جدول لتعلم اللغة الانجليزية عبر انجليش لايف؛ يومي-أسبوعي

جدول تعلم اللغة الانجليزية

بين أيديكم جدول مقترح للتعلم عبر موقع وتطبيق انجليش لايف، تحتوي المقالة على مقدمة ثم شرح مختصر لموقع انجليش لايف -لمن لا يعرفه- ثم سرد لثلاثة اقتراحات للتعلم عبر انجليش لايف بشكل منتظم كل يوم وكل أسبوع.

في البداية يجب التنويه لهذه النقطة المهمة؛ هي أن يكون لديك خطة واضحة وبرنامج عملي لتعلم اللغة الانجليزية، والخطة ببساطة هي (أهداف + وسائل) فإن كان الهدف هو أن تصل لمرحلة متقدمة في اللغة الانجليزية، فإن الوسائل هي الأنشطة التي تقوم بها كل يوم وكل أسبوع لتحقيق ذلك الهدف (البعيد المنال)، وخبراء التخطيط يقولون أن الأهداف البعيدة تحتاج لأن تطور عادات تمارسها وتندمج معها بحيث تنسى الهدف، وهذا هو حال اللغة الانجليزية.

ما هو انجليش لايف

إن كنت تعرف موقع انجليش لايف فتجاوز هذه الجزئية

انجليش لايف هي مدرسة رقمية، بمعنى أن التعلم فيها يتم عن بُعد (عبر الانترنت)، ليس شرطاً أن تمتلك لابتوب أو جهازاً مكتبياً، بل يمكن أن تتعلم عبر الهاتف الذكي أيضاً (عبر تطبيق انجليش لايف)، وإنجلش لايف تمكنت عبر العقدين الأخيرين من جذب ملايين الطلاب حول العالم، والفضل يعود لأسلوب وجودة التعلم فيها (يتم تعليم اللغة الانجليزية فقط وليس لغات أخرى)، والفضل يعود أن المؤسسة التي تقف وراء هذا الموقع تمتلك خبرة طويلة في مجال تعليم اللغة الانجليزية، فهذا الموقع هو تابع لمؤسسة EF Education First التي تمتلك عدة معاهد لتعليم اللغة الانجليزية منتشرة في العالم (مثل بريطانيا وكندا وأمريكا وغيرها).

إن تعلم اللغة الانجليزية في موقع انجليش لايف لا يعتمد على الدروس الرتيبة، وهذه نقطة قوة تحسب لهم، بمعنى أن غالبية المحتوى التعليمي يقوم على أساس مواقف الحياة اليومية والأنشطة المتعددة، هنالك فيديوهات داخل المنصة، لكنها ليست دروس مباشرة بحيث يقف المدرس أو المدرسة أمام السبورة ويشرح وأنت تشاهد، بل أن الفيديوهات التي في المنصة هي عبارة عن مواقف تمثيلية معدة خصيصاً للمنصة التعليمية، بحيث تشاهد المقطع الحواري أو التمثيلي ثم تتعلم كلمات وعبارات قيلت داخل الفيديو، ليس هذا فحسب، بل أن هنالك مجموعة من الأنشطة التي تأتي تباعاً وكلها تركز على الموضوع الرئيسي من أجل ترسيخ الحفظ وزيادة الاستيعاب.

هنالك تنوع في الأنشطة داخل المنهج التعليمي، فأنشطة للاستماع وأنشطة للقراءة، وأيضاً أنشطة للتحدث والنطق وأنشطة للكتابة، باختصار المنهج التعليمي داخل انجليش لايف هو من أفضل مناهج تعليم اللغة الانجليزية عبر الانترنت.

ثم يأتي الأسلوب الآخر الذي يكمل المنهج ويعوض النقص، فاللغة تحتاج إلى ممارسة عملية عبر الانخراط في محادثات واقعية وحية، لذلك فهنالك (فصول المحادثة الجماعية) وأيضاً (فصول المحادثة الفردية) فالأولى (الجماعية) تأتي عبر باقات مدمجة مع الاشتراك العادي، فمثلاً عرض الثلاثة أشهر يعطيك ثلاثين فصل محادثة خلال المدة، أما النوع الثاني (الفردية) فهذا لديه خطط أخرى للاشتراك حسب الاتفاق مع المستشار التعليمي في انجليش لايف.

إذاً هذا هو انجليش لايف وهذا هو أسلوب التعلم في انجليش لايف، تتعلم عبر المنهج المليئ بالمحتوى والأنشطة (مقسم إلى 16 مستوى)، وتتعلم كذلك عبر فصول المحادثة الجماعية لتمارس ما تعلمته عبر الانخراط في محادثات بالانجليزية مع مدرس أو مدرسة ومجموعة صغيرة من الطلاب.

للتعرف أكثر على انجليش لايف، قم بمشاهدة فيديو(انجليش لايف من الداخل)، أو اقرأ مقالة (كل شيء عن انجليش لايف)

خطط الاشتراك في انجليش لايف

أسعار انجليش لايف

هنالك عدة خطط (عروض) للتسجيل في انجليش لايف، وكل فترة وفترة يتم تغيير العروض، حالياً (في فبراير 2021) هذه هي العروض المتاحة:

  1. عرض الثلاثة أشهر (99$): وهو العرض الذي يمنحك ثلاثة أشهر من التعلم + 30 فصل محادثة جماعية، وتلك الفصول يتم تقسيمها بحيث تحصل على عشرة فصول كل شهر، طبعاً بالإضافة إلى الوصول اللامحدود للمنهج التعليمي والتعلم فيه أي وقت خلال فترة اشتراكك.
  2. العرض الاقتصادي (99$): وهو لسنة كاملة تدرس فيه بدون فصول محادثة جماعية (تحصل على فصل واحد للتجربة)، التعلم يتم عبر المنهج المكون من 16 مستوى من المبتدئ للمحترف، وهو منهج مفتوح أمامك طيلة أيام السنة 24 ساعة كل يوم.
  3. الدورة السنوية (149$): دورة لسنة كاملة وتحصل عبرها على 24 فصل محادثة جماعية، بالإضافة إلى التعلم عبر المنهج كما في النوع السابق.
  4. دورة المعلم الخاص: وهذه يتم الاتفاق معهم على عدد الدروس الخاصة (الفردية)، والاشتراك يكون إما سنة أو نصف سنة وتدفع المبلغ كامل في البداية، فمثلاً يمكن الاشتراك لسنة كاملة (فيه 50 فصل محادثة فردية، و360 فصل محادثة جماعية) بمبلغ 800 أو 900 دولار (حسب الاتفاق معهم).

كما رأيت، في كل العروض السابقة أنت تحصل على دخول غير محدود للمنهج الدراسي (المكون من 16 مستوى)، لكن الاختلافات هي في عدد فصول المحادثة الجماعية والفردية، لذلك فإن الذي لا يمتلك ميزانية كبيرة يمكنه التسجيل في العرض الاقتصادي (99 دولار لسنة كاملة) ويطبق خطة تعلم الانجليزية الشاملة التي نشرناها سابقاً، أو أن يحرص على القيام بأنشطة أخرى بجانب انجليش لايف تدعم ممارسة اللغة الانجليزية وخاصة الاستماع والتحدث.

يبقى تنبيه أخير، هو أن تجديد الاشتراك في انجليش لايف يتم تلقائياً (إلا في العرض الاقتصادي)، لذلك احرص على إيقاف الاشتراك يدوياً –عبر التواصل بهم– حين تقرر التوقف عن التعلم أو عدم الرغبة في الإكمال.

جدول للتعلم عبر انجليش لايف

نأتي الآن إلى المهم، فكل ما سبق هو مقدمة، وهذه هي الزبدة.

لكن قبل ذلك، يجب أن نفهم بنية المنهج داخل انجليش لايف، حتى تفهم طريقة التقسيم حسب الأيام، فتأمل معي:

  • منهج انجليش لايف مكون من 16 مستوى.
  • المستوى الواحد يتكون من 6 وحدات تعليمية.
  • الوحدة التعليمية مكونة من 4 دروس.
  • وكل درس يتكون من عدة أجزاء وأنشطة.

إذاً اللبنة الأساسية في انجليش لايف هي (الدرس)، حيث أن هنالك 24 درس داخل كل مستوى من مستويات انجليش لايف.

  • لكن، ممَ يتكون الدرس الواحد في انجليش لايف؟

لنأخذ هذا المثال كما في الصورة (مع التنبيه إلى أن الواجهة في انجليش لايف يمكن تغييرها إلى العربية):

دروس انجليش لايف

كما تلاحظ: الدراس الحالي هو (Finding your way around) كما هو واضح في الأعلى، عند النقر عليه ظهرت مكونات الدرس في الأسفل، وهو ينقسم إلى أربعة أقسام، وهذه الأجزاء هي:

  • Expressions: وفيه أنشطة وتمارين لتعلم عبارات جديدة وتثبيتها
  • Reading: أنشطة لتقوية مهارة القراءة في الانجليزية
  • Expressions: أيضاً عبارات (في الغالب تمارين أكثر على نفس العبارات)
  • Final Task: هذا هو النشاط الأخير، عادة ما يكون نشاط لتطوير التحدث أو الكتابة.

إذاً هذه هي أجزاء هذا الدرس، وقد تجد درس آخر يحتوي على (قواعد) و (استماع)، وهكذا تختلف مكونات الدرس، السؤال هنا هو:

  • كم وقت يستغرق منك الدرس الواحد في انجليش لايف ؟

الأمر يختلف حسب الشخص وطريقة تعلمه، يمكنك أن تنجز الدرس في (ربع ساعة) على أقل تقدير، ويمكن أن يستمر معك ساعة كاملة إن كنت ممن يذاكرون مذاكرة دقيقة، ويشاهدون ويستمعون للمقطع أكثر من مرة ويتعلمون كل كلمة.

سنأخذ المتوسط: ستقضي نصف ساعة في كل درس، وذلك من أجل اعادة الاستماع لنفس المقاطع والمشاهد أكثر من مرة.

الخطة (أ): التعلم الخفيف

هذه هي الخطة الأخف من بين الخطط الأخرى، وهي أن تتعلم درس واحد فقط كل يوم، وهذه الخطة تنفع أصحاب الأشغال والأعمال، لكن الشرط هنا هو أن لا يكون التعلم عبر انجليش لايف هو النشاط الوحيد، فلن تجني فائدة كبيرة إن اكتفيت بنصف ساعة كل يوم:

إذاً كل يوم درس جديد من دروس انجليش لايف، وكما قلنا أن المستوى الواحد يحتوي على 24 درس، فلو أنا خصمنا أيام الجمعة من كل أسبوع فهذا يعني أنك ستنهي المستوى الواحد في شهر كامل، وهذا يعتبر سير متوسط، لا سريع ولا بطيئ، بشرط الالتزام.

بخصوص فصول المحادثة الجماعية (أو الفردية) فهذا يختلف حسب الخطة التي اشتركت فيها، فإن كان لديك 10 فصول كل شهر، فهذا يعني أنك ستحضر فصلين اثنين كل أسبوع تقريباً، بمعنى أن تأخذ فصل محادثة بعد كل درسين أو ثلاثة، ليصبح الجدول الأسبوعي كالتالي:

السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
المهمة درس جديد درس جديد درس جديد +
فصل محادثة
درس جديد درس جديد درس جديد +
فصل محادثة
راحة
الوقت نصف ساعة نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة نصف ساعة ساعة ونصف

الجدول في الأعلى يحتوي على وقت التعلم داخل انجليش لايف فقط، أضف عليه ساعة، بحيث توزعها بالشكل التالي:

  • نصف ساعة للتعلم عبر أحد التطبيقات المجانية الأخرى.
  • نصف ساعة للاستماع للغة الانجليزية أو ممارسة التحدث.

خطة (ب): التعلم التأسيسي

هذه الخطة تشبه الخطة السابقة لكنها تحتوي على عنصر (المراجعة)، فبطبيعة الحال سوف تنسى الكثير من القواعد والكلمات والعبارات، وخاصة إن لم يكن هنالك ممارسة مكثفة للغة الانجليزية، وأحد الحلول لتثبيت اللغة هو المراجعة، وهو ما تركز عليه هذه الخطة.

  • لكن السؤال: هل يمكن إعادة التعلم من الدروس السابقة في انجليش لايف؟

نعم هذا ممكن داخل منهج انجليش لايف، فأنت حين تنهي الدرس سوف يتلون باللون الأخضر، لكن أنت قادر على العودة إلى أي درس سابق والتعلم من جديد.

الأفضل هو أن تكون المراجعة بعد عدة أيام، لا تراجع في نفس نفس اليوم أو في اليوم التالي، اعطِ عقلك فرصة كي تختمر المعلومة، وهذه الطريقة معمول بها ومعروفة في مجال التذكر والحفظ، وإن شئت فاقرأ عن (التكرار المتباعد).

ويفضل أن تستخدم أحد برامج الفلاش كارد، لأجل حفظ الكلمات والعبارات الجديدة التي تتعلمها في انجليش لايف (مثل تطبيق Quizlet أو Anki أو Cram) فعندما تجد كلمة جديدة أثناء تعلم الدرس فقم بإضافتها إلى القائمة داخل أحد تلك التطبيقات، ثم قم بالمراجعة كل يوم أو كل ثاني يوم.

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
المهمة درسان درسان +
كوزلت
درسان +
فصل محادثة
مراجعة +
كوزلت
مراجعة +
فصل محادثة
مراجعة +
كوزلت
استراحة
الوقت ساعة ساعة وربع ساعتان ساعة وربع ساعتان ساعة وربع

الثلاثة أيام الأولى لتعلم دروس جديدة في انجليش لايف (درسان كل يوم) ثم الثلاثة أيام الأخيرة لمراجعة تلك الدروس (تراجع السابق فاللاحق) وأما (كوزلت) فهو أحد برامج الفلاش كارد الذي سوف تضع فيه الكلمات أثناء التعلم، ثم تقضي ربع ساعة في مراجعتها كل ثاني يوم، ولقد اخترت كوزلت لأنه الأفضل من بين الجميع من وجهة نظري، وسوف تأخذ خلال الأسبوع فصلين محادثة إن توفر لك ذلك ضمن الخطة التعليمية.

ملاحظات عامة على هذه الخطة:

  • عند إضافة الكلمات إلى كوزلت، أضف أيضاً الجملة التي قيلت فيها (ضع الجملة بين قوسين تحت الكلمة).
  • قم بإنشاء قائمة جديدة لكل مستوىً تعليمي.
  • عند المراجعة؛ قم بمراجعة القائمة كلها التي تحتوي على كل كلمات المستوى.
  • المراجعة تتم أساساً عبر تمرير البطاقات، لا تستغرق وقتاً طويلاً في الحفظ والتذكر، الإعادة ستفعل ذلك
  • استمع إلى الكلمات أثناء المراجعة، حتى تثبت النطق الصحيح.
  • عُد إلى القوائم القديمة (للمستويات السابقة) بعد مضي فترة من الوقت، وراجعها بين الفينة والاخرى.

الخطة (ج): التعلم السريع

في هذه الخطة لن تقوم بالمراجعة وإعادة الدروس في انجليش لايف، فهنالك أنشطة أخرى تساعد على تثبيت اللغة، وهذه الخطة مناسبة لمن مستواهم متوسط في اللغة الانجليزية أو متقدم، لديهم فهم جيد للقواعد وبنية اللغة لكن لديهم نقص في بعض المهارات وعوز في الكلمات، لكن في المقابل سوف يكون لديك أنشطة أخرى، وأهم ما في ذلك الاستماع للغة الانجليزية وممارسة التحدث بها.

ستتعلم بمعدل درسين كل يوم، بمعنى أن تنهي مستويين في شهر واحد، والجدول سيكون مشابه للجدول السابق إلا أنك ستستبدل مراجعة الدروس بتعلم دروس جديدة، بمعنى أن الوقت لن يختلف داخل مدرسة انجليش لايف، لكن سيكون هنالك وقت إضافي لممارسة أنشطة أخرى.

الحد الأدنى من الوقت هو 3 ساعات، كالتالي:

  • ساعة أو أكثر في انجليش لايف
  • ساعة أو أكثر عبر تطبيقات أخرى.
  • ساعة أو أكثر للاستماع وممارسة التحدث.

س1: لكن ماذا عن المراجعة؟

المراجعة هي من أجل تثبيت اللغة وتقوية المهارات، وأنت حين تقوم بممارسة أنشطة أخرى فأنت بالتالي تثبت اللغة، لأن الكثير من الكلمات والقواعد سوف تُعاد عليك من جديد في تطبيقات أخرى أو عبر الاستماع، لذلك فأنت تتعلم في انجليش لايف وتمارس في بقية المصادر.

س2: ماهي التطبيقات الأخرى التي تقترحها؟

أقترح عليك هذه التشكيلة:

  • كوزلت: لمراجعة الكلمات التي تتعلمها في انجليش لايف.
  • دوولنجو: لتثبيت الكلمات والقواعد عبر الأسئلة المتنوعة التي يقدمها التطبيق.
  • كلوزماستر: لتطوير مهارة الإملاء والكتابة ولتعلم جمل كاملة.

ختاماً

اعلم أن كل جهد تبذله وكل وقت تقضيه في التعلم أو التعرض للغة الانجليزية هو في ميزان البناء اللغوي الذي يحتاج شهوراً عديدة بحيث يبنى طوبة فوق طوبة حتى تصل للهدف ان شاء الله، وهو الطلاقة أو المستوى المتقدم في اللغة الانجليزية.

هذه المقالة هي لمن هو مسجل أو ينوي التسجيل في مدرسة انجليش لايف، لكن ليس انجليش لايف هو الحل الوحيد، فمن لا يقدر على التسجيل فيه فنهنالك عشرات المصادر والطرق الفعالة لتطوير اللغة الانجليزية، إن أهم شيء في هذه الرحلة ليس المصدر أو الوسيلة، إنما هو شيء يختبئ داخل صدرك أنت، إنه العزيمة والصبر، نعم هذه الكلمة التي تختصر الموضوع بأكمله، فإن كان لديك (صبر) فسوف تستمر ولن تمل سريعاً، وإن كان لديك (صبر) فلن تتوقف أو تنصرف عن مهمتك وهدفك، إن كان لديك اشتراك في انجليش لايف لكن ليس لديك صبر فلن ينفعك، ستتركه بعد أسبوع أو شهر، وإن لم يكن لديك انجليش لايف ولديك صبر فغالباً سوف تنجح وتصل.

إن وجدت الرغبة والهمة، وتزينت بالصبر، سوف تجد الوسيلة بأي طريقة، من يبحث يجد، ومن يسر يصل.

إلى اللقاء يا صديقي.

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

2 تعليقان

  1. يقول Amgad:

    جزاكم الله يرا اخى ععلى كل ما تقدمه ، الحقيقة انا محتار بين هذا الموقع وموقع english-vip.com لكن VIP أغلى يعنى تواصلت معهم الاشتراك شهرى خاص ب 320 دولار ، انا لست صغير فى السن انا فى الثلاثينات حصلت على دورات كثيرة و خلصت 16 مستوى فى المعاهد و طلعت منها كما دخلت !! شاهدت كثيرا على اليوتوب لكنى أمل بسرعة ، أعلم أن التفاعل محفز قوى للتعلم والاستمرار، انا حصلت على شهادات أجنبية فى تخصصى لكنى لا استطيع التحدث و لما حد يتكلم امامى أفهم بعض مما يقول لكن اتمنى التحدث بالانجليزية و أفهم اى فيديو اشاهده دون الحاجة للتكرار و الترجمة (حلم) 🙂 ….. ما نصيحتك اخى الكريم ؟ كلمت EF والعرض الخاص 760 دولار لمدة 6 أشهر أعتقد غالى ، انا مستواى فى تحديد المستواى ثابت منذ 7 سنوات حوالى 50 الى 60% … هل العرض الخاص مناسب لى ؟ ؟ ارجو النصيحة وشكرا لك على كل مقالاتك الرائعة ، نفع الله بك دائما .

    • يقول Amgad:

      الحقيقة تعتبت و مليت كثيرا من المحاضرات و المواقع المجانية الى اتلقى فيها فقط يدون مشاركة وتفاعل ، انا لا يصلح لى الى شخص واقف على راسى اعمل كذا و سوى كذا و افتح كذا و اكتب كذا ! التلقى السلبى مش نافع معى 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *