برنامج 6 دقائق انجليزي الصوتي من الـ(BBC) للممارسة الاستماع

برنامج 6 دقائق انجليزي الصوتي من الـ(BBC) للممارسة الاستماع

سوف اعرض عليكم اليوم واحد من أهم المصادر الصوتية لكل من يتعلم اللغة الانجليزية، من المحتمل أنك تعرفه لأنه أشهر برنامج صوتي احترافي يساعد متعلمي الانجليزية حول العالم، أما ان كنت لا تعرفه فهي فرصتك الآن للتعرف عليه ثم البدء العملي في الاستماع اليومي لحلقات هذه السلسة المميزة, فالإستماع اليومي للغة الانجليزية هو أمر أساسي لمن يريد اتقان الانجليزية.

6 دقائق انجليزي أو (6 Minute English) هي سلسلة حلقات صوتية (بودكاست) مقدمة من البي بي سي عبر خدماتهم التعليمية التي تهدف إلى تعليم اللغة الانجليزية، يتم نشر حلقة صوتية جديدة كل اسبوع تقريباً، الحلقة الصوتية تكون في حدود الست دقائق (وهذا هو سبب تسمية البرنامج بهذا الإسم) وتأتي كل حلقة مع التفريغ النصي (الاسكربت) الخاص بها.

6 Minute English

يتم نشر هذه الحلقات عبر الموقع والصفحة الرسمية الخاصة بالبرنامج مع إمكانية تحميل الحلقة على هيئة mp3 وكذلك مشاهدة النص الكامل او تحميله على هيئة pdf، أما الحلقات القديمة فهي موجودة في الموقع القديم الخاص بالبي بي سي، وفيها تجد جميع الحلقات مرتبة حسب التاريخ، وفي الموقع القديم سوف تجدد مئات الحلقات والتي نشرت منذ العام 2008 وحتى عام 2014

6 دقائق انجليزي

ان كنت مبتدئ في اللغة الانجليزية فأنصحك أن تستمع إلى الحلقات القديمة لأنها تكون أسهل والموضوعات التي تغطيها أبسط.

أهم الخصائص

تتميز هذه الحلقات الصوتية لبرنامج (6 دقائق انجليزي) أنها قصيرة وتغطي موضوع جديد كل يوم، الموضوعات هي موضوعات شيقة تغطي أهم ما توصلت إليه الأبحاث والعلوم، وأحياناً مواضيع اجتماعية مشوقة، اللكنة هي برطانية بطبيعة الحال لأن البرناج هو من البي بي سي البرطانية

يكون الحوار عادة بين شخصين، بعد المقدمة يقوم احد الأطراف بطرح سؤال الحلقة المتعلق بموضوع الحلقة الرئيسي على الطرف الآخر، وفي نهاية الحلقة يتم الإجابة عن ذلك السؤال، كما يتم التركيز على بعض الكلمات الهامة أثناء كل حلقة ثم عرض قائمة تلك الكلمات نهاية الحلقة.

يناسب هذه البرنامج الصوتي المتوسطين في الانجليزية (Intermediate) وكذلك المتقدمين الذين يودون تطوير لغتهم الانجليزية والنهوض بها للمستويات الأعلى التي تمكنهم من استخدام الانجليزية كلغة تواصل مع العالم الخارجي (Advanced).

عبر الهواتف الذكية

طبعاً الاستماع يكون افضل عبر هاتفك الذكي، لأنه يتيح لك حرية التحرك، فمن خلال هاتفك الذكي يمكنك الاستماع إلى الحلقات في الأوقات الضائعة، مثل أوقات المواصلات أو الانتظار، أو حتى بينما تقوم بأداء بعض الأعمال الروتينية.

للأسف لا يوجد تطبيق رسمي خاص ببرنامج 6 دقائق انجليزي في الهواتف الذكية، لكن يوجد العديد من التطبيقات الغير رسمية التي تقوم بتوفير هذه الحلقات عبر هواتف الاندرويد وكذلك الآيفون، كما يمكن الاشتراك عبر الآيتونز للحصول على الحلقات الصوتية بشكل دوري.

من أفضل التطبيقات التي توفر هذه الحلقات هو تطبيق (Learn English Listening) المتوفر بشكل مجاني لهواتف الأندرويد وكذلك الآيفون (اسمه (Learning English – for 6 Minute BBC) في متجر آبل) فمن خلاله يمكنك متابعة جميع الحلقات الخاصة بـ(6 Minute English) القديمة والحديثة وكذلك مشاهدة النص الكامل لكل حلقة مع امكانية تحميل الحلقة للاستماع إليها في وقت لاحق.

ليس هذا فحسب، فالطبيق يوفر أيضاً تحميل الحلقات الصوتية الأخرى التابعة للبي بي سي، باختصار هو تطبيق مفيد جداً ومهم لكل من يتعلم اللغة الانجليزية.

تطبيق 6 دقائق انجليزي

  • الموقع الرسمي الجديد لحلقات (6 دقائق انجليزي): انقر هنا
  • الحلقات القديمة لبرنامج (6 دقائق انجليزي): موجودة هنا
  • الاشتراك في البودكاست الخاص بالحلقات في الآيتونز: انقر هنا
  • تطبيق (Learn English Listening) في الأندرويد: من هنا
  • تطبيق (Learning English – for 6 Minute BBC) في متجر آبل: انقر هنا
سعيد جدا أنك قد وصلت إلى نهاية المقالة، وآمل أنك قد استفدت منها، وستكون سعادتي أكبر عندما يستفيد منها أشخاص آخرون، فضلاً، شارك المقالة وساهم في نشرها عبر أيقونات الشبكات الاجتماعية في الأسفل،

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

5 تعليقات

  1. kim yol قال:

    مافى تطبيقات لويندوز 7

    • عمر عبدالله قال:

      لا أعرف أخي الكريم
      ابحث في متجر التطبيقات الخاص بهم بواسطة عبارة (6 minute English)
      جرب وشوف النتائح

  2. Fatima قال:

    موجود في تطبيق البودكاست للأبل والأندرويد ??

  3. gfkgvcc قال:

    مافي برنامج زيه بالأمريكي ؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *