أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الانجليزية للأطفال بطريقة تلقائية (عبر المشاهدة فقط)

يتعلم الإنسان اللغة عبر التلقي، يتلقى عبر أذنيه وعينيه ثم الحواس الأخرى، هكذا اكتسبنا اللغة في الصغر، وهكذا يمكن لطفلك أن يكتسبها عبر المشاهدة والاستماع، فالطفل يحب المشاهدة ويحب الاستمتاع، وطريقة التعلم (التلقائي) عبر المشاهدة هي أحد الطرق المهمة كي يكتسب طفلك الانجليزية بدون تعلم، وقد ذكرنا ذلك في فيديو سابق بعنوان: أفضل الطرق لتعليم الأطفال الانجليزية.

سنقوم -في هذا الدليل- بعرض قنوات اليوتيوب التي تفيد طفلك في تلقي واكتساب اللغة الانجليزية، وقد قمنا باختيار هذه القنوات بعناية بحيث يستفيد طفلك منها بمجرد المشاهدة، بعض هذه القنوات هي لرسوم متحركة (مسلسلات كرتونية) والبعض الآخر هي قنوات تعليمية موجهة للأطفال، ولكن تبقى نقطة مهمة، هي:

اليوتيوب هو بحر واسع فيه الضار والنافع، ومن الخطأ جداً أن تترك طفلك الصغير أمام اليوتيوب دون رقيب أو حسيب، استفد من هذه القنوات واحمي طفلك من خطر اليوتيوب، يمكن أن تستخدم تطبيق يوتيوب كِدز (Youtube kids) أو أن تقوم بتحميل الفيديوهات بشكل منفصل ليشاهدها الطفل بدون انترنت، أو أي طريقة أخرى.

قناة ستيف وماجي

قناة (STEVE AND MAGGIE) هي أحد أهم قنوات تعلم اللغة الانجليزية للصغار مقدم الحلقات هو شخص مرح يسمى “ستيف” (من بريطانيا) وصديقه الكرتوني (ماجي)، يقدم في القناة فيديوهات لتعليم اللغة الانجليزية مناسبة للأطفال لما فيها من مرح وتسلية ورسوم ثابتة ومتحركة.

تكمن فائدة القناة في أن المقدم يربط الكلمة بالعنصر، أو الإسم بالمسمى، فيسمع الطفل الكلمة أو العبارة ويشاهد المدلول عليها، إما مشاهدة صورة أو حركة، كما أن المقدم يردد الكلمة أكثر من مرة مما يساعد على تثبيتها في عقل الطفل، كما يتميز أيضاً بشخصيته المرحة وحركاته المضحكة والتي يحبها الأطفال.

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي البريطانية.

الذهاب للقناة

بعض الفيديوهات تجدها في قناتهم الأخرى: Wow English، وبشكل عام فإن هذه القناة تعرض بعض المحتوى الأصلي والذي يقدم بشكل مدفوع (بفلوس) عبر موقعهم أو تطبيقهم.

قناة انقلش سنق سنق

قناة (English Singsing) هي قناة مخصصة لتعليم اللغة الانجليزية، سواءً للأطفال أو المبتدئين، فيها محتوى مرتب وسلاسل تعليمية مميزة ومبتكرة، كل الفيديوهات مقدمة عبر الرسوم المتحركة، ولذلك هم يصنفون أنفسهم كقناة لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال.

يتعلم الأطفال اللغة الانجليزية عبر عدة سلاسل مقدمة في القناة، من هذه السلاسل:

  • تعليم صوتيات اللغة الانجليزية للأطفال: حيث يتعلم الطفل كيف ينطق الحروف والكلمات عبر فيديوهات رسوم متحركة، تحتوي هذه الفيديوهات على قصص قصيرة وأغاني (راب) تعليمية، وغيرها (انقر هنا للذهاب للسلسلة).
  • تعليم الجمل والعبارات الانجليزية للأطفال: هي سلسلة مقسمة حسب المواضيع، فمثلاً هنالك فيديو عن موضوع الترحيب والسلام، وآخر عن السؤال عن الوقت، وآخر عن الطقس …الخ، وكل موضوع فيه فيديو طويل يحتوي على قصة رسومية وأغاني وغيرها، كلها تدور حول نفس الموضوع (انقر هنا للذهاب للسلسلة).
  • تعلم الكلمات الانجليزية للأطفال: وهي سلسلة مكونة من فيديوهات تحتوي على كلمات مهمة مع الصور والمؤثرات الصوتية، تساعد الأطفال -مع مداومة المشاهدة- على تذكر وحفظ الكلمات الانجليزية (انقر هنا للذهاب للسلسلة).

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

الذهاب للقناة

قناة ألفا بلُكس

قناة (Alphablocks) هي قناة لتعليم الأطفال نطق وقراءة اللغة الانجليزية، وفي الأصل هو برنامج رسوم متحركة بريطاني مخصص لتعليم الأطفال القراءة بطريقة كرتونية قصصية، حيث يتم التعبير عن كل حرف بالصوت الخاص به عبر شخصية مميزة، والفكرة بشكل عام عبقرية ونافعة جداً لتعليم الأطفال النطق والقراءة.

للأسف هذه القناة تعرض بعض المقاطع المجمعة من المسلسل الكرتوني الأصلي، أما المسلسل فقد كان يعرض في بعض القنوات التلفزيونية وحالياً يعرض على منصة نتفلكس بشكل مرتب وبحلقات كاملة، لكن تبقى هذه الفيديوهات المعروضة في القناة والمتاحة بالمجان من المحتوى المفيد جداً، وكثرة مشاهدة طفلك لمحتوى هذه القناة سيحسن لديه -بلا شك- مهارة نطق وقراءة كلمات اللغة الانجليزية وإخراج أصواتها.

الذهاب للقناة

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي البريطانية.

قناة (بلبي)

قناة (Blippi) هي من القنوات النشيطة التي تنشر المحتوى بشكل شبه يومي، هي قناة ترفيهية تعليمية موجهة للأطفال، تقدم فيديوهات معلوماتية متنوعة في كل مناحي الحياة بلغة انجليزية واضحة وأسلوب مرح وممتع، تقدم المحتوى بطريقة كرتونية وغير كرتونية، وتشبع فضول الأطفال في استكشاف الأشياء والتعلم عن الحياة وما في الحياة.

يستفيد الطفل لأن الربط يتم بشكل متكرر في الفيديوهات؛ الربط بين الدال والمدلول، فيسمع الطفل الكلمة ويشاهد ما تدل عليه، وبعض الكلمات يقرأها أمامه، فيربط بين صوت الكلمة وشكلها ودلالتها، ومع التكرار تثبت في عقل الطفل.

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

الذهاب للقناة

هنالك عدة قنوات فرعية لهذه القناة، منها:

قناة: الأطفال في مواجهة الحياة

قناة (Kids vs Life) هي قناة تعليمية للأطفال، تقدم فيديوهات تعليم اللغة الانجليزية بطرق مختلفة، منها الرسوم البسيطة والممتعة، أكثر محتوى متميز في القناة وحاصل على أكبر المشاهدات هي الفيديوهات الخاصة بالصوتيات وقواعد القراءة والتهجئة (انقلش فونكس)، حيث تقدم هذه الفيديوهات بطريقة رسومية بسيطة وخفيفة وتصحبها بعض الموسيقى والأغاني المسجعة.

تحتوي القناة على قائمة تشغيل تضم جميع فيديوهات الصوتيات (فونكس للأطفال) تبدأ الفيديوهات في الأعلى بالصوتيات الأحادية لحروف اللغة الانجليزية، ثم تتدرج وتصل إلى أصوات الحروف المركبة (مثل th و ow و ay وغيرها).

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

الذهاب للقناة

مسلسل: موستي

هنالك مسلسل كرتوني يحمل اسم (موستي) أو (Musti) وموستي هو شخصية كرتونية عبارة عن قط أبيض ظريف، يحتوي المسلسلة على حلقات قصيرة مكونة من خمس دقائق لكل حلقة، وما يميز هذا المسلسل هو اللغة الهادئة والواضحة والأفكار السهلة، لذلك هو مناسب لاكتساب الانجليزية، حيث يمكن للطفل التقاط بعض الكلمات والعبارات من خلال السياق الذي يساعد على الفهم دون الحاجة لتعلم وشرح أو ترجمة.

مسلسة (موستي) هو في الأصل انتاج هولندي، ثم ترجم بعد ذلك إلى لغات عدة منها الانجليزية (وهنالك نسخة عربية منه كانت تُعرض في بعض قنوات الأطفال الفضائية العربية)، يمكن القراءة أكثر عنه عبر صفحة الويكيبيديا.

هنالك قائمة منشورة في اليوتيوب تحتوي على 52 فيديو لهذا المسلسل باللغة الانجليزية (انقر هنا للذهاب) وهنالك قناة تحتوي على بعض الحلقات الكاملة (كل حلقة مدتها 5 دقائق)، وقناة أخرى تحتوي على الحلقات مرتبة في مجموعات، انقر على الأيقونة للذهاب إليها:

الذهاب للقناة

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

قناة المدرسة مونيكا

 قناة (Monica J Sutton) هي قناة يوتيوب لمدرسة رياض أطفال تسمى (مونكا) لديها أسلوب جميل في تعليم أطفال الروضة الأشياء الأساسية، يتعلم الطفل منها أيام الأسبوع وأسماء الألوان وحالات الطقس وغيرها من الأشياء الأساسية والتي تقوم بتكرارها كل يوم مع تغيير المفردات، يتخلل أسلوبها بعض الغناء والمرح مما يحبه الأطفال.

بدأت المدرسة (مونكا) بالنشر المنتظم خمس فيديوهات في الأسبوع في 2020، تزامناً مع جائحة كورونا، لتوفر للأطفال البديل التعليمي المنزلي عبر قناتها في اليوتيوب، فكانت تنشر فيديو جديد كل يوم عبارة عن حلقة من 20 دقيقة تقريباً، وفي قناتها أربعة مواسم لهذا البرنامج، كالتالي:

  • الموسم الأول: يحتوي على 78 فيديو (انقر هنا).
  • الموسم الثاني: يحتوي على 30 فيديو (انقر هنا).
  • الموسم الثالث: يحتوي على 30 فيديو (انقر هنا).
  • الموسم الرابع: يحتوي على 29 فيديو (انقر هنا).

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

الذهاب للقناة

شخصية (قوقو) الكرتونية

تقدم قناة  (Gogo Lessons) محتوى لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال، من أهم ذلك المسلسل الكرتوني (قوقو) والذي هو عبارة عن شخصية كرتونية أتت من الفضاء وبدأت بالتفاعل مع أهل الأرض وتعلم لغتهم، هذا المسلسل مقدم بطريقة مميزة بحيث تتدرج الدروس من الأسهل إلى الأصعب بطريقة مبسطة، في كل درس موضوع معين وبعض الكلمات الأساسية في الانجليزية.

مسلسل (قوقو) مكون من 22 فيديو، كل فيديو يحتوي على الحلقة + المحتوى التعليمي والصوتي التابع لها (عبارة عن منهج كامل لتعلم الانجليزية)، يمكن الذهاب مباشرة إلى هذه السلسلة (عبر النقر هنا)، وتوجد قناة أخرى تعرض حلقات أكثر (انقر هنا للذهاب إليها)، كما تحتوي القناة على فيديوهات أخرى لتعلم اللغة الانجليزية:

الذهاب للقناة

قناة: أغاني بسيطة للأطفال

تعتبر قناة (Super Simple Songs) من القنوات المشهورة في اليوتيوب، لديها أكثرمن 30 مليون مشترك، وتقدم فيديوهات رسومية غنائية سهلة مناسبة للأطفال، يتعلم الطفل اللغة الانجليزية من هذه القناة عبر كثرة ومداومة المشاهدة والاستماع، فكما نعلم؛ يحب الأطفال الأغاني، ويحبون الأغاني المصحوبة بالرسوميات المتحركة، وهذه القناة تقدم ذلك.

تحتوي القناة على أغاني انجليزية سهلة، حيث تتكرر الكلمات مرات عديدة، وتكون مصحوبة بالأشكال والحركات التي تدل على المعنى، مما يعني فهم واستيعاب اللغة الانجليزية بطريقة تلقائية، ثم تثبيتها في عقل الطفل بشكل تلقائي مع كثرة المشاهدة والاستماع.

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

الذهاب للقناة

قناة لِتل فوكس

قناة (Little Fox) هي من القنوات التي تعلم الأطفال اللغة الانجليزية عبر القصص القصيرة والأغاني التعليمية، ومن المحتوى المميز المقدم في القناة: القصص القصيرة السهلة، وهي قصص سهلة جداً وقصيرة جداً، وعادة ما تنقسم القصة إلى أجزاء كل جزء مدته دقيقتين أو ثلاث، تقدم القصص عبر الرسوم المتحركة وبعبارات سهلة، يسمعها الطفل ويقرأها في نفس الوقت، ومن القصص المتسلسلة المتوفرة في القناة:

  • مسلسل الخفاش الباحث عن الصداقة (12 جزء
  • مسلسل الديناصورات (12 جزء).

ومن السلاسل الشائعة أيضاً في القناة: سلسلة التعرف على الحيوانات (انقر هنا) وفيديوهات لتعلم الكلمات الشائعة وأخرى للصوتيات الانجليزية وغيرها.

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

الذهاب للقناة

قناة تعلم الحروف والصوتيات

هذه القناة التي تسمى (Preschool Prep Company) تتبع شركة متخصصة في إنتاج محتوى تعليمي للأطفال يركز على الحروف والصوتيات ومهارات القراءة الأولية، لديهم طريقة مميزة لتعليم الأطفال الحروف الانجليزية وطريقة نطقها، عبر الأمثلة والرسوميات المبتكرة (شاهد هذا الفيديو).

من السلاسل التي تحتويها القناة:

  • أفلام طويلة تعليمية عبر الرسوميات السهلة الممتعة (انقر هنا).
  • سلسلة لتعليم أصوات الحروف بالأمثلة المتحركة (انقر هنا)
  • تعليم الصوتيات المكونة من حرفين (انقر هنا).
  • تعليم الحروف الانجليزية الشائعة (انقر هنا).

الذهاب للقناة

قناة الطفل المبدع

تحتوي قناة (Originator Kids) على فيديوهات متخصصة في تعليم القراءة للأطفال بطريقة مبتكرة تقوم على المؤثرات البصرية والسمعية، حيث تدب الحياة في الحروف الانجليزية وتكتسب أصواتاً وحركاتٍ مسلية، وتتسم الفيديوهات بتصميمها الجميل.

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

الذهاب للقناة

قناة هوراي كِدز

قناة (Hooray Kids) موجهة للأطفال الصغار في مرحلة الحضانة، ليست أساساً لتعليم اللغة الانجليزية لكنها مناسبة للأطفال بشكل عام، تقدم أغاني سهلة وأساسية تغطي مواضيع الحياة اليومية، مثل الاعتناء بالنظافة وأسماء الحيوانات والأنشطة اليومية وغيرها، والأغاني مدعومة بالصور والرسوميات:

الذهاب للقناة

مسلسل كايو

مسلسل كايو (Caillou) هو من المسلسلات الكرتونية السهلة للأطفال، مقدم باللغة الانجليزية، صحيح أنه لا يهدف لتعليم اللغة الانجليزية لكنه موجه للأطفال الصغار واللغة فيه سهلة ومبسطة، ومع كثرة مشاهدة هذه الحلقات سوف يلقط الأطفال الكثير من الكلمات ويتعلموا العديد من العبارات وكيفية النطق والتحدث.

تحتوي القناة على قوائم تشغيل منها قائمة تشغيل الموسم الأول لهذا المسلسل وفيها 65 حلقة كاملة مرتبة بالأرقام (انقر هنا)، وبقية المواسم ليست كاملة.

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي الأمريكية.

الذهاب للقناة

مسلسل بيبا بِق

قناة (Peppa Pig) هي قناة كرتونية مشهورة تعرض مسلسل كرتوني مشهور لعائلة مكونة من خنازير وردية، حلقات هذا المسلسل بسيطة وسهله مناسبة للأطفال، والطفل يمكنه أن يلقط الكثير من العبارات والكلمات من السياق الذي يساعد على الفهم دون الحاجة لترجمة أو تعلم، ومع كثرة مشاهدة مثل هذه المسلسلات وغيرها يتعلم الطفل شيئاً فشيئاً بطريقة تلقائية.

الذهاب للقناة

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي البريطانية.

مسلسل الدب تشارلي

قناة (Little Charley Bear) هي قناة رسوم متحركة انجليزية، هذه الرسوم موجهة للأطفال الصغار ومقدمة بطريقة سهلة وواضحة، البطل هو دب اسمه (تشارلي) لا يتحدث ولكن من يتحدث هو المقدم المختبئ خلف الكاميرا، وكثيراً ما يسأله عن ماذا يفعل أو يصنع، فيحاول الدب أن يعبر له بالأفعال والحركات، وهنا تكمن الفائدة حيث يتعلم الطفل اللغة الانجليزية بمساعدة تلك الحركات التي يؤديها الدب تشارلي.

الحلقات الأصلية مدتها 6 دقائق لكل حلقة، وهنالك فيديوهات تجميعية لأكثر من حلقة، تحتوي هذه السلسلة (انقر هنا) على عشرات الحلقات الكاملة.

ملاحظة: اللكنة في هذه القناة هي البريطانية.

الذهاب للقناة

المسلسلات الكرتونية الأخرى

ويبقى أن نقول أن أفضل قناة أو محتوى هو الذي يكسب اهتمام طفلك، فلا فائدة من أي محتوى مهما كان رائعاً إن لم يشعر طفلك بالمتعة من مشاهدته، لأنه سيمل وسيترك، والفائدة تكمن في كثرة المشاهدة اليومية لهذه الفيديوهات والحلقات حتى تتسرب اللغة الانجليزية إلى عقل الطفل بطريقة تلقائية، لذلك عليك كأب أو أم البحث عن ما يعجب طفلك من هذا المحتوى المتنوع وابتكار الوسائل لتحبيبه في المشاهدة.

ولمن أراد المزيد من مسلسلات الكرتون باللغة الانجليزية والمنشورة مجاناً في اليوتيوب، فعليه بزيارة دليلنا السابق:

ولا ننسى أن نذكر مجدداً بأهمية حماية الطفل من خطر اليوتيوب والانترنت، يفضل بشدة أن تقوم بتحميل الفيديوهات بشكل يدوي وتجعل طفلك يشاهدتها في تلفاز أو جهاز منفصل عن الانترنت، أو أن تستخدم تطبيق يوتيوب كدز (Youtbue Kids)، أطفالنا أمانة وسوف نُسأل عنهم.

نقطة أخيرة: لا تتوقع أن يكتسب طفلك اللغة بعد شهرين أو ثلاثة، هذه الطريقة تحتاج إلى فترة طويلة، والأمر نسبي بحسب الساعات التي يقضيها الطفل في المشاهدة، فمن يشاهد ساعة سيتعلم أسرع ممن يشاهد نصف ساعة كل يوم، كما أن هذه الطريقة ستعلم الطفل اللغة عبر السماع والتحدث، ويبقى عليك تعليميه اللغة قراءة وكتابة، وهذا يحدث عادة في المدارس أو عبر التعليم المنزلي.

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

2 تعليقان

  1. يقول hadil:

    موضوع جميل شكرا لكم

  2. يقول بدرية:

    اريد قنوات لعمر 11 سنة وفوق لوسمحت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *