تطبيقات تعلم الإنجليزية

سيتم تحديث هذه المقالة بين الفينة والأخرى -ان شاء الله- كي تضم أفضل التطبيقات المجانية المفيدة لتعلم وممارسة اللغة الإنجليزية، في كل مرة سوف نضيف تطبيق جديد ونقوم بتسجيل فيديو عنه ليتم نشره عبر قناتنا في اليوتيوب ثم إدراجه هنا، حتى تصبح هذه المقالة مرجعاً لكل من يريد الوصول لأفضل هذه التطبيقات أثناء رحلته نحو اكتساب اللغة الإنجليزية.

دوولينجو Duolingo

موقع أندرويد آيفون وندوز

يعتبر أشهر تطبيق على الإطلاق لتعلم اللغة الإنجليزية، وشهرته تلك ليست من فراغ، فالتطبيق يعتبر فعال جداً وخاصة للمبتدئين، يقدم منهج كامل لتعلم اللغة الإنجليزية عبر اللغة العربية (شجرة دوولينجو) يتعلم الشخص فيه بطريقة الأنشطة والتمارين التفاعلية، حيث تحصل على نقاط وعملات افتراضية كلما أنجزت الدروس (تسمى مهارات) يمكن التعلم عبر الموقع مباشرة أو عبر التطبيق، وهنالك العديد من المميزات والخصائص التي لا يتسع المقام لذكرها.

التطبيق يفيد في تأسيس اللغة الإنجليزية (يقدم واجهة عربية)، تحصل منه على الكلمات والعبارات الأساسية والمهمة، وتتعلم بعض القواعد لكن بطريقة الممارسة المباشرة وليس عبر الشرح والتوضح (مثلاً تتعود أن تضيف حرف (s) دائماً للفعل حين يأتي في زمن المضارع البسيط بعد الضمائر (he/she/it) )، فيه خاصية (ساحة النقاش والتعليقات) المرافقة لكل سؤال من أجل الحصول على مساعدة من المتعلمين الآخرين أو مشاركتهم ما لديك. يقدم كذلك بعض الخصائص التي تفيد فيما يخص (التحفيز والتشجيع) لمواصلة التعلم يوم بعد يوم. وغيرها.

فوسكرين VoScreen

موقع أندرويد آيفون

رغم أن التطبيق يقدم مهمة محددة وقد تبدو بسيطة للوهلة الأولى، إلا أن الفائدة من وراء هذا التطبيق كبيرة وعادة ما أنصح به لتطوير اللغة الإنجليزية سواء للمستويات المبتدئة أو المتقدمة، فالمهمة التي يقدمها التطبيق هي عرض مشاهد قصيرة من أفلام ومقاطع ومحتوى مرئي متنوع، وعليك أن تستمع للجملة التي قيلت وتخمن النص أوالترجمة، لكن ومن أجل الاستفادة القصوى من التطبيق يفضل أن تكتب الجملة في ورقة خارجية قبل أن تنقر على زر العرض وتتعرف عليها أمامك في الشاشة، ويفضل كذلك أن تعيد وتكرر الجملة عدة مرات كي تطور مهارة الاستماع.

أهم ميزة للتطبيق أنه يحارب الملل، ذلك العدو اللدود الذي يواجه كل متعلمي اللغات، لأنك مع كل انتقال لمشهد جديد أنت لا تدري ما قد يظهر لك من مقطع، تغذي حب الفضول في قلبك، فالمحتوى داخل الموقع والتطبيق يتم تحديثة بين الفينة والأخرى ويتم إضافة مشاهد جديدة (كما يبدو)، كما أن عدد المشاهد المتوفرة فيه كثيرة جداً كي لا تتكرر المشاهد عليك، في الفيديو التالي بعض النصائح لأفضل استفادة منه:

U-Dictionary

أندرويد آيفون

تطبيق للترجمة، لكن مخصص لمن يتعلمون اللغة الإنجليزية، حيث يقدم خصائص لن تجده عند غيره من التطبيقات، مثل الترجمة بدون انترنت (أوفلاين) وتقديم بعض الأنشطة التعليمية كل يوم لتحسين لغتك الإنجليزية، والأهم من ذلك كله، خاصية الترجمة السريعة التي تسمح لك بالترجمة من داخل المتصفح أو أي برنامج آخر يدعم النسخ بمجرد لمستين سريعتين فقط، وغيرها من الخصائص.

كويزليت QuizLet

موقع أندرويد آيفون

من أشهر وأفضل تطبيقات بطاقات الذاكرة (الفلاش كارد)، عبارة عن موقع الكتروني وتطبيقات هاتفية (الموقع يحتوي على مميزات أكثر) تساعدك على حفظ ومراجعة كلمات اللغة الإنجليزية (وأي لغات أو مفردات أخرى)، حين تجد كلمة انجليزية جديدة قم بإضافتها إلى هذا التطبيق، وخصص 10-20 دقيقة يومياً لمراجعة الكلمات السابقة واختبار نفسك فيها عبر هذا التطبيق.

هنالك عدد من تطبيقات الفلاش كارد في الساحة، لكن يتميز موقع وتطبيق كويز ليت بتقديم عدة طرق وألعاب لمراجعة الكلمات، كما يمكن إضافة صور مناسبة في البطاقات لتعلم الكلمات عبر الصور المعبرة، وخاصية الإكمال التلقائي لمعاني الكلمات باللغة التي تريد، وغيرها من الخصائص. الفيديو التالي يشرح الموقع الرسمي (والذي يحتوي على خصائص أكثر)، وهنالك فيديو آخر (انقر هنا للذهاب إليه) يحتوي على تلميحة مفيدة عند استخدام هذا التطبيق.

Busuu

موقع أندرويد آيفون

يشبه تطبيق دوولينجو، فهو يقدم منهج تعليمي كامل لتعلم اللغة الإنجليزية عبر العربية، ويبدأ من المستوى الأولي المبتدئ حتى المتوسط، يتميز عن غيره بجودة الدروس والأنشطة، وبسلامة الترجمة إلى العربية وعدم وجود أخطاء فيها، يتوفر بالمجان لكن ليس كل المحتوى والخصائص هي مجانية، تتطلب اشتراك شهري أو سنوي لتفعيل جميع الخصائص، من الميزات التي فيه عرض الأمثلة والجمل عند تعلم الكلمات الجديدة، وبأنه يحتوي على مجتمع يسمح لك بتكوين صداقات مع أشخاص يتعلمون اللغات، وغيرها من الميزات.

Hello English

موقع أندرويد آيفون وندوز

تطبيق شامل يوفر منهج متدرج لتعلم اللغة الإنجليزية، لديه شهرة واسعة في الهند ودول جنوب شرق آسيا، التطبيق مجاني ويحتوي على أكثر من 400 درس مقسمة في مستويات، يمكن تخطي المستويات عبر اجتياز اختبارات، هو تطبيق مناسب للمبتدئين يوفر واجهة عربية وترجمة للكلمات والجمل، قد تحتوي الترجمة العربية على بعض الأخطاء لكنها قليلة ولا تؤثر كثيرا في العملية التعليمية.

من الميزات الجميلة، الرسائل التي تأتيك من التطبيق كل يوم، حيث يرسل لك كلمة انجليزية جديدة وهي داخل سياق أو مقتبسة من خبر صحفي أو مقطع نصي، وحين تجيب على الأسئلة اليومية تحصل على نقاط وعملات، كما أنه يقسم لك المهام والواجبات بشكل يومي، كل يوم عليك أن تنجز المهام التي عليك حتى تحصل على المكافأة، وهذه طريقة جيدة لتحفيزك وتشجيعك على التعلم باستمرار.

من المميزات أيضاً أنه يوفر قائمة بأهم عشرة آلاف كلمة في اللغة الإنجليزية، وكل كلمة متوفرة بالنطق الخاص بها وبالترجمة إلى اللغة العربية.

TED

الموقع للأندرويد للآيفون

تطبيق تيد هو تطبيق تابع للموقع المشهور (TED.com) والذي يحتوي على الكثير من المحاضرات المرئية المختصرة في عدة مجالات شيقة، وفي الأصل هو مؤتمر سنوي يقام في كندا ويلقي فيه بعض الفاعلين في الحياة محاضرات قصيرة، وسبب وضعنا له هنا أنه يقدم محتوى دسم مفيد لتطوير اللغة الإنجليزية وكذلك بعض الخصائص الموجهة لمن يتعلمون اللغة الإنجليزية، وقد ذكرنا في الفيديو التالي أهم تلك الخصائص.

50 Languages

موقع أندرويد آيفون

هو تطبيق يقدم محتوى تعليمي مترجم ومناسب لمن يبدأون من الصفر، من الحروف الهجائية والأرقام، تجد فيه محادثات صوتية مترجة إلى العربية، وكذلك حوارات مقسمة في مستويات وجمل مترجمة إلى العربية تتعلم منها، يعطيك اختبرات وأنشطة لحفظ تلك الجمل والكلمات التي فيها، والكثير من المحتوى التعليمي البسيط والميسر. الموقع الخاص بهم فيه نفس المحتوى وأكثر من ذلك.

BeeLinguApp

الموقع الرسمي تطبيق الأندرويد

إن كنت من محبي القصص القصيرة ومن هواة الكتب المسموعة بشكل عام، فهذا التطبيق يطرق هذا الوتر، فهو يوفر لك بعض القصص والمقالات المشوقة ثنائية اللغة، بحيث تقرأها وتستمع إليها باللغتين العربية والإنجليزية، سوف تقوم في البداية بتنزيل الكتب أو المقالات التي تحب من المكتبة المتوفرة (بعض الكتب مجاني وبعضها مدفوع).

يوفر التطبيق ميزة التحديد باللون البرتقالي والذي يتحرك مع القراءة الصوتية، يمكن تقسيم الشاشة لتضم النص الأصلي والترجمة العربية في نفس الوقت تحت بعض أو بجانب بعض، ويمكن النقر على أي جملة والاستماع إليها ومشاهدة ما يقابلها في اللغة العربية، الفيديو التالي يشرح هذا التطبيق بشكل مختصر.

Grammar Smash

الموقع للأندرويد للآيفون

تطبيقان مميزات في ما يخص قواعد اللغة الإنجليزية (Grammar) هما من نفس المصدر، والمحتوى في كليهما متشابه، لكن تختلف طريقة التفاعل أو اللعب في كل تطبيق، التطبيق الأول هو (Grammar Smash) والذي يعتمد على السرعة في الإجابة وينمي لديك البديهية في تركيب الجمل بطريقة قواعدية صحيحة، أما التطبيق الثاني فهو (Speedy English Grammar).

الميزة في هذه الطريقة أنك تمارس فيها القواعد بدلاً من أن تتعلمها، فنحن نعلم أن هنالك الكثير من الدروس التي تعلمك القواعد، لكن مع ذلك تجد نفسك تخطئ كثيراً حين استخدام اللغة بشكل عملي، وذلك لأنك لازلت بحاجة لأن تمارس ما تعلمته مراراً وتكراراً، وهذا التطبيق يعالج هذه المشكلة، فأنت تمارس تركيب الجمل بالشكل الصحيح، وتتمرن على كل قاعدة عبر أسئلة متتالية تتعود على الاستخدام العملي لتلك القواعد.

Learn English Listening

للأندرويد للآيفون

التطبيق الأفضل للاستماع لحلقات البي بي سي المخصصة لتعلم وتطوير اللغة الإنجليزية، هو تطبيق يقدم محتوى صوتي متجدد، يناسب المتقدمين أكثر من المبتدئين، يمكن من خلاله الاستماع للحلقات الصوتية التي ينشرها موقع BBC والتي أشهرها البرنامج الصوتي المسمى (6 دقائق من الإنجليزية) وغيره من البرامج الصوتية التي تتنوع وتساعد الشخص على تطوير مهارة الاستماع وتعلم قواعد وأشياء جديدة، والأهم من ذلك: الاستفادة والاستمتاع.

للأسف التطبيق محارب لأنه ينتهك حقوق الملكية الخاصة بشبكة الـ BBC، وقد تم حذفه من متجر تطبيقات قوقل بلاي، فقد انتشر وذاع صيته لما يقدمه من مميزات لن تجدها حتى في الموقع الرسمي (منها خاصية متابعة النص جملة بجملة والنقر على أي جملة للاستماع إليها من جديد)، لكن يمكن تحميله من مواقع خارجية أو من متجر آيتونز لمن يستخدمون هواتف الآيفون.

OpenTalk

الموقع للأندرويد للآيفون

موقع لممارسة اللغة الإنجليزية عبر التحدث مع أشخاص آخرين مباشرة عبر هاتفك ودون انتظار لوقت طويل، في الغالب لن تتحدث مع أشخاص من أهل اللغة، لكن مع أشخاص يتعلمون اللغة الإنجليزية مثلك وبعضهم في مستويات متقدمة، يمكن النقر على زر التحدث وسيقوم التطبيق بالبحث عن شخص متاح في تلك اللحظة ثم يجري بينكم اتصالات مجانياً تتحدث فيه وتمارس اللغة الإنجليزية، أو يمكنك البحث عن أشخاص ثم التحدث إليهم، وغيرها من الخصائص

English Pronunciation

للأندرويد فقط

تطبيق مفيد فيما يخص الأصوات في اللغة الإنجليزية، يفيد في تحسين النطق وكيف تخرج الأصوات (مخارج الحروف في الإنجليزية)، صحيح أنه يفيد أكثر من يدرسون علم الصوتيات دراسة أكاديمية، لكنه مقدم بطريقة سهلة تفيد أي شخص يريد تحسين نطقه وتعلم الصوتيات من أجل أن ينطق كلمات اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة.

Andy

الموقع للأندرويد للآيفون

هو تطبيق صغير عبارة عن (بوت دردشة)، تدردش معه باللغة الإنجليزية (كتابة وليس صوتاً) ويرد عليك، وحين تنسى أن تسلم عليه في اليوم التالي تجده يرسل لك ويسأل عن أحوالك، يمكن أن تتبادل معه أطراف الحديث وتسأله ويسألك، مثلاً اطلب منه أن يخبرك بنكته، أو اطلب منه أن يعلمك بعض الكلمات الانجليزية الجديدة، هنالك خصائص أخرى جميلة لكنها متاحة للنسخة المدفوعة فقط.

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

27 تعليق

  1. يقول خالد الراشد:

    شكر لك لكن اعجبني تطبيق اخر وهو يهتم للمفردات اكثر وبطريقة تعليم جديدة

    http://onelink.to/m6z96d

  2. يقول مناهل:

    مشكوور على م قدمته..فقط نريد ان نصنف التطبيقات بلكنتها اهى امريكية ام بريطانية

  3. يقول Bejghir houda:

    موضوع مميز كالعادة بارك الله فيك و في مجهوداتك وجعلها الله في ميزان حسناتك انصكم ايضا بهته التطبيقات
    رابط الدرس : https://www.everydayenglish2019.com/2019/11/english-learning-app.html

  4. يقول Hayam Kamel:

    انصحكم بتطبيق ذا امريكان انجلش من هنا
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.zamericanenglish&hl=en

  5. يقول Ali Ibrahim Attafi:

    رابط برنامج
    Learn English Listening

    للايفون لايعمل
    أتمنى اعادة رفعه

  6. يقول mohamed:

    جزاك الله كل خير

  7. يقول alikarar:

    أعجبني جدا تطبيق ذا امريكان انجلش – يبدأ معي من الأساسيات حتى الاحتراف بالصوت والصورة واحببت جدا الاختبارات عقب كل درس
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.zamericanenglish

    • يقول امجد:

      احسنت اخي فهو من افضل التطبيقات الموجودة بعد تطبيق memrise صاحب هذة القناة على اليوتيوب في سنة اصبح عندة مليون ونصف مشاهد وسهل في تلقين المعلومة

  8. يقول أنور:

    من التطبيقات الرائعة أيضا التي أنصح بها في تعلم أي لغة تحبها

    تطبيق Vocab Builder

    هذا التطبيق سوف يمنحك أفضل طريقة لبناء مفردات أي لغة تود تعلمها فهو يعتمد على القرائة وهي من أفضل الطرق في بناء المفردات حيث يمكنك إدراج مواضيع مختلفة من المواضيع التي تثير إهتمامك وتحب قرائتها كالقصص والروايات والأخبار ونصوص الأفلام الخ … بالقرائة سوف تتعرف على تركيب الجمل وفهم معنى الكلمات من خلال السياق ناهيك أيضا عن فهم القواعد النحوية .إضافة إلى ذلك هناك قائمةخاصة للمفردات لكل موضوع حيث تسطيع من خلالها تخزين الكلمات التي تود حفظها مع إضافتك لمعنى الكلمة وكذلك بعض الأمثلة عليها من إنشائك لتزيد من فهمك للكلمة وترسيخها في ذهنك.هذا التطبيق مفيد جدا للراغبين في تعلم أي لغة أو للمبقبلين على إختبارات الآيلتس و التوفل الخ..كما تتوفر في التطبيق بعض

    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.learn.vocabulary

  9. يقول malak manasrah:

    بدي تطبيق محادثة انجليزي اكون انا طرف من المحادثة

  10. يقول alikarar:

    سؤال تطبيق دوولينجو
    بعدما اكمله في اي مستوى سوف اكون

    • يقول عمر عبدالله:

      مرحباً أخي
      في الحقيقة أنا لم أتعمق كثيراً في استخدام هذا التطبيق، جربته من باب العلم بالشيء فقط، ولم أصل فيه إلى مستويات متقدمة
      لكن بشكل عام أعتقد التطبيق مناسب للمبتدئين، في اعتقادي أنه يوصلك إلى عتبه المرحة المتوسطة، ثم عليك شق طريقك من المتوسط إلى المتقدم، وحينها أنت بحاجة إلى اكتساب الكثير من الكلمات والتعرض للغة الإنجليزية بشكل مكثف وخاصة عبر الاستماع، عموما اقرأ هذه الخطة لمعرفة المزيد:
      http://english-pt.com/blog/learn-english-plan

  11. يقول alikarar:

    هل يوجد تطبيق لتعلم اللغة الانجليزية
    من المستوى A1 الى المستوى C2
    ارجو الرد بسرعة

  12. يقول منال:

    مايجي على الكمبيوتر

  13. يقول عبد الله محمد فوزي:

    تطبيقات جميلة وممتعة.. لكن عند التحميل من google play يقول هذا التطبيق غير متاح في منطقتك

    • يقول عمر عبدالله:

      مرحباً أخي عبدالله
      في بعض التطبيقات غير متاحة في بعض البلدان للأسف
      لكن يمكن تجاوز هذه المشكلة بتحميل التطبيق من خارج سوق قوقل بلاي، حيث أن هنالك مواقع توفر تحميل البرامج بصيغتها الأصلية (apk) ، من هذه المواقع، ابحث في قوقل عن هذه المواقع بكتابة عبارة (apk files) أو (download apk) وسوف يظهر لك عدة مواقع، ابحث فيها وستجد ان شاء الله معظم التطبيقات التي تريدها.

  14. يقول شهد:

    ما يجي عالهواوي

  15. يقول اسماء:

    م يجي على الايفون

  16. يقول سمير:

    شكراً على كل شيء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *