كيف أعرف مستواي في اللغة الانجليزية؛ أربع طرق رئيسية

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله

هذه المقالة الثانية من سلسلة: كيف أتعلم الانجليزية ذاتياً، يمكن البدء بالترتيب بقراءة هذه المقالات لتعرف كل ما يخص تعلم اللغة الانجليزية بنفسك وعبر المصادر المتوفرة في العالم الرقمي.

مستويات اللغة الانجليزية

دعني في البداية أعطيك نظرة سريعة حول (مستويات اللغة الانجليزية)، وأشهر تعريف وتقسيم لهذه المستويات هو الذي يحمل رمز (CEFR)، والذي هو اختصار لعبارة ترجمتها كالتالي (الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات)، وهذا التقسيم معتمد لدى الكثير من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في العالم، حيث يتم تقسيم المستويات إلى ستة مستويات (وأحياناً سبعة)، تحمل الرموز التالية:

  1. مبتدئ: A1
  2. أساسي: A2
  3. متوسط: B1
  4. متوسط مرتفع: B2
  5. متقدم C1
  6. متقن C2

أو يمكن أن تقسم مستويات اللغة (في عقلك) إلى/

  1. مبتدئ
  2. فوق المبتدئ
  3. متوسط
  4. فوق المتوسط
  5. متقدم
  6. متقدم متقن

ملاحظات حول قياس المستوى

هنالك العديد من الطرق التي من خلالها تعرف مستواك في اللغة الانجليزية (أو أي لغة أخرى) ويمكن أن نقسم هذه الطرق إلى:

  1. طرق رقمية
  2. طرق غير رقمية

فالطرق الرقمية هي التي تتم عبر الانترنت أو عبر الحواسيب والهواتف الذكية، أي عبر المواقع والتطبيقات، وفي الحقيقة هنالك الكثير من الأدوات الرقمية التي تقدم لك اختبارات تحديد المستوى، بعضها احترافي وبعضها بدائي، وقد قررنا أن نسرد تلك المواقع والخدمات في مقالة منفصلة (سأضع لك الرابط هنا حال نشرها)، وأن تكون هذه المقالة -التي بين يديك- حول الموضوع بشكل عام، موضوع: كيف تعرف مستواك في اللغة الانجليزية.

أما الخدمات الغير رقمية، فهي التي لا تتم عبر الانترنت والحواسيب الشخصية، كأن تذهب بلحمك وشحمك إلى مركز أو معهد وتقوم بإجراء اختبار تحديد مستوى بالورقة والقلم (أو حتى بالفأرة ولوحة المفاتيح)، والطرق بشكل عام (سواءً كانت رقمية أم غير رقمية) هي أربعة رئيسية، سيأتيك بيانها عبر سطور هذه المقالة.

لكن بدايةً، هنالك نقطة مهمة يجب أن تعرفها:

اللغة ليست مكون واحد، اللغة تتكون من جزءين، وتتكون من ست مهارات، لقد قمنا في فيديو سابق بشرح (مكونات ومهارات اللغة الانجليزية)، فمكونات اللغة الانجليزية هي: (1) الكلمات (2) القواعد، أما مهارات اللغة فهي:

  1. القراءة
  2. الكتابة
  3. التهجئة
  4. الاستماع
  5. النطق
  6. التحدث

المتعلم عادة يكون قوياً في بعض المهارات وضعيفاً في مهارات أخرى، نادراً ما تجد شخصاً تتساوى لديه جميع المهارات وتكون في نفس المستوى، فربما كان يتعلم عبر الدروس التي تركز على القواعد، وقد يصل لمرحلة يصبح فيها موسوعة في القواعد لكن مهارة الاستماع عنده متدنية جداً، وقد يكون ممن حفظ الكثير من الكلمات والمفردات، لكنه في التحدث والنطق ضعيف جداً، أما اختبار المستوى الجيد هو الذي يغطي جميع أو معظم مهارات اللغة.

هذا يعني ان اختبار تحديد المستوى الدقيق يجب أن يتكون من عدة أجزاء، وهذا يعني أن يستغرق مدة لا بأس بها، لكن ماذا عن النتيجة؟ النتئجة تكون إحدى أمرين:

  • إما أن تظهر النتيجة الخاصة بكل مهارة على حدة، مثلاً تعرف أن درجتك في مهارة القراءة جيدة لكن درجتك في النطق متدنية (مثلاً) وهذا الأمر مفيد كي تعرف نفسك وبنقاط ضعفك؛ تعرف أي المهارات التي أنت فيها متأخر فتسلط الضوء عليها وتحاول تحسينها عبر خطة تعلمك.
  • أو أن يتم جمع الدرجات وحساب المتوسط.

تعالوا الآن نستعرض أهم الطرق والوسائل لتحديد المستوى في اللغة الانجليزية.

أولاً: الاختبارات الدولية

تعد هذه الطريقة من أقوى وأدق الطرق، ولذلك هي معتمدة لدى الجامعات والسفارات وغيرها من الجهات، وأشهر اختبارين دوليين هما:

  1. آيلتس (IELTS)
  2. توفل (TOEFL)

هذه الاختبارات تتطلب الحظور الذاتي لمراكز معتمدة، والاختبار مقسم إلى أربعة أجزاء يغطي المهارات الرئيسية الأربع (قراءة – كتابة – استماع – تحدث) والاختبار مدتة طويلة ومليئ بالأسئلة والفقرات، مما يعطي الفرصة للمصحح بأن يحصل على نتيجة قريبة من مستواك الحقيقي؛ في اختبار آيلتس مثلاً، تحصل على درجة مستقلة عن كل جزء، وتحصل على درجة شاملة متوسطة لكل الأجزاء.

أهم وأكبر مشكلتين تواجه أي شخص مع هذه الاختبارت، هما:

  • السعر: حيث أن الاختبار الدولي مكلف، وقد تجد أن اختبار التوفل ينقسم إلى أنواع، دولي يتم عبر الانترنت بإشراف المركز المعتمد، ومحلي يتم عبر مراكز تابعة للجامعات والمعاهد، وهذا الأخير أرخص من الأول، لكن قد يكون غير دقيق لأنه لا يخضع لرقابة صارمة.
  • الانتظار: حيث عليك أن تقوم بالتسجيل والانتظار فترة من الزمن حتى يصل دورك وموعد اختبارك.

ثانياً: اختبارات المعاهد

إن كان الهدف هو معرفة مستواك في اللغة الانجليزية فقط، أي أنك لا تحتاج إلى شهادة معتمدة؛ فقط تريد أن تكتشف نفسك، فيمكن أن تتوجه إلى أي معهد متخصص في تعليم اللغة الانجليزية وتقدم على اختبار تحديد مستوى، لكن يشترط أن يكون معهداً محترماً له مكانته في المنطقة، لأن الكثير من المعاهد الصغيرة لا تقدم هذه الخدمة بطريقة احترافية، أما المعاهد الكبيرة فلديهم منهجية احترافية لتقديم اختبارات تحديد المستوى.

هذه الطريقة تتطلب دفع مبلغ من المال، لكنه أقل من الطريقة الأولى، والسعر يختلف حسب المعهد. 

ثالثاً: مواقع تحديد المستوى المجانية

هنالك مواقع مجانية تقدم خدمة تحديد المستوى، أي أنها تعطيك اختبارات تهدف إلى قياس مستواك، ثم تحصل في النهاية على النتيجة أو الدرجة، بعض هذه المواقع مقدم من مؤسسات عالمية عريقة، والبعض مقدم من مواقع عادية أو بسيطة، لكن الشيء المشترك بين كل أو معظم هذه الخدمات، أنها قاصرة ولا تغطي جميع مهارات اللغة الانجليزية.

لا تتوقع أن تحصل على نتيجة دقيقة عبر هذه المواقع والخدمات الرقمية، وذلك لسبب بسيط؛ أنه لا يمكن قياس جميع مهارات اللغة عبر الانترنت بدون العنصر البشري (مثل تقييم النطق والتحدث)، وتدخل العنصر البشري يتطلب تكاليف ومبالغ مالية، وهذه خدمات مجانية متاحة للجميع.

لكن رغم ذلك، هنالك مواقع أفضل من مواقع، وكلما كان الاختبار شاملاً لمهارات أكثر؛ كان أفضل، ومن المهارات المهمة: الاستماع، وسوف تجد أن أغلب الخدمات والمواقع لا تقدم اختبارات لقياس مهارة الاستماع، لأن تطبيق هذا الأمر عبر الانترنت فيه صعوبة وتكلفة.

في العموم، سيكون هنالك مقالة منفصلة نقوم فيه بعرض أهم تلك المواقع والخدمات التي تقدم اختبارت تحديد مستوى اللغة الانجليزية، وسنقوم بعرض المميزات والعيوب وتفاصيل كل موقع.

رابعاً: المواقع والخدمات المدفوعة

الخيار الآخر للحصول على نتيجة دقيقة (وربما معتمدة) عبر الانترنت؛ هو الاشتراك في بعض الخدمات المدفوعة، والفرق أن الخدمات المدفوعة توفر اختباراً أشمل وأوسع من المواقع المجانية، وتغطي هذه الاختبارات مهارات لغوية أكثر، ومن أهم هذه الخدمات: اختبار دولنجو.

1. اختبار دولنجوو لتحديد المستوى

بناءً على بحثي المتواضع، وجدت أن خدمة اختبار تحديد المستوى المقدمة عبر موقع دولنجو هي الأفضل، كما أنها معتمدة لدى بعض الجهات الرسمية حول العالم، وموقع دولنجو هو خدمة مشهورة لتعليم اللغة الانجليزية، كما أنها تقدم خدمة تحديد المستوى عبر اختبار موسع يشمل معظم مهارات اللغة الانجليزية، وهي خدمة مدفوعة تكلف حوالي 50 دولاراً أمريكياً.

الاختبار يستغرق ساعة كاملة، ويتكون من عدة أجزاء وعدة أشكال من الأسئلة: فبالإضافة إلى اختبار الكلمات والقواعد؛ هنالك أسئلة تقيس مهارة الاستماع، وأخرى للكتابة، سوف تستخدم السماعة والمايكروفون وكاميرا اللابتوب أثناء اجراء الاختبار.

الاختبار يشترط عدة شروط تضمن عدم الغش أو التلاعب، ويعطي الموقع شهادة بالنتيجة (تظهر بعد يومين) يمكن طلب إرسالها إلى عدة جامعات أو كليات حول العالم، وبعض المؤسسات أو الجامعات تتطلب اجراء هذا الامتحان وتثق في نتائجه.

2. عبر موقع Track Test

موقع آخر يقدم خدمة مدفوعة لاختبار تحديد المستوى، هو موقع Track Test، حيث يكلف اختبار تحديد المستوى 17 دولاراً للاختبار الاساسي الذي يقيس القواعد ومهارتي القراءة والاستماع، وهنالك خيار لإضافة مهارتي التحدث والكتابة بزيادة 15 دولاراً إلى المبلغ.

يوفر الموقع شهادة يمكن طباعتها أو إرسالها بالبريد (برسوم إضافية) والاشتراك يستمر لسنة كاملة يحق للمشترك خلالها اعادة اجراء الاختبار كل شهر مرة.

خامساً: قياس المهارات بشكل يدوي

يمكن أن تقوم بقياس مستواك في اللغة الانجليزية بنفسك، وذلك عبر اختبار نفسك في المكونات والمهارات بشكل منفصل، وهذه أمثلة على ذلك:

قياس المفردات

المفردات هي عنصر مهم يحدد مدى تقدمك في اللغة، بالطبع ليست كل شيء، لكنها تدخل في كل شيء، فالقراءة تعتمد على كمية الكلمات التي لديك، والاستماع والتحدث كذلك يعتمدان على كمية الكلمات التي لديك،وهنالك فرصة لتكتشف مستواك في جزئية الكلمات، أي أن تعرف كم تحفظ -تقريباً- من كلمات، عبر الطرق التالية.

قائمة الثلاث آلاف كلمة من أكسفورد:

حيث قامت اكسفورد بتحديد أهم 3 آلاف كلمة، وكذا أهم 5 آلاف كلمة (تشمل المستوى المتقدم)، ثم قامت بشيء مهم ومفيد جداً؛ وهو تقسيمها في مستويات، ويمكن عبر الموقع الأصلي (انقر هنا) تحديد المستوى الذي تريد بالضبط وسوف يتم عرض كلمات ذلك المستوى (شاهد هذا الفيديو لتعرف كيف).

لقياس مستواك، اختبر نفسك في تلك الكلمات (او اجعل شخصاً ما يختبرك فيها) ابدأ من كلمات المستوى الأول (A1) ثم اختبر نفسك، فإن وجدت انك تعرف معظمها، انتقل للمستوى الثاني، وهكذا إلى أن تجد أنك وصلت لمستوى يصعب عليك معرفة معظم الكلمات فيه، وهذا سيكون مستواك المناسب فيما يخص مفردات اللغة الانجليزية.

عبر موقع test your vocab

هنالك موقع يعطي اختباراً دقيقاً ويقيس حجم مخزونك اللغوي (عدد الكلمات الانجليزية التي لديك) بالطبع لن يعطيك رقماً دقيقاً 100%، لكن قد تكون نتيجته الأقرب لقياس عدد مفردات اللغة التي يعرفها المرئ، لأنه مقدم من مؤسسة بحثية، وقد قام أصحاب الموقع بجهد محمود لتطوير هذه الأداة لقياس مفردات اللغة.

قياس القواعد

اختبار مستواك في القواعد هي من أسهل اختبارات تحديد المستوى المتوفرة عبر الانترنت، لأن القواعد مما يسهل قياسه.

من المواقع المجانية التي وجدناها تقدم اختبارات للقواعد، ما يلي:

اختبار مهارة النطق

مهارة النطق (والتي هي مشتقة من مهارة التحدث) هي مقدرتك على نطق الكلمات بشكل صحيح، وهذه يمكن أن تختبر نفسك بها، ويمكن أن تكتشف أخطاءك في نطق الكلمات ثم تسعى بعد ذلك لتصحيح نطقك فيها (شاهد فيديو: طريقة عملية لتصحيح نطق كلمات اللغة الانجليزية).

ببساطة يمكن أن تذهب إلى قائمة الـ 3 آلاف أو الـ 5 آلاف كلمة التي قدمها قاموس أكسفورد، هذه الكلمات موجودة في قائمة في صفحة واحدة، وأمام كل كلمة أيقونة للاستماع إليها (الرمز الأحمر للاستماع إليها باللكنة الأمريكية، والأزرق بالبريطاني) ابدأ بكلمات المستوى الأول (A1)، انطق الكلمة لوحدك أولاً، وبعدها قم بالاستماع إليها، واكتشف هل كان نطقك لها صحيحاً أم لا، وهكذا استمر مع كل الكلمات التي تعرفها، يمكن أن تسجل في ورقة خارجية عدد الكلمات التي كنت تنطقها بشكل صحيح وعدد الكلمات التي كنت تخطئ فيها، وفي النهاية (بعد أن تصل إلى مستوى متقدم لا تجد فيه كلمات تعرفها) توقف واحسب الأعداد وأجري حساباتك لتعرف النسبة والنتيجة.

ملاحظة: نقوم بنشر سلسلة فيديوهات حول أهم الكلمات بناءً على قاموس اكسفورد، يمكن أن تستفيد من هذه الفيديوهات لاختبار نطقك للكلمات.

اختبار مهارة التهجئة

يمكن أن تقوم بنفس الخطوة السابقة -عبر قائمة قاموس أكسفورد- لكن بهدف أن تختبر كتابتك لتلك الكلمات المهمة، هذه المرة ستحتاج لصديق ليقوم بمساعدتك، اطلب منه أن ينقر على رمز نطق الكلمات واحدة تلو الأخرى، وأنت عليك أن تمسك بالقلم وتكتب كل كلمة تسمعها، ثم تنظر إلى الشاشة وتتأكد هل كتبت الكلمة بشكل صحيح أم لا، إن كتبتها تحصل على نقطة، وإن أخفقت فتخسر نقطة، وهكذا تستمر وفي الأخير تحسب النقاط وتجمع وتطرح ثم تحصل على الدرجة والنتيجة.

اختبار مهارة التحدث

هنا أنت بحاجة لشخص كي يساعدك في قياس مستواك في التحدث، وفي الحقيقة هذا ما تقوم بفعله المؤسسات الرسمية التي توفر اختبار الآيلتس، حيث يعقد اختبار التحدث بشكل منفصل ويكون عبارة عن مقابلة مع شخص محترف أو معلم متمكن، يسألك وتجيب، يجري معك حواراً قصيراً ويقيس مستواك بناءً عليه، وبالمثل؛ يمكن أن تستعين بمدرس متخصص أو شخص متمكن من اللغة وتجري معه حواراً ويسألك وأنت تجيب ثم يعطيك تقييماً تقريبياً حول مستواك في مهارة التحدث باللغة الانجليزية.

اختبار مهارة الكتابة

الكتابة أوسع من مهارة التهجئة (التي ذكرناها سابقاً) فالكتابة تزيد على التهجئة بقدرتك على صياغة الجمل بشكل صحيح، واستخدام الكلمات المناسبة وحروف الجر المناسبة، ويعتبر هذا الاختبار صعب المنال بدون مساعدة خارجية، وقد تجد بعض الخدمات المدفوعة التي تقدم لك خدمة قياس مستوى الكتابة بالانجليزية لديك، لكن ماذا عن الطرق المجانية؟

هنالك مواقع تسمى (مواقع  تبادل اللغات) وهذه المواقع توفر مساحة للمشاركة والمساعدة بين متعلمي اللغات المختلفة، يمكن أن تكتب مقالة صغيرة وتطلب من الآخرين (أصحاب اللغة) أن يساعدوك في تصحيح أخطائك، وستجد من يستجيب لك، ويمكن أن تذيل طلبك بإعطاء تقييم تقريبي حول مستواك في اللغة أو في مهارة الكتابة.

يمكن مشاهدة فيديو: تجربة الكتابة في مواقع  تبادل اللغات، والذي قمنا فيه بتجربة عملية لأشهر تلك المواقع، حيث قمنا بنشر مقالة تحتوي على عدة أخطاء لغوية وإملائية في تلك المواقع ثم انتظرنا من الآخرين (أصحاب اللغة) أن يصححوها، من أجل تقييم تلك المواقع واكتشاف أيها أكثر تفاعلاً ونشاطاً.

ختاماً

كان هذا دليلاً عاماً لكيفية معرفة المستوى في اللغة الانجليزية، سوف تتعرف -في المقالة التالية- على تفاصيل أكثر حول المواقع التي تقدم هذه الاختبارات، حيث سنقوم بتجربتها بشكل عملي -ان شاء الله- ونعطيك مراجعة وسرداً للميزات والعيوب.

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

1 Response

  1. يقول Khaled Ahmed:

    شكرًا علي المعلومات الرائعة! أنا أدرس حاليًا لاجتياز امتحان الآيلتس في دبي. مقالتك أفادتني كثيرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *