كل شيء عن آيتاكي (italki): أضخم موقع لتعلم اللغات عبر الدروس المباشرة

شرح موقع آيتاكي

حين تصفحت محتوى الويب العربي، لم أجد مقالة تفصيلية أو شرح يغطي أحد أهم المواقع المتخصصة في تعلم اللغة الإنجليزية، إنه موقع آيتاكي (italki.com)، والذي لا يعد فقط أكبر منصة للتواصل مع المدرسين من أهل اللغة والتعلم على أيديهم، بل أنه من أضخم المنصات لتبادل اللغات والتواصل مع المتعلمين من مختلف أنحاء العالم، فليست كل خدماته مدفوعة، بل هنالك خدمات مجانية ليستفيد منها الجميع، من لديه المال ومن ليس لديه.

عن موقع آيتاكي (italki)

آيتاكي من المواقع القديمة المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية، ولقد بدأ في أول الأمر كمنصة لمشاركة اللغة، موقع يجمع متعلمي اللغات من مختلف أنحاء العالم كي يتعاونوا ويعلم بعضهم الآخر، ثم تطور الأمر وتحول إلى شركة تدر الكثير من المال، فالموقع لم يعد موطناً للدارسين فقط، بل المعلمين أيضاً كان لهم تواجد، وبعض أولئك المدرسين كان يعرض خدماته بمقابل مادي، حتى أصبح الموقع على ماهو عليه اليوم.

اليوم يعتبر موقع “آيتاكي” أكبر منصة للتعلم المباشر على يد مدرسين متخصصين، فالمدرسين في هذه المنصة ليسوا موظفين عند هذه الشركة، بل الموقع يفتح الباب لكل مدرس كي يقدم خدماته ثم يأخذ نسبة بسيطة من أرباحه، إذا فموقع آيتاكي هو وسيط بين المتعلم والمعلم، يسهل عليك (كمتعلم) البحث عن المدرس المناسب ثم حجز بعض الدروس المباشرة ثم دفع المبلغ المحدد.

لكن ليست هذه هي الوظيفة الأساسية للموقع فحسب، بل هنالك خدمات أخرى مجانية، والتي من أهمها أنه مكان يتجمع فيه المتعلمين من مختلف أنحاء العالم، ففيه يمكن أن تجد أشخاص يتعلمون اللغة العربية ويريدون من يساعدهم في ذلك، وفي المقابل سوف يساعدوك في تعلم اللغة الانجليزية (أو أي لغة) وممارستها، ويمكن أن تتفقد مع أي شخص من هؤلاء ثم يكون لكم لقاءات عبر الانترنت في أوقات محددة لممارسة كلا اللغتين والحصول على الفائدة لكلا الطرفين.

ملاحظة: قمنا بشرح مفصل لموقع آيتاكي بالصوت والصورة في فيديو مدته 15 دقيقة، ذكرنا فيه عشر نقاط تلخص أهم استخداماته ومميزاته، يمكن مشاهدة الفيديو عبر هذا الرابط.

في البداية، هنالك نقاط يجب أن نوضحها:

  • من الصعب أن تعتمد بشكل كلي على موقع آيتاكي فقط في تعلم اللغة الإنجليزية من البداية حتى الاحتراف، لأن هذا سيكلفك مالاً كثيراً كل شهر، لكن البديل المنطقي لذلك هي أن تتعلم عبر عدة مصادر، يكون هذا الموقع أحدها (يمكن أن تستخدم الخطة الذكية لتعلم الانجليزية وتستخدم موقع آيتاكي لدعم مسيرتك التعليمية وممارسة اللغة الإنجليزية)
  • إن التعلم في هذا الموقع يتم عبر الحجز المسبق للدروس، يجب عليك أن تحجز الدرس قبل يوم على الأقل.
  • يتم أخذ الدرس عادة عبر برنامج المحادثة (سكايب) بالصوت والصورة، ويمكن أن يكون بالصوت فقط حسب اتفاقك مع المدرس، أو يمكن أن تخفي صورتك أنت أثناء اللقاء، لا مشكلة في ذلك.
  • واجهة الموقع متو+فرة بعدة لغات، منها اللغة العربية، إن أردت أن تغير اللغة فقم بالنزول أسفل الموقع وستجد قائمة في الجهة اليسرى لتحديد اللغة المطلوبة.

أولاً: التعلم عبر الدروس الخاصة

سوف نقسم هذا الدليل إلى جزئين، الأول يسلط الضوء على الخدمات المدفوعة في موقع آيتاكي، والتي هي في حقيقة الأمر خدمة رئيسية واحدة (التعلم عبر الدروس الخاصة)، أما الجزء الثاني فنسلط الضوء فيه على الخدمات المجانية، والتي هي أكثر من خدمة، وللاستفادة من هذه الخدمات سواءً المجانية أو المدفوعة يجب عليك أن تسجل حساب جديد في البداية، علماً أن تسجيل الحساب هو أمر مجاني، ويتم عبر ربط حسابك في الفيسبوك، لذلك يجب أن يكون لديك حساب في الفيسبوك أولاً.

  1. البحث عن المدرس المناسب

في الواجهة الرئيسية لموقع آيتاكي (بعد التسجيل)، سوف تجد زر في الأعلى مكتوب عليه (Find a Teacher)، وما أن تنقر عليه إلا ويُعرض امامك قائمة كبيرة من المدرسين الذين يقومون بتعليم اللغة الإنجليزية (حسب ما حددته أثناء التسجيل) طبعاً يمكن أن تقوم بتعلم أي لغة أخرى، فمن أعلى الصفحة أنقر على إسم اللغة ليتم فتح قائمة فيها جميع اللغات، وعند النقر على إسم أي لغة سوف يظهر لك المدرسين الذين يدرسون تلك اللغة فقط.

البحث عن المدرسين في موقع آيتاكي

سوف تجد آلاف المدرسين ممن يعلم اللغة الإنجليزية في تلك القائمة، ولكي يكون البحث عن المدرس المناسب أسهل بالنسبة لك، فقد وفر الموقع عدة خيارات لفرز النتائج، مثلاً إن كنت تريد أن يكون المدرس من دولة معينة، أو أن يكون السعر أقل من كذا وكذا، وغيرها من الخيارات.

هنالك صف كامل تحت صف القائمة الرئيسية يحتوي جميع خيارات فرز النتائج، وهي كالتالي:

  • من (From): وهنا أنت تحدد بلد المدرس، فإن كنت تريد -مثلاً- ان تقوي لديك اللكنة الأمريكية على وجه الخصوص، فسيكون من الأفضل أن تبحث عن الأشخاص الذين هم أمريكيين فقط (يمكن أن تحدد أكثر من دولة)
  • ويتحدث أيضاً (Also Speak): وهنا أنت تحدد اللغات التي يتحدث بها المدرس أو مقدم الخدمة التعليمية، يمكن أن تبحث عن المدرسين الذين يتحدثون اللغة العربية بجانب الإنجليزية، سيكون هذا مفيداً إن كنت مبتدئاً ولا تجيد التحدث باللغة الإنجليزية.
  • السعر (Price): وهنا تقوم بتحديد متوسط سعر الدرس، لكن لا تعتمد كثيراً على هذا الخيار، لأن بعض المدرسين يقدمون دروس مدتها ساعة والبعض الآخر دروسهم نصف ساعة، وهذا الخيار لا يعتمد على (سعر الساعة) بل على (سعر الدرس).
  • التوفر (Availability): وهذا الخيار يسمح لك بعرض المدرسين المتاحين في الفترة الزمنية التي تريدها أنت، لأن المدرس -في العادة- لا يكون متاحاً طول الوقت، فهنالك وقت نومه وهنالك وقت انشغالاته، وكل مدرس يحدد الأوقات التي يخصصها للتدريس أونلاين.
  • أنواع المعلمين (Teacher Type): وهنا تقوم بتحديد نوع المدرس، وهنالك نوعين:
    • معلم محترف (Professional Teacher) وهو شخص مؤهل لديه شهادات في الغالب أو مهارات عالية.
    • مدرس عادي (Community tutor): وهو شخص ليس لديه شهادات في هذا التخصص في الغالب، لكنه متقدم أو شخص من أهل اللغة يساعدك للتعلم أو ممارسة التحدث.
  • الفئة (Category): وهذا الخيار تستخدمه إن كنت الوصول للمدرسين المتخصصين في مجالات محددة، فإن كنت مثلاً تريد تطوير النطق لديك واللكنة، فقم بتحديد الفئة (عام) ثم الفئة الفرعية (النطق) أو إن كان لديك مقالة عمل باللغة الانجليزية وتريد تطوير هذا الجانب، فتقوم بتحديد فئة (الأعمال التجارية) ثم الفئة الفرعية (المقابلة)، وهكذا …
  • متحدث أصلي (Native Speaker): وهذا الخيار هو لتضييق البحث وعرض المتحدثين الأصليين فقط، فكما تعلم أن الموقع يسمح بأن يقوم المدرس بتعليم اللغة التي ليست لغته الأم إن كان كفئ ومتخصص في هذا، لكن إن كنت تريد أصحاب اللغة فقط فقم تحديد هذا الخيار.

بعد أن تقوم بتحديد المواصفات التي تريدها في المدرس، سوف تلاحظ أن عدد المدرسين قد قل، وحينها سيكون أمامك عدد قليل من المدرسين كي تستعرض ثم تختار الأفضل بالنسبة لك.

من هو المدرس الأفضل: لا يوجد إجابة مطلقة لهذا السؤال، فاحتياجات كل شخص تختلف عن الآخر، لكن بالطبع هنالك من المدرسين من يمتلكون أسلوباً مميزاً وروحاً مرحة تجعل من التحدث إليهم أمراً ممتعاً في حد ذاته، ولكي تكتشف أولئك المدرسين المميزين، سيتعين عليك التعرف على كل مدرس بشكل أكبر، وهنا تأتي الخطوة التالية:

2. اختيار المدرس المناسب

مدرسين لغة انجليزية

أنت بحاجة قبل اتخاذ قرار اختيار المدرس المناسب لأن تكتشف شخصية المدرس وأسلوبه والطاقة الإيجابية التي يحملها، لأن هذه النقطة مهمة، فقد يكون المدرس محترف وخبير لكنه لا يمتلك أسلوباً مميزاً أو لا تشعر وأنت تتحدث معه بالراحة، وسيكون الأفضل أن تختار مدرس تجد الراحة معه وإن كان أقل في الخبرة والشهادات، لذلك فإن أفضل وسيلة لتكتشف أسلوب المدرس وشخصيته، هي بـ:

  • مشاهدة الفيديو التعريفي

سوف تجد بجانب كل مدرس فيديو قصير يتحدث فيه المدرس عن نفسه بشكل مختصر، قم بمشاهدة تلك الفيديوهات لتحاول اكتشاف أسلوب المدرس ومقدار إجادته للغة واللكنة التي تريد اكتسابها (إن كان هدفك الممارسة)

  • آراء الطلاب الآخرين (Reviews)

من المهم أن تقرأ بعض آراد الطلاب الآخرين عن المدرس، وخاصة تلك التي تعطيك تفاصيل عميقة عن أسلوب المدرس وعن أية ملاحظات أخرى، لأنها تبني لديك معرفة أولية بالمدرس وقوة مهاراته في هذا المجال. سوف تجد تلك التقييمات والتعليقات في صفحة المدرس في الأسفل.

  • التوفر (Availability)

وهذه النقطة مهمة، وإذا لم تكن قد حددت هذا الخيار في صفحة البحث، فيجدر بك أن تتأكد من مواعد المدرس المتاح فيها، فقد لا يتوفر في الأوقات التي تريد، أو يتكون لديه/لديها دروس محجوزة من أشخاص آخرين. يمكن أن تصل لجدول التوفر في الجهة اليمنى في صفحة المدرس الشخصية.

  • قائمة الدروس (Lessons)

وفي هذا الجزء تجد الدروس المتاحة، فبعض المدرسين يوفر عدة أنواع من الدروس بأسعار مختلفة، وعند النقر على عنوان أي درس سوف تظهر لك تفاصيله ومدة الزمنية (الغالب يكون إما ساعة أو نصف ساعة).

  • المعلومات الأخرى

وهنالك معلومات أخرى كثيرة في صفحة المدرس، مثل بداية عمله على متن موقع آيتاكي، والوصف الذي يكتبه المدرس عن نفسه، اللغات التي يتحدث بها ومستواه في كل لغة، ونوع المدرس والبلد الذي ينتمي إليها، وغيرها من المعلومات.

3. حجز الدروس

كي تحصل على الدرس يجب عليك أن تحجزه مسبقاً (لا يقل عن 24 ساعة قبل موعد الدرس)، وكي تحجز الدرس يجب عليك أن تدفع ثمنه، أما طريقة الدفع فالموقع يوفر عدة أنواع قد تختلف حسب البلد، وهي كالتالي:

  • الكريدت كارد أو بطاقة الانترنت (تحصل عليها من البنك المحلي في بلدتك)
  • بايبال، وهو يحتاج لبطاقة بنكية من أجل تفعيل حسابك أو شحنه بالمال
  • تحويله بنكية
  • Skrill eWallet

طريقة الحجز كالتالي:

(1) بعد أن تقرر أي المدرس تود أن تحجز عنده درس أو عدة دروس دفعة واحدة، تقوم بالنقر على (إحجز الآن) أو (Book now)

حجز دروس خاصة لتعلم الإنجليزية

(2) تنتقل إلى صفحة اختيار الدرس، ففي الغالب يوفر كل مدرس عدة أنواع من الدروس، مثلاً درس في القواعد وآخر في التحدث الحر (ممارسة التحدث) ودرس في النطق مثلاً …الخ

تعلم الانجليزية على يد مدرسين أجانب

كما تلاحظ في الصورة أعلاه، أول درس عادة ما يكون الدرس التجريبي (Trial lesson)، وهو درس مدته نصف ساعة يكون أرخص من أسعار الدروس الأخرى في العادة، وكل مدرس يوفر هذا الدرس بسعر مختلف، حتى أنك تجد بعض المدرسين يوفر الدرس التجريبي بسعر دولار أو دولارين فقط، وأنت كطالب مسموح لك بحجز 3 دروس تجريبية لكل مدرس بحد أقصى.

(3) بعض الدورس يتوفر فيها خيار تحديد المدة الزمنية، فقد يوفر المدرس مدد مختلفة، وفي مثالنا الذي اخترناه نجد أن الدرس الذي اخترناه لديه ثلاثة خيارات مختلفة (كما في الصورة) إما ساعة أو نصف ساعة أو 45 دقيقة، وكل نوع يمكن حجز درس واحد أو باقة مكونة من خمسة دروس (بحيث تحصل على خصم معين حين تحجز باقة دروس دفعة واحدة).

الفترة الزمنية لدروس اللغة الانجليزية

(4) بعد النقر على التالي سيظهر لك جدول الأيام والساعات بحيث تحدد وقت أو أوقات الدروس، تقوم بالنقر على المربع الذي تريد، فكل مربع يمثل ساعة (أو نصف ساعة)، المربعات التي تتلون بالأخضر هي المتاحة لك، أما تلك الرمادية فهي أوقات قد تم حجزها من قبل أشخاص آخرين، والمربعات البيضاء هي أوقات غير متاحة.

تعلم الانجليزية عبر سكايب

(5) الخطوة قبل الأخيرة هي اختيار وسيلة التواصل، البرنامج الذي سيتم استخدامه لحضور الدرس، وفي الغالب يكون برنامج (سكايب)، والذي يمكن أن تحمله وتسجيل فيه بالمجان، وفي هذه الخطوة تقوم بتحديد البرنامج وتكتب إسم المستخدم الخاص بك في سكايب كي يتمكن المدرس من أن يضيفك إلى حسابه ويتواصل بك في الموعد المحدد.

(6) أما الخطوة الأخيرة فهي إتمام عملية الدفع، وكما في الصورة تلاحظ أكثر من وسيلة لدفع المبلغ المحدد، بالإضافة إلى دفع المبلغ من رصيدك داخل موقع آيتاكي، والذي يسمى (italki balance)، بحيث يمكن أن تشحن حسابك في موقع آيتاكي مسبقاً بمبلغ كبير، ثم تدفع تكاليف الدروس من هذا المبلغ يوم بعد آخر حتى ينتهي، وهذه الخاصية مفيدة لمن ليس لديهم بطاقات بنكية (كريدت كارد) وليس أمامهم سوى التحويل البنكي، فبدلاً من أن تقوم بعملية تحويل صغيرة كل مرة تريد حجز درس، يمكن أن تقوم بعمل تحويل بنكي كبير لمرة واحدة ثم تسحب من هذا المبلغ بكل سهولة كلما أردت حجز دروس جديدة.

ملاحظة: لشحن حسابك في آيتاكي قم بالتوجه لصفحة (My Balance) والتي يمكن الوصول إليها عبر القائمة المنسدلة تحت صورتك الشخصية، ثم اختيار الأمر (My wallet).

دروس لغة انجليزية مدفوعة

وبهذا نكون قد أتممنا شرح خطوات البحث عن المدرس، ثم اختيار المناسب منهم، ثم حجز دروس خاصة معهم، يتبقى أن نشرح بقية أجزاء الموقع في الجزء الثاني من هذا الدليل.

* بعض أجزاء التصميم في هذه المقالة هي تحت رخصة المشاع الإبداعي عبر موقع freepik

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

7 تعليقات

  1. يقول نوروز أحمد إبراهيم:

    مرحبا اريد ان اعلم اللغة العربية كيف

  2. يقول Farah ayloul:

    كيف أسجل كمدرسة للغة العربية في الموقع

  3. يقول محمد:

    هناك دورة أكثر من رائعة استفدت منها كثيرا كمبتدأ في اللغة الإنجليزية https://www.udemy.com/course/elementary-english-course-for-arabic-speakers-1/?referralCode=8FD69529EFFD10B60469

  4. يقول مجد:

    افضل تعليم

  5. يقول Sshh:

    مساء الخير اريد مساعدة ف تعلم اللغه الانجليزيه انا تائهه ولا اعرف من اين ابدأ هل ابدأ بحفظ كلمات او تعلم النطق او من اين انا ضائعه حقا مع العلم انني لم اتمكن من الاستمرار ف مدرسه انجلش لايف لان دخلي محدود ارجوك اخي عبدالله ان تساعدني وتكتب لي الخطوات الصحيحة التي يجب ان اتبعها لاتقان اللغه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *