الطريقة العصرية لحفظ ومراجعة كلمات اللغة الانجليزية بواسطة برنامج Anki

الطريقة الحديثة لحفظ ومراجعة كلمات اللغة الانجليزية بواسطة برنامج Anki

مراجعة كلمات اللغة الانجليزية

بسم الله نبدأ هذه المقالة التي أرجو من الله أن يطرح فيها البركة، وأن تصل إلى كل شاب وشابة في عالمنا العربي يريد أن يصبح انساناً فاعلاً مثمراً في هذه الحياة، وأن يصل إلى حلمة بإتقان اللغة الانجليزية والتي سوف تفتح له أبواب العلم والعمل والإنجاز.

سأضع لكم في هذه المقالة الطريقة الفعالة لحفظ ومراجعة كلمات ومفردات اللغة الانجليزية، باستخدام واحد من أهم برامج وتطبيقات (بطاقات التذكر) أو الفلاش كارد، وهي الطريقة التي ساعدتني شخصياً في المضي قدما في رحلة اتقان اللغة الانجليزية والتي ان شاء الله سوف تساعدكم أيضاً بشرط الإلتزام والاستمرار. فكما نعلم أن مفردات أي لغة هي أهم عنصر من عناصر اللغة وهي المشكلة الكبيرة التي تقف عائقاً أمام فهمنا وتحدثنا باللغة الانجليزية.

برامج وتطبيقات الـ(فلاش كارد)

هذا النوع من البرامج مفيد جداً لكل من يريد حفظ ومراجعة الكلمات والمصطلحات بشكل عام، سواءً كانت مفردات لغة انجليزية أو مصطلحات علمية أو حتى معلومات عامة، لكن الاستخدام الأكبر لهذه النوعية من البرامج هو في حفظ ومراجعة كلمات اللغات المختلفة، ونحن هنا طبعاً نركز على اللغة الانجليزية.

هذه البرامج هي البديل العصري والحديث للقلم والمفكرة، تلك المفكرة الصغيرة التي تسجل فيه كل الكلمات الجديدة التي تمر عليك، لكن المشكلة في طريقة الأجداد تلك هي في المراجعة، مراجعة تلك الكلمات يكون صعباً جداً وخاصة عندما تملتئ تلك المفكرة بمئات وآلاف الكلمات، هل ستراجعها كلها مرة واحدة أم فقط الصعبة عليك، وكيف ستفرق بين الكلمات التي لازالت صعبة وبين تلك التي أصبحت سهلة، الأمر صعب، كما أن حمل تلك المفكرة دائماً معك من الأمور الغير مريحة.

إذاً لما لا نستفيد من الهاتف الذكي الذي نحمله دائماً معنا في حلنا وترحالنا، لما لا نخصص منه زاوية لوضع كل الكلمات الانجليزية الجديدة التي تمر علينا، نعم هذه هي فكرة هذا النوع من التطبيقات وخاصة تطبيقنا الذي سنتحدث عنه اليوم (Anki)، فهي تطبيقات توفر لك مساحة لحفظ كلمات الانجليزية الجديدة، والأهم من ذلك أنها تساعدك بشكل فعال لمراجعة تلك الكلمات بطريقة ذكية.

مراجعة كلمات اللغة الانجليزية

المراجعة هي الأهم، يقول المتخصصون في هذا المجال أنه لكي تحفظ وتزرع المفرة الجديدة داخل العقل فإنها بحاجة إلى عدد معين من التكرار خلال عدة أيام، كل مرة تثبت تمر عليك يتم تثبيتها أكثر في الذاكرة حتى تحفظ بشكل كامل أو شبه كامل.

آلية عمل هذه البرامج هي أنك في البداية تقوم بإضافة الكلمة الجديدة بشكل يدوي إلى البرنامج، طبعاً ستكون قد حفظتها بشكل مبدأي في أول مرة، وهكذا تضيف جميع الكلمات الجديدة في اليوم الواحد، في اليوم التالي سوف تقوم بفتح البرنامج وستجد أن هنالك عدة كلمات مجدولة ومنتطرة منك أن تراجعها، تقوم بمراجعتها والأهم من ذلك تقييم حفظك لها.

كل كلمة تراجعها سوف تُقَيّم حفظك لها، إما سهل أو صعب أو بين بين ….الخ، هذا التقييم سوف يستخدمه البرنامج لمعرفة متى يعرض عليك الكلمة في المرة القادمة، مثلاً إذا كانت صعبة فربما ستعرض عليك مرة أخرى في اليوم التالي، وإذا كان تذكرك لها متوسطاً فربما تعرض عليك بعد 3 أيام، وإذا كانت سهلة وتتذكرها بشكل كامل فربما تعرض عليك بعد أسبوع أو أكثر

وهكذا يتم جدولة الكلمات بحسب حفظك لها واستيعابك، لن تضطر عبر هذه البرامج أن تراجع الكلمات نفسها كل يوم، فالكلمات السهلة سوف تقذف بعيداً ، والكلمات السهلة سوف تجلب قريباً، وهكذا في كل مرة تقوم بتقييم الكلمة سيتم جدولتها بناءً على تقييماتك السابقة لها، والكلمات السهلة تتباعد أكثر فأكثر مع كل مراجعة.

برنامج وتطبيق Anki

هنالك الكثير من التطبيقات والمواقع والبرامج المتخصصة في هذا المجال، برامج تساعدك على حفظ ومراجعة كلمات اللغة الانجليزية، يمكنك الإطلاع على هذه المقالة في الموسوعة الحرة التي تعرض لك قائمة بأشهر هذه البرامج، وسوف تلاحظ بنفسك من خلال المقارنة أن برنامج Anki من أفضل هذه البرامج دعماً للخصائص وتواجداً في المنصات والأنظمة المختلفة وهذه هي أهم ميزة، أن تكون قادر على مراجعة كلماتك عبر أي جهاز، سواءً عبر الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو حتى الانترنت من أي مكان في العالم.

برنامج Anki من أشهر برامج الـ(فلاش كارد) أو بطاقات الحفظ، أما أهم الخصائص التي يوفرها البرنامج فهي:

  1. متوفر على عدة منصات: نسخة الوندوز – اللينوكس – الأندرويد – الويب – الآيفون والآيباد (غير مجانية)
  2. خاصية التزامن بين جميع النسخ على جميع المنصات
  3. يمكن كتابة الكلمة عند مراجعتها في نسخة الهاتف بواسطة الإصبع أو القلم الذكي
  4. اضافة الوسائط المتعددة لكل بطاقة: صورة – صوت – تسجيل …الخ
  5. التحكم في مظهر البطاقة وتغيير التصميم والتنسيق

شرح برنامج Anki

من الصعب شرح البرنامج كتابياً، وخاصة أن كنت جديد على هذا البرنامج، لذلك فقد قمت بتسجيل فيديو قبل عدة أشهر اشرح فيه هذا البرنامج من البداية، شاهد الفيديو على هذا الرابط

استخدام أكثر من نسخة من Anki

انصحك بأن تستخدم نسختين من هذا البرنامج، نسخة الوندوز ونسخة الهاتف الذكي، جميع النسخ مجانية ما عدا نسخة الـ IOS الخاصة بأجهزة الآيفونة والأندويد، حيث يبلغ سعر التطبيق في متجر آبل 25 دولار تقريباً، لكن إن كان لديك جهاز أندرويد فالتطبيق الخاص به مجاني، الرابط التالي هو للموقع الرسمي لبرنامج Anki، انزل إلى أسفل الصفحة وسوف تجد جميع روابط تحميل برامج وتطبيقات Anki.

http://ankisrs.net

إن كنت جاداً في تعلم اللغة الانجليزية فيجب عليك تخصيص وقت كل يوم للتعلم من خلال جهاز الكمبيوتر، سواء عبر مدرسة انجلش لايف أو بواسطة الأفلام والمسلسلات الأجنبية، أو بأي طريقة أخرى، الهاتف الذكي لن يوصلك إلى اتقان اللغة الانجليزية لوحده، لذلك استخدم نسخة الوندوز أو الماك أو اللينوكس من Anki من أجل اضافة الكلمات الجديدة عليك إلى البرنامج.

استخدم نسخة الهاتف المحمول في نفس الوقت، وقم بعمل مزامنة كلما انتهيت من استخدام برنامج الكمبيوتر أو تطبيق الهاتف الذكي (سوف تتعلم كيفية عمل المزامنة في الفيديو السابق) هذه المزامنة ضرورية كي تنتقل الكلمات الجديدة إلى جميع النسخ التي تستخدمها.

أنصحك بأن تجعل نسخة الهاتف الذكي للمراجعة، طبعاً يمكنك اضافة الكلمات الجديدة عن طريق نسخة الهاتف لكن المراجعة عبر الهاتف ممتعة وفعالة، لأنك ستراجع كلماتك كل يوم في أي مكان وأي ظروف، في طريقك إلى العمل أو الجامعة، وانت خارج المنزل تستمتع بالجو الجميل أو وأنت تنتظر شخص أو موعد.

إضافة الكلمات ومراجعتها

خذها قاعدة، أي كلمة جديدة تصادفها أثناء رحلتك في تعلم الانجليزية اضفها إلى برنامج أنكي، لا تفوف أي كلمة، ثم قم بفتح البرنامج كل صباح لمراجعة الكلمات السابقة، اجعلها عادة صباحية، اصنع لنفسك كوباً من القهوة المفضل لديك واختر مكاناً مناسباً وبعيداً عن الإزعاج، وابدأ في مراجع الكلمات كلمة بعد كلمة، استخدم تطبيق الهاتف الذكي، انصحك أن تقتني هاتف (جالكسي نوت) أو أي جهاز آخر يأتي مع القلم الخاص به، استخدم القلم أثناء المراجعة لكتابة الكلمات بخط يدك، وكذلك قم بتفعيل خاصية النطق الصوتي للكلمات الانجليزية من داخل التطبيق، وبهذا تستمع وتشاهد وتكتب كل كلمة أثناء المراجعة وهذا سيؤدي إلى سرعة حفظك لها.

من النصائح المفيدة والعملية، أن لا تدخل الكلمة منفردة إلى البرنامج، أدخلها مع الجملة التي قرأتها أو سمعتها فيها، عندما تحفظ الكلمة ضمن جملة أو ضمن سياق سيكون هذا أفضل بكثير من حفظها بشكل منفرد، اذا كنت تشاهد فيلماً أجنبياً ومرت عليك كلمة جديدة، أضفها إلى البرنامج واكتب في السطر الثاني الجملة كاملة التي قالها الممثل.

وفي الأخير، أتمنى أن أكون قد أرشدتك إلى بداية الطريق، يبقى الدور عليك أن تتوكل على الله وتنطلق في هذا الطريق نحو تحقيق حلمك الجميل (اتقان اللغة الانجليزية) الخطوة العملية تأتي من قبلك أنت، الآن عليك أن تطبق ما تعلمته وتبدأ بشكل عملي في استخدام برنامج أنكي وتبدأ في اضافة الكلمات الجديدة عليك كل يوم، لا تجعل أي يوم يمضي دون اضافة كلمات جديدة والأهم من ذلك لا تهمل المراجعة اليومية.

إذا كان هنالك أية استفسارات أو أسئلة حول برنامج أنكي (Anki) فلا تتردد بطرحها في التعليقات وسوف اجيبك حتى وإن تأخرت في الإجابة عنها ، لكني سوف ارد عليك ان شاء الله. في حفظ الرحمن

سعيد أنك قد وصلت إلى نهاية المقالة، وآمل أنك قد استفدت منها، وستكون سعادتي أكبر عندما يستفيد منها أشخاص آخرون، فضلاً، شارك المقالة وساهم في نشرها عبر أيقونات الشبكات الاجتماعية في الأسفل،

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

23 تعليق

  1. يقول hk keluar:

    Hey there! I just want to givе ʏou a huge tһumbs uⲣ for tһe great info you
    have got here on this post. I ɑm returning to your web site for more soon.

  2. يقول kd 9:

    There are a variety of countless moment’s celebrities, athletes,
    and in style music artists have been seen wearing Air Jordan shoes.

  3. يقول الحسن الحوات:

    بارك الله فيك

  4. whoah this blog is great i really like reading your posts.
    Keep up the good work! You know, many people are hunting around for this info, you could help them greatly.

  5. Good info. Lucky me I came across your site by accident (stumbleupon).
    I’ve bookmarked it for later!

  6. Thanks for finally talking about >الطريقة العصرية لحفظ ومراجعة كلمات اللغة الانجليزية
    بواسطة برنامج Anki <Liked it!

  7. يقول الامين:

    لم استطع معرفة امكانية نطق الكلم في الاندويد هل ممكن شرح الخطوات

  8. Men from spiritual organizations had been the only ones on a
    panel on contraception at a Home committee hearing in 2012.

  9. يقول talat:

    ممكن استخدام الموقع لحفظ القرآن الكريم

  10. يقول Lamia:

    شكراً على توضيح البرنامج..

  11. يقول بلال عامد البياتي:

    السلام عليك اخي الحبيب عمر .

    اولا بارك الله بيك على كل ما تقدمه وتنشره حول تعلم اللغة الانكليزية علما انك السبب في دخولي لموقع English Live .
    سوالي حول هذا البرنامج الرائع هل يوجد خاصية نطق الكلمة ايضا فالموضوع معقد بالنسبة لي لان في كل مره عندما احتاج الى تذكر تلفظ الكلمة اذهب الى كول او اكس فورد للنطق ومعرفة نطق الكلمة حرفيا .
    فهل يوجد برنامج بنفس الامكانية مع التلفظ ؟

    مع التقدير

    • يقول عمر عبدالله:

      وعليكم السلام ورحمة الله، مرحبا أخي بلال
      هنالك خاصية في تطبيق Anki على الأندرويد ، تسمح لك بالاستماع لكل كلمة أثناء المراجعة
      يمكنك الاعتماد على تطبيق الأندرويد للمراجعة ، واستخدام برنامج الوندوز لإضافة الكلمات أثناء التعلم
      ابحث عن الخاصية في اعدادات التطبيق في الهاتف وسوف تجدها
      —-
      هنالك أيضاً موقع وتطبيق Quizlet
      هو تطبيق مخصص لمراجعة كلمات اللغة أيضاً، هذا هو الموقع
      https://quizlet.com/
      —-
      تحياتي

      • يقول lotesflower:

        مرحبا دكتور عمر , للأسف كل الشروحات حول تطبيق Anki للأندرويد , ولما بحاول أطبق كل الكلام إللي تحدثتوا عنه للتطبيق إللي منزلته من الأبل الاقي إختلاف , فياريت توضح الخيارات التابعة لنفس البرنامج ولكن تابع للآيفون وبالذات طريقة مراجعتنا اليومية للكلمات , وسماع نطق الكلمة , وإستدعاء الكلمة … شي زي كدة ,, والإستدي مهي موجودة , بصراحة نزلت التطبيق مصداقية لما ذكرتموه من محاسن للبرنامج , ولكن لم استطع أن أتعامل أو أن أحصل منكم أو من النت على شرح يخص الأيفون وكنت أظن أن الكل نفس الشي وأتضح أن هناك إختلاف في الخيارات بين شرحكم لأندرويد وبين تطبيق الأيفون , لا أستطيع أن أستخدمها بالشكل الصحيح كما تحدثتم عنه , أرجوا إفادتي ولك جزيل الشكر والإمتنان .

  12. يقول Manal:

    مرحبا عمر
    اولا اشكر لك طرحك الجميل
    انا في الحقيقه اواجه مشكله حيث ان الكلمات بعد ان ادونها يقوم البرنامج بمراجعتها في نفس الوقت بعد ذلك تختفي ولا تظر مجددا اي ان البرنامج لا يقوم بمراجعتها في اليوم التالي وهذا ما جعلني اهجر البرنامج فتره طويله واصبت بالاحباط وايضا هنالك اعدادات لم افهمها اتمنى ان تشرح الاعدادات بالتفصيل اذا سمح لك وقتك واستطعت
    تحياتي ?

  13. يقول dhame s.a.a:

    تشكر يا أستاذي على البرنامج الي طورني جدا في اللغة الإنجليزية وتجربتي جدا ممتازة
    بس واجهتني مشكلة عند رفع الكلمات الى انترنت لأراجعة في الكمبيوتر عن طريق الحساب فنحدفت الكلمات كلها وكانت تقريبا فوق 1000
    السؤال هنا هل من الممكن أرجع الكلمات بس الأهم عندي تشرح لنا كيفية رفع الكلمات على الأنترنت لأن هذا مهم جدا في حال صار أي عطل في الجوال وشكرا

    • يقول Omar Alhamdi:

      مرحبا بكم
      هذه مشكلة غريبة، المفروض انها تبقى ولا تنحذف ،، حتى عندما تفشل عملية المزامنة يجب أن تبقى في البرنامج الأصل
      للأسف ليس لدي فكرة او خلفية في كيفية استرجاع الكلمات المحذوفة
      أما بالنسبة لعملية المزامنة ، فيجب أولاً انشاء حساب في هذا الموقع
      https://ankiweb.net/about
      ومن ثم ربط بيانات الدخول في التطبيق في الجوال أو في البرنامج في الوندوز
      وبعد ذلك كلما عليك هو النقر على أيقونة المزامنة وستتم المزامنة مباشرة

  14. يقول حسن:

    عند مراجعت الكلمات تظهر لنا الكلمة احيانا بالانجليزيه ونحن نخمنها بالعربية واحيانا العكس , لماذا لا تظهر جميعها بالعربية دائما ؟ بالرغم انني قمت بوضع الخيار الذي اشترت اليه في مقطع الفيديو ..

    • يقول Omar Alhamdi:

      مرحبا أخي الكريم
      هذا لأنك جعلت نوعية البطاقة (Basic and reserve card) عند اضافة الكلمات الجديدة، وهذا الخيار يقوم باختبارك في وجهي البطاقة، مرة بالعربي ومرة بالانجليزي، اذا كنت تريد فقط ان يختبرك البرنامج في وجه واحد فقط فاجعل نوع البطاقة (Basic)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *