها كبيرة (لكن تكاليفها عالية)، لأنك تتحدث مباشرة مع مدرسك أونلاين، لكنها تفتقر لتأسيس القواعد، هي مفيدة فيما بخص الممارسة، وفك عقدة اللسان، وتطوير مهارة الاستماع والحوار، لكن تحتاج لأنشطة أخرى لتكمل الطبخة وتبني لغتك الإنجليزية على أكمل وجه.

          بالنسبة لكورس كامبلي، فهو يضيف إلى فائدة الممارسة عنصر اكتساب الكلمات، فهو يعطيك الكلمات من قبل ويسألك عنها من بعد، لكن الكورس يفتقر أيضاً إلى دروس القواعد وممارستها (وإن كنت تمارسها نوعاً ما عند الإجابة عن الأسئلة)

          أعتقد أن الفائدة ستكون كبيرة لو سجلت في انجليش لايف وفي هذه النوعية من الدروس في نفس الوقت، فكل واحدة تكمل الأخرى، يمكن أن تكتفي بالتسجيل في العرض الإقتصادي فقط في انجليش لايف لأن الدروس في كامبلي تغني عن دروس انجليش لايف المباشرة

          أتمنى لك التوفيق والسداد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *