دليل أفضل قواميس وأدوات الترجمة المجانية (مواقع وتطبيقات)

دليل أفضل قواميس وأدوات الترجمة المجانية (مواقع وتطبيقات)

أفضل قواميس الترجمة

هذه المقالة تسرد أفضل القواميس سواءً ثنائية اللغة (انجليزية – عربي)، أو أحادية اللغة (إنجليزي – انجليزي)، كما أنها تعرض المواقع والتطبيقات على حد سواء. وهي قادمة إليك بعد خبرة وإطلاع سنوات في حقل تعلم وتعليم اللغة، لذلك خذ وقتك لقراءتها ففيها الفائدة إن شاء الله، وإن كنت مستعجلاً فتجاوز الفقرة الأولى، أما إن كنت تبحث عن القواميس ثنائية اللغة فقط (انجليزي – عربي) فسوف تجدها مميزة بعلامة خضراء تحتها مكتوب عليها (ثنائي اللغة)

هذه المقالة تعتبر من المقالات التأسيسية والمهمة لكل من يتعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى، فاستخدام القاموس لمعرفة معاني الكلمة هو من أهم الأنشطة التي ترافق الشخص أثناء تعلمه وحتى وصوله إلى مراحل متقدمة، لكن في البداية دعونا نعرف أي القواميس هو الأفضل للاستخدام عند اكتساب اللغة الإنجليزية.

قاموس عربي أم إنجليزي؟

ربما سمعت أو قرأت أنه يجب عليك الاعتماد على القاموس الذي يترجم من الإنجليزية إلى الإنجليزية (انجليزي – انجليزي) وليس قاموساً يترجم إلى العربية (انجليزي – عربي) لكنك تساءلت في نفسك: كيف لي أن أفهم الكلمات بهذا الشكل؟ أنا لا أفهم الكلمة الإنجليزية فكيف لي أن أفهم الجملة الكاملة التي سوف تشرح تلك الكلمة؟ دعني أخبرك عزيزي القارئ ماهو الأفضل والأنسب بناءً على خبرتي.

بطبيعة الحال سوف تعتمد على قاموس (انجليزي – عربي) أو “قاموس ثنائي اللغة” بشكل كبير وخاصة في المراحل الأولية في رحلة اكتساب اللغة الانجليزية، لكن المشكلة في تلك القواميس (مثل قوقل للترجمة) أنه لا يبني لديك تصوراً كاملاً للكلمة من كل الجوانب، أو أن المعنى يكون مبهم وغير واضح، عندما تتعلم كلمة جديدة -وخاصة إن تعلمتها بدون سياق- قد تجد إدراكها صعب أو أنت غير قادر على إدخالها في جملة مفهومة.

أما عندما تتعلم عبر قاموس (انجليزي-انجليزي) أو “قاموس أحادي” فأنت تقرأ وصف الكلمة وليس ترجمتها، فالوصف سيكون عبر جملة أو أكثر من جملة، سوف يشرح لك بشكل أعمق عن ماذا تعبر هذه الكلمة، ثم يعطيك عدة أمثلة على ذلك، وبالتالي تفهم الكلمة أكثر، وتترسخ في عقلك بشكل أفضل.

لكن تبقى مشكلة أن استخدام القاموس أحادي اللغة أمر صعب، والحل في الآتي:

  • تعوّد أن تستخدم قاموسين أثناء رحلتك التعليمية، واحد ثنائي اللغة (انجليزي-عربي) والآخر أحادي اللغة (انجليزي-انجليزي)، وابدأ بالتعرف على الكلمة في القاموس العربي ثم انتقل بها إلى القاموس الإنجليزية لتستوعبها أكثر (إن دعت الحاجة لذلك).
  • من الطبيعي أن يكون اعتمادك على القاموس الثنائي (انجليزي-عربي) أكبر في المستويات الأولية، لكن مع التقدم في اللغة، المفروض يزيد اعتمادك على القواميس الأحادية (انجليزي-انجليزي)، حتى تصل إلى مستوى الإتقان حين يصبح استخدامك الأكبر للقاموس الأحادي فقط.
  • ربما لن تفهم وصف الكلمة بالإنجليزي أو لا تفهم بعض كلماته، لذلك بإمكانك أن تنسخ بعض الكلمات التي لم تفهمها وتترجمها في القاموس الثنائي، مثلاً يمكن استخدام قاموس أكسفورد لمعرفة معنى الكلمة، ثم الاستعانة بترجمة قوقل لترجمة بعض الكلمات المذكورة في الوصف الإنجليزي.

أفضل القواميس المجانية

نعود الآن إلى موضوعنا الرئيسي، وهو عرض أفضل خدمات الترجمة، ترجمة الكلمات الإنجليزية ومعرفة معناها، سواءً كانت مواقع أو تطبيقات، وقد جربت معظم هذه الخدمات التي أذكرها لكم هنا، حيث أن كل خدمة من هذه الخدمات تتميز بشيء قد لا يتوفر في البقية، فهيا بنا نبدأ:

قوقل للترجمة

أفضل القواميس - ترجمة قوقل

موقع تطبيق ثنائي اللغة يوفر النطق يعطي أمثلة

هو موقعٌ رقميٌ وتطبيقٌ هاتفي، وأذكره هنا في البداية لسهولة استخدامه وتوفيره للعديد من الخصائص والمميزات، رغم أنه ليس دقيق 100%، لكنه خيار جيد، يمكنك أن تستخدمه بجانب قاموس آخر أحادي اللغة.

هو قاموس يترجم بين الكثير من اللغات، فأنت قادر على ترجمة النصوص من العربية إلى الإنجليزية والعكس، لكن لا أنصحك أبداً أن تترجم العبارات الكاملة إلا في حالات نادرة، تعوّد أن تترجم الكلمات فقط وتفهم الجملة بنفسك، سوف أسرد هنا بعض الخصائص المفيدة التي يوفرها قاموس قوقل للترجمة.

  • يعطي قائمة للمعاني مع توضيح أيهم الأقرب (في الموقع فقط)
  • يوفر النطق الصوتي للكلمة والجملة (لكن ليس دقيقاً دائماً)
  • الترجمة تتحسن باستمرار لأنه يفتح المجال للمشاركة البشرية
  • هو قاموس (انجليزي – عربي) و كذلك (عربي – انجليزيي)

ورغم أنه يوفر الترجمة الإنجليزية للكلمات الإنجليزية وكذلك يعطي بعض الأمثلة، إلا أني لا أنصحك بالاعتماد عليه في هذه النقطة، فوصف الكلمة بالإنجليزي يأتي في الغالب صعباً وغير مبسطاً، كما أن الأمثلة كذلك صعبة ولا تفيد من يتعلم اللغة، اعتمد على قاموس اكسفورد أو لونجمان في الترجمة الإنجليزية ومعرفة الأمثلة على الكلمة.

خصائص مميزة في تطبيق قوقل للترجمة

أما تطبيق قوقل للترجمة فهو متوفر لهواتف الأندرويد والآيفون، وفيه بعض الخصائص المميزة والتي لا تجدها في غيره من التطبيقات، مثل:

  • يمكن تحميل حزمة الترجمة العربية ثم استخدام التطبيق والترجمة بدون انترنت
  • الكلمات التي تبحث عن ترجمتها يتم حفظها في القائمة، يمكنك الرجوع إلى تلك القائمة فيما بعد ومراجعة تلك الكلمات يوماً بعد يوم.
  • خصائص أخرى مفيدة مثل الترجمة عبر تصوير الكلمة، أو الترجمة الصوتية المباشرة وغيرها.

الموقع الرسمي تطبيق الأندوريد تطبيق الآيفون


قاموس أكسفورد المطور

قاموس أكسفورد

موقع تطبيق أحادي اللغة يوفر النطق يعطي أمثلة

يعد قاموس أكسفورد (Oxford Learners Dictionary) من أفضل القواميس المخصصة لمتعلمي اللغة، فعلى الرغم من أنه قاموس أحادي اللغة (لا يوفر الترجمة العربية للكلمات) إلا أنه يعطي التعريف الأبسط والأسهل لكل كلمة إنجليزية، على عكس ترجمة قوقل مثلاً أو غيره من القواميس، فأنت قد تفهم ببساطة المعنى عندما تقرأه في قاموس أكسفورد، أو ربما ترجمت بعض الكلمات إلى العربية كي تفهم وصف الكلمة.

اعتمد على هذا القاموس في النطق، نعم فهو يوفر نطق بشري واضح ودقيق ويمكن الاعتماد عليه، الأجمل من ذلك أنه يوفر النطق باللكنتين الأمريكية والبريطانية لكل كلمة، وكذلك يوفر النطق الخاص بتصريفات الأفعال (في الماضي والماضي التام).

لقد كتبت عن هذه الخدمة المميزة مقالة كاملة، وسوف أسرد هنا بعض مميزاته:

  1. يعطي شرحاً واضحاً للكلمة واستخداماتها ويسرد لك جميع المعاني الخاصة بها، كما يوفر صفحة خاصة لكل شكل من أشكال الكلمة، فمثلاً حين تأتي كإسم وحين تأتي كفعل و هكذا.
  2. يعطي الكثير من الأمثلة بحسب استخدام الكلمة وحسب موقعها، بعض تلك الأمثلة هي أمثلة شائعة الاستخدام وسهلة الفهم.
  3. يوفر تصريفات الأفعال، كل فعل سوف تجد تحته التصريفات الخاصة به (حاضر – ماضي – ماضي تام) وكذلك النطق الصوتي لكل تصريف.
  4. يمكنك النقر المزدوج على أي كلمة وسوف تذهب مباشرة لصفحة تعريف هذه الكلمة داخل الوقع، بمعنى أنه بإمكانك قراءة الوصف والأمثلة الخاصة بالكلمة، وإن لم تعرف معنى أي كلمة انقر عليها نقراً مزدوجاً لتعرف معناها.

الموقع الرسمي تطبيق الأندوريد تطبيق الآيفون

يوجد عدد من النسخ والتطبيقات والتي منها تطبيق يوفر الترجمة إلى العربية (قاموس أكفسورد الحديث) ولا يحتاج إلى إنترنت، كما يوفرون تشكيلة واسعة من التطبيقات المفيدة لمن يتعلم الإنجليزية، لكن معظمها ليس مجانياً، عموماً يمكنك استكشاف القائمة بنفسك عبر صفحتهم الخاصة في Google Play، أو في iTunes.


 قاموس لونجمان (لونقمان)

قاموس لونجمان

موقع أحادي اللغة يوفر النطق يعطي أمثلة

هو قاموس أحادي اللغة شبيه بقاموس أكسفورد السابق، إلا أنه يتميز بميزة لا توجد في قاموس أكسفورد، وهي النطق الصوتي للجمل والأمثلة، فهو يعطي أمثلة على كل كلمة كما في قاموس أكسفورد، لكن يتيح لك كذلك الاستماع إلى نطقها الصوتي، ليس فقط نطق الكلمة.

هذه الميزة هي ميزة مهمة للكثير ممن يتعلم اللغة الإنجليزية، فهو قد يستوعب نطق الكلمة عندما تأتي لوحدها، لكن أحياناً يصعب عليه لقط الكلمة واستيعابها عندما تأتي ضمن سياق عبر الاستماع، فبعض الكلمات يختلف نطقها قليلاً عندما تأتي وسط الكلام، لذلك هذه الخاصية ستكون مفيدة لاستيعاب نطق الكلمة بشكل أفضل.

يوفر الموقع خصائص أخرى مثل قاموس أكسفورد، مثل نطق الكلمة باللكنة الأمريكية والبريطانية (الجمل والأمثلة يتم نطقها باللكنة البريطانية فقط)، هنالك نسخة غير مجانية للهواتف الذكية لكنها تفتقد للكثير لبعض المميزات.

الموقع الرسمي


قاموس ريفرسو (Reverso)

قاموس انجليزي عربي

موقع تطبيق ثنائي اللغة يوفر النطق يعطي أمثلة

هي خدمة ترجمة متعددة الوظائف والخصائص، متوفرة للعديد من اللغات منها العربية والإنجليزية والعكس، يوفر خدمة الترجمة للنصوص الكبيرة وللملفات وخدمة القاموس للكلمات وكذلك الخدمة التي تهمنا هنا وهي: معرفة الكلمة في سياق (داخل جملة أو ضمن حوار).

كنت قد سجلت فيديو سابق عن هذا القاموس وعن خاصية (معرفة الكلمة في سياق) الموجودة فيه، حيث يوفر الموقع قسماً خاصاً بإسم (Reverso Context) وفيه يمكن البحث عن أي كلمة لمشاهدة ترجمتها بالعربية وكذلك عدة أمثلة وجمل مأخوذة من صفحات ويب مختلفة، والميزة الإضافية هنا هي ترجمة الجملة كاملة إلى العربية.

لا أنصحك بالاعتماد على الترجمة العربية للجملة، لأنها في الغالب غير دقيقة، استفد من هذه الخدمة لاستعراض الأمثلة على استخدام تلك الكلمة كي تزيد معرفتك بالكلمة أكثر وتدخل إلى عقلك وهي مترابطة بشكل أفضل، لأن الترابط بين الكلمات داخل العقل هو أحد أسرار تعلم واكتساب اللغة.

الموقع الرسمي تطبيق الأندوريد تطبيق الآيفون


قاموس Word Reference

موقع ثنائي اللغة يوفر النطق يعطي أمثلة

إن كنت لا تحب ترجمة قوقل لسبب أو لآخر، أو إن كنت تريد قاموساً أكثر دقة من قوقل، فهذا هو أحد الخيارات الجيدة، فقاموس Word Reference هو قاموس متعدد اللغات، وفيه جزء خاص للترجمة من الإنجليزية للعربية، ويقدم ميزة توضيح جميع معاني الكلمة إلى العربية والترجمة فيه أكثر دقة، كما أنه يقدم مثال على كل معنىً من معاني الكلمة بشكل منفصل، وكذلك ترجمة المثال إلى العربية.

يوفر الموقع النطق الصوتي للكلمات الإنجليزية، لكن ليس فقط باللكنتين الأمريكية والبريطانية، ولكن بعدة لكنات انجليزية مختلفة، فهنالك عدة لكنات داخل بريطانيا نفسها، ولكنات مختلفة ولهجات داخل أمريكا، الأمر أوسع مما تتخيل، وهذا الموقع لا يعرض إلا اللكنات المشهورة منها، يمكنك تجربة ذلك بنفسك، ابحث عن كلمة Water ومن السهم الصغير بجانب أيقونة النطق غير اللكنة واستمع.

الموقع الرسمي تطبيق الأندوريد تطبيق الآيفون


قاموس Collins

قاموس انجليزي انجليزي

موقع تطبيق أحادي اللغة يوفر النطق يعطي أمثلة

الميزة الأهم لهذا القاموس أنه في الأصل قاموس أحادي اللغة لكن في نفس الوقت يوفر ترجمة الكلمة إلى العربية وإلى غيرها من اللغات في نفس الصفحة، حيث تجد في البداية تعريف الكلمة بالإنجليزية والأمثلة و….الخ ، ثم في أسفل الصفحة سوف تجد الترجمة العربية للكلمة، وهذا الترتيب في عرض الترجمة يوفر لك فرصة فعالة للتعلم، لكن كيف ؟ تابع معي القراءة.

كما قلنا سابقاً أن الاعتماد على قاموس أحادي اللغة هو أفضل لكل من يتعلم اللغة الانجليزية، لكن الأمر صعب كما نعرف، لذلك فأنت عبر هذا القاموس يمكنك المحاولة في فهم الكلمة عبر الوصف الإنجليزي لها وعبر الأمثلة المختلفة ثم تستمر في النزول أسفل الصفحة حتى تصل إلى الترجمة العربية التي تعطيك الترجمة العربية بالمختصر، لكن بعد أن تكون قد حاولت فهمها من خلال النص الإنجليزي نفسه، وعندما تتعود على هذا الأمر مرة بعد مرة سوف تنمي لديك مهارة التعرف على الكلمات بدون الرجوع إلى القاموس العربي.

الموقع الرسمي تطبيق الأندوريد تطبيق الآيفون


قاموس The Free Dictionary

من أفضل قواميس اللغة

موقع تطبيق أحادي اللغة يوفر النطق يعطي أمثلة

يمكن اعتبار هذا القاموس “متعدد المواهب” ففيه أقسام عظيمة الفائدة لكل من يتعلم اللغة الإنجليزية، فهو في الأساس قاموس أحادي اللغة مثل بقية القواميس، يوفر النطق الصوتي بالأمريكي والبريطاني ويعطي تعريفاً مفصلاً للكلمة ولمعانيها والعديد من الأمثلة البسيطة والواضحة، وهو يزيد على هذا كله بعدة أقاسم أهمها: العبارات الشائعةالمترادفات والأضداد.

ربما صادفت عبارات انجليزية لم تفهمها وأنت تتعلم، حتى بعد ترجمة جميع كلماتها لم تتمكن من فهمها لأنها غير منطقية، في هذه الحالة قد تكون تلك العبارة هي عبارة شائعة تستخدم مجازياً وليس حرفياً، أو ما يسمى بالـ(idiom)، عبر هذا القسم سوف تتمكن من فهم أي عبارة شائعة في اللغة الإنجليزية.

في هذا القسم سوف تتمكن من معرفة مترادفات الكلمات من مصادر موثوقة، وكذلك الكلمات المتعلقة والكلمات المضادة لها.

  • معرفة الكلمات التي تبدأ بحروف معينة

قد تود معرفة كل الكلمات التي تبدأ بحروف معينة، أو تنتهي بحروف معينة، هذا القاموس يقدم لك هذه الخدمة، ما عليك إلا إدخال الحروف ثم تغيير نوع البحث أسفل المربع من (word) إلى (starts with) أو (Ends with).

الموقع الرسمي تطبيق الأندوريد تطبيق الآيفون


قاموس Urban Dictionary

قاموس للعبارات الإنجليزية

موقع تطبيق أحادي اللغة يعطي أمثلة

يمكن اعتبارة قاموس كلام الشارع، فهو قاموس متخصص في العبارات الشائعة “idioms” سواء تلك التي تستخدم بشكل رسمي أو تلك التي تستخدم في شوارع أمريكا مما يمكن اعتباره (اللغة الدارجة) أو اللغة الشعبية، فقد تجد استخدام كلمات وعبارات بشكل مختلف عن معناها الأصلي، وعندما تبحث عنها في القاموس العادي ستجد أنها لا تعبر عن سياق الكلام الذي قيلت فيه، حينها توجه إلى هذه القاموس.

هذا القاموس هو عبارة عن مجتمع يشارك فيه الأعضاء، لذلك فقد تجد عدة تفسيرات وتوضيحات للعبارة الواحدة، وترتيب تلك المشاركت يتم عبر التقييمات التي يصنعها الأعضاء في الموقع لكل تعريف أو شرح على حدة، طبعا اللغة في هذا القاموس كلها بالإنجليزية، لذلك فهو مناسب أكثر للمتقدمين في اللغة.

الموقع الرسمي تطبيق الأندوريد تطبيق الآيفون

تمَّ الكلام وربُّنا محمُودُ وله المكارمُ والعُلا والجُودُ
وعلى النَّبِيِّ محمِّدٍ صلواتُهُ ما ناح قُمْريٌّ وأوْرَقَ عودُ

سعيد أنك قد وصلت إلى نهاية المقالة، وآمل أنك قد استفدت منها، وستكون سعادتي أكبر عندما يستفيد منها أشخاص آخرون، فضلاً، شارك المقالة وساهم في نشرها عبر أيقونات الشبكات الاجتماعية في الأسفل،

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

8 تعليقات

  1. يقول فوزي:

    شكرا لكل اللغات
    ربي يوفقم

  2. يقول Mohamed Tayel:

    اخى ماهو القالب الذى تستخدمه فى تدوينتك

  3. يقول Yosri:

    السلام عليكم. .ربنا يبارك فيك ووفقك
    لو عايز قاموس زاي لونج مان بينطق الجمل الخاصة بالكلمات بس باللهجة الامريكية ممكن حضرتك تساعدني لاني تعبت من البحث

  4. يقول Zaid:

    كيف اجد طلاب مبتدئين اجانب اتحدث معهم بالانجليزي لكي اتعلم النطق و السننج و اقوي لغتي الانجليزيه

    • يقول عمر عبدالله:

      لا يفضل أن تتعلم عبر المحادثة في المراحل المبتدءه إلا لو وجدت شخص أجنبي يتقن اللغة العربية كي يتمكن من تعليمك
      ومن الصعب أن تجد ذلك إلا في الخدمات المدفوعة مثل موقع verbling او italki

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *