الانجليزية من الصفر | خطة مرتبة وبرنامج يومي لتعلم اللغة الانجليزية ذاتياً

بسم الله المعين، الهادي إلى صراطٍ مستقيم، الذي أمدنا بالصحة والعافية، ومتعنا بالعقل والتفكير.

المقدمة

هنالك الكثير من دروس تعليم اللغة الانجليزية في فضاء الانترنت، سواءً في اليوتيوب أو في المواقع، الكثير من المحتوى التعليمي الذي ينشر صباح مساء عبر سناب شات وإنستقرام وتويتر وغيرها من الشبكات، لكن هنالك شيء واحد يكاد أن يكون معدوماً بين كل هذا المحتوى، هو المنهجية والتراكمية.

هنالك الكثير من الدروس، لكن القليل من الدورات (الكورسات)

لكن ومع ذلك، ظهرت في السنوات الأخيرة بعض الدورات (الكورسات) عبر الانترنت والتي حاولت وتحاول أن تبني منهجية معينة للتعلم، أن تكون الدروس مرتبة على نحو معين وفيها نوع من التراكمية، وهذا أمر جيد، لكن للأسف معظم تلك الدورات (الكورسات) تفتقر للخطة الشاملة التي تستفيد من المصادر الخارجية بجانب الدروس، فالدروس لا تكفي لوحدها، والاعتماد على مصدر واحد لبناء اللغة واكتسابها لم يعد كافياً في هذا العصر، عصر الانفجار المعلوماتي والتعدد المصادري.

هنالك بعض الدورات، لكن ليس هنالك خطة شاملة ممنهجة

المشكلة الأخرى أن الكثير من تلك الدورات لا يبدأ من الصفر، وحين نقول هنا (الصفر) فنحن نعني هذه الكلمة، أي من الحروف وتهجئة الكلمات، وهذه مشكلة أيضاً في الكثير من المعاهد ومراكز تعليم اللغة في العالم العربي:

ولعل أحد الدوافع التي دفعتني لتقديم هذه الدورة التي تبدأ من الصفر (فعلياً) هو أن لي قريب قرر أن يدرس اللغة الانجليزية، رغم أنه قد تخرج من الجامعة، إلا أنه درس ولم يكن هنالك اهتمام حقيقي بتعليم اللغة الانجليزية، وقد قرر بعد سنوات من التخرج أن يبدأ مشوار تعلم اللغة الانجليزية، فقام بالتسجيل في معهد قريب من سكنه، ودخل أول مستوى بعد أن أكد للإدارة أنه يريد التعلم من الصفر، لكنه انصدم في أول محاضرة له في المعهد، فقد اكتشف أن (الصفر) بالنسبة لهم ليس كما (الصفر) بالنسبة له، كان الكتاب متقدماً عنه، والمعلمة، وحتى الطلاب، كل شيء بدا وكأنه صعب ومعقد، فما كان منه إلا أن … تعقد، وسحب المال وانسحب.

لذلك، وبسبب كل ما قيل آنفاً، فقد قررنا أن نبدأ دورة مجانية عبر الانترنت، تبدأ من الصفر الحقيقي، تؤسس اللغة لأي شخص لا يعرف شيء فيها، أيضاً هي دورة منهجية، تبني اللغة لدى المتعلم طوبة فوق طوبة على أساس متين، تقدم الدروس بأسلوب مبسط وواضح، وتستفيد من المصادر الخارجية (فيديوهات ومواقع وتطبيقات) لتضع أمام المتعلم خطة فعالة يتمكن عبرها من تأسيس لغته والانطلاق نحو حلمه.

مميزات الدورة (الانجليزية من الصفر)

لقد اخترنا هذا وسم (الانجليزية من الصفر) ليكون العنوان البارز في هذه الدورة، وهذه هي أحد الخصائص التي تميزها، والتي هي:

  • تبدأ من الصفر فعلياً.
  • دورة ممنهجة تراكمية ومتدرجة.
  • تهدف لأن تبدأ باستخدام اللغة منذ البداية، لذلك فهي تركز على الكلمات والعبارات التي يمكنك استخدامها في حياتك اليومية.
  • تقدم خطة تشمل الاستفادة من مصادر خارجية أخرى (خارج إطار الدروس).
  • تعطيك برنامج عملي يومي واضح.

المطلوب منك

هنالك أمر مهم، مهم جداً، بل هو المعاير الأهم لاستفادتك وتحقيق هدفك، وهو الالتزام الذاتي، ليس بمشاهدة الدروس فقط، بل بأداء المهام والواجبات التي عليك، فكل درس يأتي ومعه واجبات، بعض الدروس يتطلب منك أن تؤدي مهمة معينة بشكل متكرر كل يوم، وهذا ليس اعتباطاً، بل هو من صميم تعلم اللغة، فالتكرار والإعادة أمر ضروري مهم لا مفر منه، وخاصة في بداية مشوار تعلم اللغة، حتى وإن شعرت بالملل، يجب عليك أن تكون أقوى من الملل.

طريقة التعلم

ملاحظة: يرجى التوجه إلى قناتنا في التليجرام والبدء بالتعلم من هناك، لأن هذه الصفحة بحاجة إلى التحديث.

انقر هنا للذهاب لقناتنا في التليجرام

مطلوب أن تخصص من نصف ساعة إلى ساعة يومياً

هذه الخطة مصممة كي تأخذ بيدك من بداية الأسبوع، مرتبة حسب الأيام، كل يوم لديك مهام تنجزها، سواء مشاهدة درس جديد أو أداء مهام تابعة لتلك الدروس، يعني كل شيء واضح، فقط عليك أن تدخل هنا كل يوم لتعرف ما عليك من مهام وتقوم بتأديتها.

هيكلية الدورة

هنالك ثلاثة مسارات في هذه الدورة:

  1. مسار القراءة والتهجئة
  2. مسار القواعد
  3. مسار الكلمات والتحدث

كل أسبوع لديك ثلاثة فيديوهات، فيديو جديد من كل مسار، وهنالك ملحق (أو أكثر) تابع لمسار الكلمات والتحدث لأنه المسار الأساسي، وكل درس لديه مهام يومية تؤديها حتى موعد الدرس القادم، وستجد كل شيء واضح بحسب جدول التعلم في الأسفل أو في قناتنا في التليجرام.

أما مسار القراءة فهو يهدف لأن تتعلم كيف تقرأ الكلمات بشكل صحيح، يبدأ من الحروف وأصوات الحروف ثم يتوسع خطوة كل أسبوع حتى تتمكن من قراءة الكلمات الصغيرة، ثم يستمر في التوسع حتى تتمكن من القراءة بشكل سلسل وبدون صعوبات إن شاء الله، هنالك صفحة خاصة بهذا المسار تحتوي على الدروس مرتبة لمن أراد أن يطور من هذا الجانب بشكل منفصل (انقر هنا للذهاب إليه).

أما مسار القواعد، فهو يهدف لتعلم بعض الأساسيات التي تساعدك وتسرع من عملية الفهم والاستيعاب، أن تفهم بنية اللغة وتركيب الجمل، عبر هذا المسار سوف تتعلم بعض القواعد التي سوف تستخدمها فعلياً عبر المسار الثالث (مسار الكلمات والتحدث)، لا نهدف عبر هذا المسار بحشو عقلك بالكثير من المعلومات كما تفعل بقية الكورسات والدورات الرقمية وفي الحياة الواقعية، فنحن لنا تحفظاتنا بخصوص (القواعد)، ومنهجيتها هنا لتعليم القواعد مختلفة عن البقية. ولمن يريد أن يتابع هذه السلسلة فقط دون بقية أجزاء الدورة، فيمكن ذلك عبر (هذه الصفحة).

أما المسار الثالث وهو الأهم، فهو مسار الكلمات والتحدث، ولعلك تلاحظ ارتباط (التحدث) بـ (الكلمات)، لأنك سوف تتعلم كلمات وعبارات تستخدمها في حياتك، لذلك فنحن نركز أولاً على الكلمات الشائعة المستخدمة في الحياة اليومية، وعبر هذا المسار ستتعلم كيف تركب جمل بسيطة وعبارات وتتحدث بها مع نفسك أو مع من حولك في المنزل والعمل، أما الطريقة التي تتبعها هذه الدورة في أن تتعلم بل تكتسب الكلمات والعبارات ثم لا تنساها بعد ذلك، فهي طريقة مبتكرة وغير مسبوقة، واختصارها كالتالي:

تعلم كلمات جديدة وجمل بسيطة

في الأسبوع الأول، سوف تشاهد الدرس الذي تحصل فيه على مجموعة من الكلمات الجديدة، يتم اختيار الكلمات الأكثر اهمية والتي تستخدمها في حياتك اليومية، سوف تتعلم جمل بسيطة من الكلمات التي تعملتها عبر هذه الدور فقط، جمل تستخدمها في حياتك اليومية.

قصة عنترة في جزيرة واق الواق

بعدها بأيام، سوف تشاهد ملحق الدرس، وهو عبارة عن قصة صوتية ذات أحداث مشوقة، يتم كتابة هذه القصة خصيصاً لهذه الدورة كي تساعدك على حفظ الكلمات، لأن الكلمات حين توضع في سياق قصصي يصبح العقل قادراً على حفظها بسهولة بالغة، سوف تجد الكلمات والجمل التي تعلمتها محشورة وسط أحداث القصة، عليك مشاهدة الفيديو ثم تحميل الملف الصوتي للقصة، وبعدها تقوم بالاستماع لنفس القصة عدة مرات في الأيام التالية، كلما أعدت الاستماع للقصة كلما ساعدت عقلك على حفظ الكلمات.

الانجليزية في الخارج

في الأسبوع التالي ستشاهد درس جديد يسمى (الانجليزية في الخارج) أو (English Outside) لن تتعلم فيه كلمات جديدة، بل سيكون تطبيق عملي على استخدام الكلمات والجمل التي اخذتها في الدرس -أو الدروس- السابقة، عبارة عن فيديو يشبه اليوميات أتحدث فيها بالانجليزية فقط، لكني سأستخدم الكلمات والجمل التي تعلمتها سابقاً، وهذا الفيديو يساعدك على أن تبدأ أنت باستخدام تلك الكلمات والعبارات في حياتك.

خلاط الكلمات

بعدها بأيام ستشاهد ملحق الدرس السابق، ويسمى (خلاط الكلمات) فنحن نقوم بخلط الكلمات التي تعلمتها لإنتاج جمل مفيدة، سيتم استخدام الكلمات التي تعرفها أنت فقط، وهي التي تم عرضها خلال الدرس أو الدروس السابقة، بعد أن تشاهد الدرس قم بتحميل الملف الصوتي، والمطلوب منك هو الاستماع إليه عدة مرات خلال الأيام التالي (يفضل كل يوم مرة لمدة أسبوع) لأن الهدف هو أن تصبح تلك الجمل مألوف على أذنك، وهذا الأمر يأتي بالتكرار (هذه هي الطريقة الطبيعية لاكتساب اللغة).

وهكذا تكون قد تعملت وحفظت كلمات وجمل جديدة عبر 4 فيديوهات على مدى أسبوعين، ثم في الأسبوع الثالث تأخذ كلمات جديدة وتعيد نفس الخطوات السابقة.

جدول التعلم

ابدأ في التعلم من أول الشهر، وتابع هذه الصفحة (أو قناة التليجرام) لتعرف ما عليك كل يوم، مواعيد مشاهدة الدروس كالتالي:

  • يوم الأحد: درس القراءة
  • يوم الثلاثاء: درس القواعد
  • يوم الأربعاء: درس الكلمات والتحدث
  • يوم السبت: ملحق درس الكلمات

وشاهد كل يوم جمعة حلقة جديدة من سلسلة (إضاءات على طريق التعلم)، والتي ترشدك إلى أمور مهمة متعلقة بتعلم اللغة الانجليزية واللغات بشكل عام، حتى تصبح زاداً يعينك على اكمال رحلة التعلم من تلقاء نفسك.

هذه الخطة مصممة بحيث تخصص لها ساعة كل يوم تقريباً، وكل مستوى يستمر لـ 12 أسبوع (كل أسبوع 4 دروس) + أسبوعين للمراجعة والممارسة، وبهذا تكون مدة المستوى الواحد ثلاثة أشهر، إن كنت تريد أن تتقدم بشكل أسرع، فيمكنك مضاعفة الوقت، بدل ساعة اجعلها ساعتين، وسوف تنهي المستوى الواحد في شهر ونصف، لكن عليك أن تضاعف كل المهام المذكورة هنا، فحين نقول أن تقوم بعمل مهمة معينة لمدة ربع ساعة، فقم بها لمدة نصف ساعة، وبدل أن تستمع مرة في اليوم، استمع مرتين، المهم أن تدمج عمل يومين في يوم واحد، وهكذا.

المستوى الأول

الأسبوع الأول

يوم السبت

  1. شاهد الحلقة الأولى من (إضاءات) واجلس مع نفسك جلسة مصارحة وتعاهد معها على الالتزام والاستمرار من أجل تحقيق النجاح.

يوم الأحد

  1. شاهد الدرس الأول من مسار القراءة (انقر هنا)
  2. نفذ مهمة الدرس الأول من مسار القراءة (نصف ساعة تقريباً)، ستجد تفاصيل المهمة والروابط في (دليل مسار القراءة) تحت الدرس الأول، وهي باختصار:
    1. مشاهدة بعض فيديوهات أصوات الحروف من القائمة
    2. استخدام تطبيق أصوات الحروف المحدد (أو أي تطبيق مشابه)

يوم الإثنين

  1. نفذ مهام درس القراءة السابق (صفحة الدليل):
    1. مشاهدة بعض فيديوهات أصوات الحروف.
    2. استخدام تطبيق اصوات الحروف (ربع ساعة)

يوم الثلاثاء

  1. شاهد أول درس في مسار القواعد (انقر هنا)
  2. نفذ مهام درس القراءة السابق (صفحة الدليل):
    1. مشاهدة بعض فيديوهات أصوات الحروف.
    2. استخدام تطبيق أصوات الحروف (ربع ساعة)

يوم الأربعاء

  1. شاهد أول درس في مسار الكلمات والتحدث (انقر هنا)
  2. بعد مشاهدة الدرس، قم بشراء كراسة كبيرة لتكتب فيها الكلمات والجمل (كما تم توضحيه في الدرس)، ان كنت تجد صعوبة في كتابة الحروف الانجليزية أو لا تتقن كتابتها بالشكل الصحيح، فشاهد (هذا الدرس)
  3. نفذ مهام درس القراءة السابق (صفحة الدليل):
    1. مشاهدة بعض فيديوهات أصوات الحروف.
    2. استخدام تطبيق أصوات الحروف (ربع ساعة)
  4. نفذ مهمة درس القواعد السابق، ستجده بالتفصيل في صفحة (دليل مسار القواعد)، تحت الدرس الأول، والذي هو:
    1. أن تعيد شرح الدرس لشخص آخر.

يوم الخميس

  1. شاهد الدرس الملحق بدرس الكلمات (انقر هنا)، والذي تتعلم فيه نطق الكلمات السابقة عبر التلقين والترديد، إن وجدت صعوبة في نطق الكلمات فقم بإعادة مشاهدة الفيديو أكثر من مرة حتى تتقن النطق.
  2. نفذ مهمة درس الكلمات (دليل المسار):
    1. راجع الكلمات السابقة (معنى ونطق وكتابة)
  3. نفذ مهمة درس القراءة (صفحة الدليل):
    1. مشاهدة بعض فيديوهات أصوات الحروف.
    2. استخدام تطبيق أصوات الحروف (ربع ساعة)
  4. نفذ مهمة درس القواعد (صفحة الدليل):
    1. اشرح الدرس لشخص آخر إن لم تكن قد فعلت