أفضل الطرق لتعلم وحفظ الأفعال الشاذة في اللغة الانجليزية

هنالك الكثير من التغيرات التي طرأت على اللغة الانجليزية عبر مئات السنين، منها تغيير طريقة تصريف الأفعال، حيث تم توحيد طريقة التصريف للكثير من الأفعال لتصبح القاعدة: إضافة d أو ed إلى نهاية الفعل، وبالتالي يتغير الفعل إلى صيغة الماضي (التصريف الثاني) أو الماضي التام (التصريف الثالث)، مثل:

Play – Played – Played

لكن بعض الأفعال بقيت على أصلها القديم، وهذه هي التي تسمى (الأفعال الشاذة) أو (Irregular Verbs)، وقد يعاني بعض الدارسين صعوبات في حفظ تصريفات هذه الأفعال، ولذلك كانت هذه المقالة لتعطيك أفضل الطرق لحفظ تصريفات الأفعال الشاذة.

تنقسم هذه المقالة إلى ثلاثة أقسام:

  • استخراج الأفعال الشاذة التي تعرفها: وهي الأفعال الشاذة التي تحفظها بالفعل، لكن لا تحفظ تصريفاتها
  • تعلم الأفعال الشاذة الجديدة: وهي الأفعال الشاذة الجديدة عليك (لم تحفظها من قبل)
  • طرق واستراتيجيات لحفظ الأفعال الشاذة.

أولاً: أفعال شاذة تعرفها

الخطوة الأولى هي فحص ما تعرفه فعلاً من الأفعال الشاذة، ثم حفظ تصريفاتها الثلاثة، مثلاً أنت ربما تعرف الفعل speak لكن لا تعرف أن التصريف الثاني (الماضي) هو spoke وأن التصريف الثالث (الماضي التام) هو spoken، لذلك فهذه الأفعال لها أولوية عن الأفعال الجديدة التي لم تدرسها ولم تتعلمها بعد، إذاً كيف تكتشف الأفعال الشاذة التي تعرفها فعلاً؟

ملاحظة: إن كنت مبتدئاً في طريق تعلم اللغة الانجليزية، فلا ترهق نفسك بحفظ التصريفات الثلاثة للفعل، يكفي أن تحفظ التصريف الثاني (الماضي البسيط) بجانب الشكل الأساسي للفعل، وذلك لأن التصريف الثالث (الماضي التام) لا يستخدم بكثرة، وهو يرافق عادة بعض الأزمنة التي ربما لم تدرسها بعد (المضارع التام والماضي التام).

إما عبر قوائم الأفعال الشاذة

هنالك بعض المواقع التي قامت بوضع قوائم جاهزة للأفعال الشاذة المهمة، هذه بعضها:

  • قائمة الكلمات الشائعة من موقع engVid (أكثر من 80 فعل).
  • أهم خمسين فعل شاذ في الانجليزية، من موقع esl-lounge
  • أهم الأفعال الشاذة في اللغة الانجليزية، من موقع englishclub

افحص هذه الأفعال، وتوقف فقط عند الأفعال التي تعرفها لكن لا تعرف تصريفاتها، هذه هي الأفعال المستهدفة، قم بعدها بتنفيذ الخطوة الثانية عليها كما سنذكر في الجزء الثالث من هذه المقالة، جزء (طرق حفظ الأفعال الشاذة).

أو عبر قائمة الكلمات الشائعة من أكسفورد

قام (قاموس أكسفورد للمتعلمين) بتصنيف الكلمات واختار ثلاثة آلاف كلمة لتكون الأكثر شيوعاً وأهمية في اللغة الانجليزية، من بين هذه الكلمات هنالك أفعال، ومن بين الأفعال هنالك أفعال شاذة.

ماعليك القيام به بالضبط هو:

  • الذهاب إلى قائمة الـ 3 آلاف كلمة في أكسفورد (أنقر هنا)
  • انقر على أيقونة (Filters)
  • اختر A1 و A2 فقط وأزل إشارة الصح عن البقية
  • انقر على أيقونة (Done)

ما قمنا به هو إظهار الكلمات الشائعة الأساسية التي ضمن المستوى المبتدئ، وفي هذه القائمة سوف تجد معظم الأفعال التي تعرفها مسبقاً، الآن قم بتصفح القائمة وتوقف عند الأفعال، وهي التي تجد أمامها كلمة (verb) فإن كنت تعرف الفعل مسبقاً، فقم بالنقر عليه أو فتحه في صفحة منفصلة كي تكتشف هل هو فعل شاذ أم منتظم.

طريقة معرفة تصريف الأفعال

أفضل طريقة من وجهة نظري هي عبر قاموس أكسفورد نفسه، لأنه يعطيك تصريف كل فعل سواءً كان فعلاً شاذا أو منتظماً، في صفحة تعريف الكلمة ستجد مستطيل مكتوب عليه (Verb Forms) وعند النقر عليه سيفتح لك مربع يحتوي على جميع أشكال الفعل:

ستجد جميع أشكال الفعل، لكن أنت ركز على (Past simple) الذي هو الماضي البسيط (التصريف الثاني) و (past participle) الذي هو الماضي التام (التصريف الثالث)، وبهذا تكون قد عرفت تصريفات الفعل، وتأكدت فيما إذا كان منتظماً أو شاذاً (كما تلاحظ أن فعل add هو فعل منتظم لأن يستخدم قاعدة ed).

ثانياً: أفعال شاذة جديدة

هنالك طريقتين لتعلم الأفعال الشاذة الجديدة عليك، الطريقة الأولى هي أن تدع الأمر حسب ورودها إليك أثناء التعلم، أي أن تستمر في التعلم عبر المنهج أو المحتوى الذي تستخدمه (مثل كتاب أو موقع أو محادثات أو أي محتوى آخر مسموع/مكتوب)، وكلما صادفت فعل جديد عليك، حينها قم بالتأكد هل هو فعل شاذ أم فعل منتظم، وذلك عبر قاموس أكسفورد أو أي قاموس آخر يوفر خاصية معرفة تصريفات الأفعال:

هنالك قواميس أخرى توفر خاصية (إظهار تصاريف الأفعال) منها: (1) قاموس كامبرج، (2) قاموس مريام وبستر، (3) وقاموس كولينس، إلا أن قاموس أكسفورد يبقى الأفضل في تفصيل وعرض تصريفات الأفعال بطريقة واضحة ومفصلة.

طرق حفظ الأفعال الشاذة

ما سبق كله يصب في نهر (التعلم)، والتعلم لوحده لا يكفي، لأنك إن وجدت فعلاً شاذاً (أو أي كلمة انجليزية) وتعلمت معناها، ففي الغالب سوف تنساها بعد أيام أو أسابيع، إذاً كيف نحفظ الأفعال الشاذة في اللغة الانجليزية ونغرسها في طبقات الذاكرة العميقة.

استخدام برامج الفلاش كارد

برامج الفلاش كارد من أهم الأدوات المساعدة في حفظ ومراجعة مفردات اللغة بشكل عام، هي البديلة الحديثة عن الكراسة والقلم، حيث أن هنالك العديد من برامج الفلاش كارد المجانية، تستخدمها عبر الانترنت مباشرة من اللابتوب أو عبر التطبيق الخاص بها، وسوف نتطرق هنا لاستخدام أحد أهم تلك البرامج المجانية، وهو كوزلت (Quizlet).

إن لم تكن قد سمعت عن برامج الفلاش كارد من قبل، فيفضل أن تقرأ (هذه المقالة)، وإن كنت سمعت عنها لكنك لم تستخدم برنامج كوزلت من قبل، فيمكن أن تشاهد (هذا الفيديو) لتتعرف عليه.

أولاً: الأفعال الشاذة التي تعرفها مسبقاً، لكنك لا تحفظ تصريفاتها، وهذه سوف تقوم بإنشاء قائمة خاصة بها داخل كوزلت، قم بوضع الفعل الأصلي في وجه البطاقة، وضع التصريف الثاني والثالث في ظهر البطاقة وتفصل بينهما بشرطة ( – )، كما في الصورة.

وكل ما عليك بعد ذلك هو أن تراجع تلك القائمة بين الفينة والأخرى (مرة أو أكثر كل أسبوع)، والأسهل أن تراجع الكلمات عبر التطبيق، وتختار طريقة الفلاش كارد (flash card) من بين خيارات المراجعة، حينها سوف تعرض عليك البطاقات واحدة تلو الأخرى، يظهر لك وجهها (وفيه الفعل) ثم تلمس البطاقة لترى ظهرها (وفيه التصريف الثاني والثالث).

في طريقة المراجعة هذه، سوف تقوم بتمرير البطاقة بإصبعك ناحية اليمين أو اليسار، فإن عرفت تصريف الفعل وأجبت إجابة صحيحة فمررها إلى اليمين، وإن لم تتذكر فمررها إلى اليسار، وفي نهاية الجولة، ستقوم بعمل مراجعة ثانية للكلمات التي أخطأت بها فقط، وتستمر بهذه الطريقة وتراجع القائمة كل يومين أو ثلاثة حتى تتقنها.

ثانياً: الأفعال الشاذة الجديدة، فحين تتعلم كلمات جديدة، وتصادف أفعال شاذة، قم بتخزينها في برنامج كوزلت كذلك، لكن ضمن قائمة الكلمات وليس في قائمة مستقلة، لكن بدلاً من أن تكتب الفعل لوحده، قم بكتابة التصريفات الثلاثة بجانب بعض مفصول بينهم بشرطة ( – ) وفي ظهر البطاقة تكتب ترجمة الفعل إلى العربية، كما في الصورة.

الطريقة الثانية لتعلم الأفعال الشاذة الجديدة هي أن تحفظها بشكل منفصل، بمعنى أن تأخذ مجموعة من الأفعال الشاذة الجديدة من أحد القوائم التي تم ذكرها في الأعلى، ثم تحفظها يوم بعد يوم حتى تتقنها، ثم تأخذ مجموعة أخرى، وهكذا تستبق حفظ الأفعال قبل أن تصادفها أثناء تعلمك، وهذه الطريقة غير مفضلة لأنك الأفعال ستكون مثل المقطوعة من شجرة، وسوف تجد صعوبة في استخدامها في المستقبل لأنك لم تأخذها من جمل وفقرات كاملة، إلا لو كنت تعوض ذلك بالقراءة والاستماع المكثف.

تصنيف الأفعال الشاذة

من الطرق الفعالة عند حفظ الأفعال الشاذة، وخاصة إن كنت تريد حفظها بشكل منفصل، هي أن تقوم بتقسيم الأفعال الشاذة إلى مجموعات بحسب النمط السائد لكل مجموعة، لأن هذه الأفعال لها بعض الأنماط المشتركة، وسيكون مفيداً جداً أن تعيد توزيعها (في ذاكرتك أو على الورق) ثم مذاكرتها ومراجعتها في مجموعات، مثلاً: الفعل cut والفعل put في نفس المجموعة، لأن تصريف كليهما يتم بنفس الطريقة، وهو عدم تغير الفعل إطلاقاً:

cut – cut – cut
put – put – put

بينما الفعل speak والفعل break ينتميان لنفس المجموعة، لأن نمط التصريف مشترك بينهما، وهو كالتالي:

speak – spoke – spoken
break – broke – broken

أيضاً هنالك نمط آخر يجمع بعض الأفعال الشاذة تحت مظلته، وهو استخدام ght لتصريف الأفعال، مثل فعل buy وفعل think

buy – bought – bought
think – thought – thought

بينما هنالك أفعال شاذة أخرى يكون التصريف الثاني والثالث بنفس الشكل، لكنها ليست من عائلة ght، وهذه يمكن ان تجمع مع بعض، مثل:

meet – met – met
win – won – won

رسم الشجرة أو الخريطة:
هنالك طريقة اختيارية يمكن أن تقوم بها بعد تصنيف الأفعال الشاذة كما وضحنا سابقاً، وهو أن تقوم برسم شجرة كبيرة تضم فيها كل فعل شاذ جديد تتعلمه، هذه الشجرة تكون مقسمة إلى فروع، كل فرع يحتوي على الأفعال الشاذة من نفس النمط، ثم تقوم بتعليق هذه الرسمة أو اللوحة في مكان بارز في غرفتك، بحيث تصبح أمامك كلما دخلت وخرجت، وهذا يساعد كثير على حفظ وتذكر تلك الأفعال.
أو يمكن أن ترسم خريطة عبر برامج صنع الخرائط الذهنية، أو بأي طريقة أخرى تشتمل على الرسم والتخطيط.

ألعاب وتمارين لمراجعة الأفعال الشاذة

هنالك بعض المواقع والتطبيقات التي توفر لك بعض الألعاب، أو الأنشطة التفاعلية التي تشبه الألعاب، بحيث تراجع وتختبر نفسك في الأفعال الشاذة بطريقة ممتعة، طبعاً هذه الطريقة لا تغني عن الطرق السابقة، لكنها فقط من أجل إضفاء عنصر المرح إلى جو التعلم ومن أجل المراجعة واختبار نفسك.

موقع المجلس البريطاني

  • تصنيف الأفعال الشاذة: هذه الصفحة تحتوي على قائمة ببعض الأفعال الشائعة المهمة، وفي أسفل الصفحة هنالك مربع أخضر يحتوي على تمرين تفاعلي لاختبار معرفتك بالأفعال الشاذة، تقوم باختيار الأفعال ووضعها في المربع المناسب، ثم في نهاية المطاف تعرف كم درجة حصلت عليها.
  • درس تفاعلي على الأفعال الشاذة: وهو درس في موقع المجلس البريطاني يركز على شكل الماضي البسيط لبعض الأفعال الشاذة المهمة، تشاهد فيديو في البداية وتقرأ الحوار كاملاً ثم تجيب على التمارين أسفل الصفحة، تمرين صح وخطأ، وتمرين اختيار من متعدد، وتمرين ملئ الفراغ.

عجلة الأفعال الشاذة

وهو تمرين أشبه باللعبة مقدم من موقع (macmillan dictionary)، حيث تدور عجلة الحظ إلى أن تستقر على أحد الأفعال الشاذة، ثم يظهر لك السؤال أسفل العجلة، مثلاً يطلب منك اختيار صيغة الماضي البسيط، تقوم باختياره من بين الخيارات، ثم الماضي التام، ثم ….الخ، وكلما أجبت بشكل صحيح زادت النقاط في الأعلى، وهكذا تستمر العجلة بالدوار وأنت تستمر بالإجابة.

تمارين واختبارات على الأفعال الشاذة

  • عبر موقع (englisch-hilfen)، صفحة بها العديد من التمارين على الأفعال الشاذة، كل تمرين يقودك إلى صفحة خاصة، إما اختيارات أو ملئ فراغات
  • عبر موقع (agendaweb) تمارين عديدة على الأفعال الشاذة بطريقة سهلة، كل تمرين في صفحة مستقلة، بعضها توصيل وبعضها اختيارات وغيرها من التمارين.
  • صفحة بها تجميعية لعدة تمارين على الأفعال الشاذة، لكنها أصعب من السابقات، وفيها جمل طويلة نوعاً ما.

لعبة الأفعال الشاذة للهاتف

هو تطبيق أندوريد عبارة عن لعبة للتمرين على الأفعال الشاذة، يظهر لك الفعل الأساسي في الأسفل ثم تظهر البالونات الصاعدة للأعلى، كل بالونة فيها أحد الأفعال، عليك اختيار الشكل المناسب للفعل لملئ الفراغ في الأسفل، وهكذا تستمر سؤال بعد سؤال وتستمر في النقر على البالونات.

تطبيقات لتعلم الأفعال الشاذة:

ممارسة اللغة لتثبيت الأفعال الشاذة

ثم نأتي إلى العنصر الأهم لكل أجزاء ومهارات اللغة، وخاصة لترسيخ حفظ الكلمات، فحين تترك اللغة دون ممارسة أو استخدام، حينها تتلاشا الكلمات من عقلك تدريجاً، وكما يقال:

If you don’t use it, you lose it
إذا لم تستخدمها، تفقدها

لا فائدة من كل ما سبق إن توقفت عن الممارسة، وأهم شيء في الممارسة هو القراءة والاستماع، وإن كان مستواك يسمح فمارس الكتابة أيضاً، ففي القراءة سوف تصادف الكثير من الكلمات ومنها أفعال شاذة، قد تأتي في المضارع أو الماضي، وعند الكتابة أنت دائماً تستخدم وتستدعي المخزون اللغوي من ذاكرتك، تستدعي الكلمات المناسبة والتي منها الأفعال الشاذة، والاستماع أيضاً مفيد لتثبيت الكلمات لكن بدرجة أقل من القراءة والكتابة، وإن شئت فاقرأ مقالتنا السابقة:

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي أتمنى من الله أن تكون نافعة ومثمرة، ولقد تم نشر فيديو يلخص ما في هذه المقالة، هو كالتالي:

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *