كامبلي من الألف إلى الياء – شرح شامل بعد الفحص والتجربة Cambly

كل شيء عن كامبلي Cambly

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله

لم أبدأ بكتابة هذه الدليل إلا بعد تجربة كامبلي Cambly لعدة أسابيع، وقد وجدت أنه من الضروري كتابة دليل تفصيلي واضح ليكون مرجعاً لكل من يريد التسجيل في كامبلي، ذلك لأنها منصة مختلفة وفيها خصائص متعددة، وشخصياً لم أفهم كامبلي (بشكل كامل) إلا بعد عدة أسابيع وعدة تجارب، ولأني أحب الترتيب والتبسيط، فقد حرصت في هذا الدليل أن أضع كامبلي بين يديك بأوضح ما يمكن، حيث قسمت الدليل لعدة أجزاء رئيسية (العناوين الحمراء) وعدة فقرات فرعية (العناوين السوداء) مع دليل محتويات يصل بك لأي نقطة في هذا الدليل، فأتمنى لك قراءة ممتعة، وفائدة كاملة.

دليل المحتويات:

  1. كامبلي باختصر هو …
  2. قبل التسجيل في كامبلي
  3. كيف يعمل كامبلي
  4. الدروس المباشرة في كامبلي
  5. أثناء وبعد الدرس
  6. معلمو اللغة الانجليزية
  7. خصائص أخرى في كامبلي
  8. أفضل استفادة من كامبلي

1. كامبلي باختصار هو …

كاملي هو خدمة للتحدث مع أهل اللغة (الانجليزية) بشكل مباشر عبر الانترنت، يقدم خدمة التعلم (تعلم اللغة الانجليزية) والممارسة (ممارسة التحدث باللغة الانجليزية) مع المتحدثين الأصليين، يتميز بأنه يقدم هذه الخدمة (دون انتظار) أي في أي وقت دون حجز مسبق، وهذه أحد نقاط قوته.

هنالك الكثير من المواقع والتطبيقات القديمة والعريقة في مجال تعليم اللغة الانجليزية بشكل مباشر عبر الانترنت، ولعل أحد أقدم المواقع هو (آيتاكي italki) الذي انطلق في 2007 كمنصة اجتماعية لتلاقي متعلمي اللغات حول العالم، ثم تطور مع الأيام حتى أصبح اليوم أحد أكبر المنصات لتعلم اللغات أونلاين بشكل مباشر، أما موقع كامبلي (الذي ظهر في 2013) فقد تميز بشيء فريد، وقدم خاصية مهمة لازالت أحد أسباب نجاحه حتى اليوم، فما هي تلك الخاصية؟

أهم ميزة في كامبلي Cambly

الميزة الأهم في كامبلي؛ هي إمكانية الإتصال المباشر بأحد مدرسي اللغة الانجليزية (أو الممارسين الأجانب) دون حجز مسبق، هذه الخاصية أحدثت فرقاً كبيراً وحلت مشكلة يعاني منها الكثير من متعلمي اللغة الانجليزية، المشكلة هي:

حين تقوم بحجز درس مباشر مع أحد المدرسين في أحد المواقع التعليمية، سوف تضطر لأن تحجز قبلها بـ 24 ساعة، وقد يكون المدرس مشغولاً أو لديه دروس كثيرة، فتضطر للحجز قبل عدة أيام، وللأسف فإن الكثير من المتعلمين ينسى الموعد، أو ربما ينشغل في الوقت المحدد، فيفوته الموعد ويخسر نقوده.

ثم أتى كامبلي بالحل …

لست مضطراً أن تحجز مقدماً، يمكن أن تدخل في أي وقت إلى كامبلي وتتصل مباشرة بالمعلم وتمارس معه اللغة الانجليزية، في حين أن ميزة (الحجز المسبق) لاتزال متاحة إن رغبت بها، الأمر متروك لك بأن تختار بين:

  • الاتصال المباشر دون انتظار.
  • الحجز المسبق.

فمتى يا ترى تستخدم النمط الأول في كامبلي؟ ومتى تختار النمط الثاني؟ اكمل القراءة لتعرف متى تستخدم هذا ومتى تستخدم ذاك.

مميزات كامبلي الأخرى

  • تسجيل الدروس والاحتفاظ بها: حيث تتوفر صفحة في حسابك الشخصي تجد فيها كل تسجيلاتك السابقة، مع الملاحظات النصية التي كتبها لك المعلم، يمكن أن تستفيد من هذه الخاصية في تقييم نفسك والتعلم من أخطائك.
  • مرونة في مدة اللقاء: يمكن أن تخرج في منتصف الوقت، ولن يضيع الوقت المتبقى، يمكن أن تعود في وقت آخر من اليوم وتكمل الدقائق التي لك.
  • أسعار معقولة مقارنة ببعض الخدمات والمواقع الأخرى.
  • التعلم عبر الموقع (اللابتوب) أو عبر التطبيق (الهاتف الذكي)
  • واجهة باللغة العربية (ولغات أخرى).
  • دعم فني متجاوب وباللغة العربية.

عيوب كامبلي

لا يوجد شيء في الحياة خالي من العيوب، وحتى الخدمات المميزة والأدوات الجيدة، ستجد فيها أشياء تحتاج للتحسين أو التطوير، النقاط التالية يمكن اعتبارها عيوباً في كامبلي أو نقاط عليك الانتباه لها أثناء استخدامك:

  • لا يمكن تعويض الوقت الفائت: مثلاً: حين تختار باقة (ثلاثة أيام في الأسبوع) وتعلمت في يومين فقط، فإن اليوم الثالث لن يتم ترحيله للأسبوع التالي.
  • لا يوفر مناهج تفاعلية: الهدف الرئيسي من كامبلي هو التعلم المباشر على يد مدرسين (أو متحدثين) وممارسة الانجليزية معهم، وعلى الرغم أن كامبلي يحتوي على مناهج تعليمية، لكنها عبارة عن محتوى يتم تدريسه أثناء اللقاء، أما الأنشطة التفاعلية والتمارين الذاتية، فلا يوجد فيه.
  • خدمة مكلفة مالياً: وهذه نقطة نسبية حسب الشخص، فمن لديه القدرة للسفر والدراسة في الخارج، سيجد أن كامبلي يوفر الحل الأرخص، لكن صاحب الدخل المحدود، قد يجده مرتفع الثمن (سنتعرف على نبذة من الأسعار لاحقاً).

التسجيل في كامبلي

2. قبل التسجيل في كامبلي

فيما يلي نقاط مهمة يجب أن تعرفها قبل التسجيل في كامبلي:

التسجيل في كامبلي مجاني

نعم، ربما لا تعرف هذه المعلومة، التسجيل مجاني في كامبلي، لكن الباقات هي المدفوعة، ففي البداية تقوم بالتسجيل عبر إيميلك ومعلوماتك الأخرى، وحينها تتمكن من الدخول ومشاهدة صفحات المدرسين ومعلومات المناهج وكل التفاصيل، لكن لا تقدر أن تجري اتصالاً بأي معلم لغة انجليزية، لأنك لم تشترك بعد في أي باقة.

دقائق مجانية في كامبلي

ومن المميزات الجميلة أيضاً، الحصول على دقائق مجانية (15 دقيقة عند التسجيل لأول مرة) وذلك عند التسجيل عبر رابط الدعوة، هذه الخاصية هي للتشجيع والتجربة ومخصصة للمسجلين أول مرة، فإن كنت قد سجلت من قبل في كامبلي، فربما لن تحصل على هذه الدقائق حتى لو سجلت بإيميل جديد، لأن الموقع يعتمد على بيانات المتصفح لديك.

دعوة لتجربة كامبلي مجاناً لمدة 15 دقيقة

في حال سجلت في كامبلي عبر الموقع رأساً، ولم تحصل على الدقائق المجانية، فقم بهذه الخطوات لتحصل عليها: (1) انقر على رمز الصورة التي في الزاوية (أو الثلاثة خطوط عند استخدام الهاتف) ثم اختر (رمز الإحالة) من القائمة المنسدلة، اكتب هذه الحروف (EPT) بجانب مربع (رمز الإحالة) ثم انقر على (تطبي)، كما في الصورة:

دقائق مجانية في كامبلي

عند التسجيل لأول مرة والحصول على الدقائق المجانية سوف تبقى معك حتى بعد أن تشترك في أي باقة جديدة، شاهد الصورة التالية لتفهم أكثر:

دقائق مجانية في كامبلي

لدي في هذا الحساب (30 دقيقة) وهذه هي الباقي الأساسية (المدفوعة) وايضاً لدي (15 دقيقة) وهذه هي الدقائق المجانية التي كسبتها عند تسجيلي لأول مرة، بمعنى أني لم أستعملها حتى الآن وهي باقية، ويمكن أن أحضر الدرس التالي وأستمر فيه لـ 45 دقيقة كاملة (30 + 15 = 45).

عروض وتخفيضات كامبلي

رغم أن الأسعار في كامبلي معقولة نوعاً ما، إلا أنها تصبح أكثر معقولية أو أكثر رخصاً حين الاستفادة من العروض التي يقدمونها بشكل مستمر،(يمكن متابعة حساب كامبلي في تويتر لمعرفة آخر العروض والتخفيضات)، بعض هذه العروض تطبق على الاشتراك لمدة 3 أشهر، وبعضها لباقة السنة، وغيرها من العروض التي تأتي في بعض المواسم والأوقات.

التجديد التلقائي في كامبلي

حين تشترك في باقة شهرية في كامبلي، فإن هذا الاشتراك سيتم تجديده بشكلٍ تلقائي، وهذا معمول به في الكثير من الخدمات الرقمية، أي أن الموقع سيقوم -تلقائياً- بتجديد باقتك بعد انتهاء الشهر وسيتم سحب مبلغ الباقة من بطاقتك (لأنها محفوظة عندهم)، فإن قررت عدم الاستمرار، فعليك بإيقاف التجديد التلقائي قبل نهاية الشهر، لا تقلق، فخطوات ايقاف التجديد في كامبلي سهلة وفورية، هي كالتالي:

  1. ادخل إلى حسابك في موقع كامبلي (وليس التطبيق).
  2. انقر على رمز القائمة الرئيسية في الزاوية (صورتك الشخصية)
  3. اختر اعدادات الحساب (Account Settings) من القائمة
  4. اختر الاشتراكات (subscriptions) من الواجهة.
  5. اختر إلغاء الاشتراك (Cancel my subscription)
  6. اختر متابعة (Continue to Cancel)
  7. اختر متابعة (Continue to Cancel) مرة أخرى
  8. اختر سبب الإلغاء عبر النقر على أي مربع أمامك.
  9. انقر على الأيقونة الحمراء لإتمام العملية (Finish Cancelation).

هذه هي خطوات الغاء التجديد التلقائي، مع العلم أن باقتك سوف تبقى كما هي حتى نهاية الشهر ولن تتأثر.

التسجيل في كامبلي

ملاحظة: كامبلي متوفر بعدة لغات، قم بتغيير الواجهة إلى العربية (إن رغبت في ذلك) عبر النقر على رمز القائمة في الزاوية ثم النقر على اللغة الانجليزية (English) ثم اختيار (العربية) ولتغيير اللغة بعد التسجيل قم بالدخول إلى إعدادات الحساب (Account Settings) من القائمة الرئيسية في الزاوية، ثم الدخول إلى صفحة الاعدادات (Settings)، والنقر على (English) واختيار العربية.

3. كيف يعمل كامبلي

هذا الجزء فيه شرح لآلية عمل كامبلي، فكرة الباقات وتقسيم الأوقات والمنهج و…الخ

باقات كامبلي

الطريقة الرئيسية للدفع والحساب في كامبلي، هي الباقات الشهرية، حيث تقوم بتحديد الباقة التي تريد بناءً على عاملين اثنين:

باقات كامبلي Cambly
  1. عدد الأيام في الأسبوع: أي الأيام التي سوف تمارس فيها اللغة الانجليزية عبر كامبلي، وهنالك ثلاثة خيارات:
    • يومان في الأسبوع
    • ثلاثة أيام في الأسبوع
    • خمسة أيام في الأسبوع
  2. وقت الممارسة اليومية: كم تريد أن تقضي من دقائق في ممارسة اللغة الانجليزية في اليوم الواحد:
    • 15 دقيقة في اليوم
    • 30 دقيقة في اليوم
    • 60 دقيقة في اليوم

وهكذا تقوم بتصميم الباقة عبر هذه الخيارات، فمثلاً: يمكن أن تختار باقة (30 دقيقة × 5 أيام)، أي أنك سوف تتعلم في كامبلي خمسة أيام كل أسبوع، وسوف تقضي 30 دقيقة في التحدث مع المدرسين في كل يوم من تلك الأيام، ولكي تكون الصورة واضحة أمامك، إليك هذه الأسئلة المجاب عنها:

  • هل أقوم بتحديد الأيام التي سوف اتعلم فيها في كامبلي؟

لا، لست ملزماً بتحديد أيام تعلمك مسبقاً، متى ما أردت التعلم فقم مباشرة بالدخول للموقع واتصل بأحد المعلمين وسوف يتم حساب ذلك اليوم كأحد أيام الأسبوع التي لديك في الباقة.

  • كيف يتم حساب الأسبوع في كامبلي cambly؟

الأسبوع في كامبلي يبدأ يوم الإثنين دائماً، فإن سجلت يوم السبت مثلاً، فسيكون أمامك يومين تتعلم فيهما قبل أن يبدأ الأسبوع الجديد، وإن لم تتمكن من إنهاء ما لديك من أيام في أول أسبوع، فسوف تعوض ذلك في آخر أسبوع (لا تقلق)، ففي نهاية المطاف سوف تستوفي حقك من أيام، فإن سجلت في باقة (5 أيام في الأسبوع) فلك 20 يوم خلال الشهر، وإن اخترت (3 أيام في الأسبوع) فلك 12 يوم خلال الشهر لكنها مقسمة حسب الأسابيع.

  • هل يمكن انهاء جميع الأيام بداية الشهر أو نهايته؟

لا يمكن تخطي الأيام المسموحة لك أسبوعياً حسب الباقة التي اخترتها، مثلاً: اشتريت باقة (3 أيام في الأسبوع)، هذا يعني أنه لايمكن أن تتعلم أكثر من 3 أيام في الأسبوع الواحد، يجب أن تنتظر إلى أن ينتهي الأسبوع وتبدأ الدورة من جديد.

  • ماذا لو فاتتني أيام في أي أسبوع؟

للأسف لن تتمكن من تعويض أي يوم يفوتك، لن يتم ترحيل تلك الأيام للأسبوع التالي، لذا يجب عليك الانتباه والالتزام، لكن لحسن الحظ هنالك خاصية الإيقاف المؤقت للباقة، كما سوف نوضح.

  • ماذا لو انشغلت في أحد الأسابيع؟

يتيح لك كامبلي إيقاف الباقة بشكل مؤقت، يمكن إيقافها إما لمدة 7 أيام أو 14 يوم، ومسموح لك الإيقاف المؤقت مرة واحدة كل شهر (أو خلال الدورة الواحدة).

حساب الدقائق في كامبلي

يتم حساب الدقائق في كامبلي بشكل عادل، فأنت في البداية تختار الباقة بناءً على عنصرين كما ذكرنا (عدد الأيام في الأسبوع وعدد الدقائق في اليوم) وبخصوص عدد الدقائق، فهنالك خاصية جميلة في كامبلي هي:

هنالك مرونة في مدة كل درس (أو جلسة مباشرة)، حيث تسمح منصة كامبلي بتقسيم الدقائق، مثلاً: سجلت في باقة (30 دقيقة) وقمت بالاتصال بأحد المدرسين في الصباح لمدة ربع ساعة فقط، حينها سيتبقى لديك ربع ساعة أخرى يمكنك استخدامها خلال ذلك اليوم (لكن لن يتم ترحيل الدقائق لليوم التالي).

عندما تعقد اتصالاً بأحد المدرسين (أو تحجز درساً) فإنك تختار الوقت الذي تريد بحسب الباقة لديك، ليس شرطاً أن تختار الوقت المتاح لك بالكامل، بل أي جزء منه، ولنضرب هذا المثال ليتضح الأمر:

لديك باقة (30 دقيقة في اليوم) يمكن أن تجري اتصالاً لمدة 10 دقائق، أو حتى 8 دقائق فقط، وسوف يتبقى لك 22 دقيقة تستعملهم في أي وقت في نفس اليوم.

ميزة أخرى: لو قررت التعلم لمدة نصف ساعة، لكنك خرجت في منتصف الوقت (ربما لم يعجبك المدرس أو حصل لك ظرف معين) فسوف يتم حساب وقت الاتصال الفعلي فقط، أما الباقي فسيبقى متاحاً لك لإجراء اتصال آخر (أو أكثر من اتصال) في نفس اليوم.

الدقائق المفتوحة في كامبلي

هنالك طريقة أخرى للاتصال بالمعلمين في كامبلي حتى لو انتهت باقتك، إنها خاصية (الدقائق المفتوحة)، فمثلاً حين تسجل وتحصل على دقائق مجانية، فإن هذه الدقائق المجانية سوف تبقى في خانة (الدقائق المفتوحة) يمكن أن تستعملها بشكل مستقل أو تدمجها إلى أحد الأيام ضمن باقتك.

يمكن أيضاً شراء دقائق مفتوحة (من 15 إلى 120 دقيقة) وتبقيها إلى أن تحتاج لها، لكن متى -ياترى- تحتاج لهذه الدقائق؟

مثلاً قمت في أحد الأيام بالاتصال بمعلم وحضور درس مباشر لمدة نصف ساعة، وأنت باقتك أصلاً (30 دقيقة في اليوم) حينها لن تتمكن من التعلم ويجب أن تنتظر إلى اليوم التالي، أما لو كان لديك دقائق مفتوحة فيمكن أن تستخدمها وتتعلم لمدة أطول في ذلك اليوم، أو ربما أردت أن تحضر درساً أطول مما هو مسموح لك في الباقة، فإن كانت باقتك (15 دقيقة في اليوم) ولديك (15 دقيقة مفتوحة) فيمكن حضور درس مدته 30 دقيقة كاملة.

أما طريقة شراء الدقائق فهي من صفحة الاشتراك في الباقة، وتكلفة الدقائق المفتوحة أغلى من تكلفة الباقة بطبيعة الحال، وسوف يتم شرح خطوات التسجيل والاشتراك في مقالة أخرى (أو فيديو آخر) ان شاء الله.

المناهج التعليمية في كامبلي

يتيح كامبلي مناهج معدة مسبقاً، عبارة عن مواضيع متدرجة في الصعوبة تناقش قضايا الحياة اليومية أو بعض المواضيع التخصصية، المنهج هو مادة مشتركة بينك وبين المعلم، يتكون كل درس من عدة شرائح (صفحات مكتوبة) وحين تقوم بالاتصال بالمدرس سوف تظهر هذه الصفحات لكما، ويقوم المدرس بسؤالك حول نقاط هذه المادة، والنقاش معك فيها بحيث تشارك وتتحدث حول نفس الموضوع.

هنالك صفحة مستقلة للمنهج في كامبلي، تجد فيها دورات أساسية، ودورات عامة، كل دورة يتم تصنيفها حسب الصعوبة (مبتدئ – متوسط – متقدم) وكل دورة فيها عدة دروس، والدرس يمكن إنهاؤه مع مدرسك في جلسة واحدة، فلو كانت الدورة تحتوي على 10 دروس، فهذا يعني أنك بحاجة لعشر جلسات مع مدرس (أو مدرسين) لإنهاء الدورة.

هنالك دورات للسفر ودورات أكاديمية وأخرى متعلقة بمواضيع تخصصية، مثل التقنية والصحة والرياضة وغيرها، يمكن أن تنضم إلى أكثر، ودائماً قبل كل لقاء مباشر، تقوم باختيار الدورة التي تريد (أو) التحدث بشكل حر دون دورة محددة.

الصورة التالية توضح نموذج من الدورات المتوفرة في كامبلي، وعلماً أنه يتم تحديث المنهج وإضافة دورات بين الفينة والأخرى (انقر هنا لمشاهدة قائمة الدورات كاملة):

منهج كامبلي cambly

التعلم عبر اللابتوب أو الهاتف؟

يمكن أن تستخدم الموقع عبر اللابتوب أو الهاتف، لا فرق في ذلك، ويمكن أيضاً أن تستخدم التطبيق الخاص بأجهزة الأندرويد أو الآيفون، في البداية تقوم بالتسجيل عبر الموقع الرئيسي، ثم تبحث عن تطبيق كامبلي في متجر التطبيقات عبر كتابة (cambly) أو بالعربي (كامبلي) ثم تقوم بتحميله، وتسجل دخول عبر الإيميل الذي استخدمته عند التسجيل، وتبدأ باستخدامه والوصول لصفحتك الشخصية أو التحدث المباشر مع معلمي ومتحدثي اللغة الانجليزية من داخل تطبيق كامبلي.

4. الدروس المباشرة في كامبلي

كما ذكرنا أن كامبلي (Cambly) هو منصة للدروس المباشرة، أو منصة لممارسة التحدث باللغة الانجليزية مع أهل اللغة الأصليين، وكل شيء يتمحور حول (الدرس المباشر)، وسوف نتعرف -في هذا الجزء- على كل ما يتعلق بهذا الأمر، وسأجيب -ان شاء الله- على كل الأسئلة التي تخطر ببالك أو تلك التي لم تخطر.

هنالك -في كامبلي– ثلاث طرق لعقد جلسات مباشرة مع معلمي اللغة الانجليزية (أو المتحدثين الأصليين)، إما أن تتصل بمعلم تختاره أنت (دون انتظار)، أو تتصل بمعلم عشوائي (دون انتظار)، أو تحجز جلسة تعليمية مع معلم (سوف تنتظر)، وفيما يلي توضيح لهذه الأنواع.

الدروس في كامبلي

أولاً: الاتصال دون انتظار

في كل مرة تدخل إلى حسابك في كامبلي، سوف تجد أمامك العديد من مدرسي اللغة الانجليزية (أو المتحدثين الأصليين)، ترتص أمامك بطاقاتهم واحدة تلو الأخرى، كما في الصورة (تم تغطية الوجوه حفاظاً على خصوصياتهم)، وتحت صورة كل واحد علامة خضراء تدل على أنهم متصلين في هذه اللحظة.

أي مدرس تريد أن تتصل به، تقوم بالنقر على أيقونة (اتصال) أسفل بطاقته، وسوف تنتقل مباشرة إلى صفحة الإعداد (ماقبل البدء) وفيها تتأكد من أن المايك يعمل والكاميرا تعمل، وتقوم أيضاً بتعديل بعض الخيارات كما في الصورة التالية:

من خلال هذه الصفحة تقوم بكتابة اسمك الذي سيظهر للمعلم واختيار الدورة (أو عدم اختيار أي دورة)، ثم تختار مدة اللقاء (الدرس)، وهنا يمكنك اختيار الدقائق التي تريد ضمن المتبقي لك في يومك، فمثلاً (كما في الصورة) أنا لم أعد أمتلك إلا 18 دقيقة فقط لأني أجريت لقائين في وقت سابق من هذا اليوم.

حين تكون جاهزاً، تنقر على (متابعة) وسوف تنتقل مباشرة إلى صفحة جديدة وتنتظر دخول المدرس ويبدأ اللقاء.

ملاحظة: صفحة الاستعداد التي تأتي قبل الدرس لازمة في كل مرة تحضر درساً مباشراً، سواءً عبر اللابتوب أو عبر التطبيق، سواءً لقاءاً فورياً (دون انتظار) أو حجزاً مسبقاً.

  • هل يمكن أن أخفي الكاميرا ولا أظهر بوجهي؟

نعم بكل تأكيد، يمكن النقر على رمز الكاميرا تحت صورتك (في صفحة الإعداد وقبل بدء الدرس)، وسوف تتوقف الكاميرا وتختفي صورتك، وحينها يمكنك المشاركة بالصوت، بحيث تشاهد المدرس أمامك لكنه لن يشاهدك.

  • هل يمكن تحديد وقت أقل مما تبقى لي؟

نعم يمكن، فكما وضحنا سابقاً، أنك تحدد الوقت الذي تريد بالدقائق، يمكن أن تقسم ما لديك من دقائق خلال اليوم وتعقد عدة جلسات صغيرة متفرقة أثناء اليوم.

  • ماهي الدورة الدراسية؟

يمكنك اختيار أي دورة قمت باختيارها سابقاً من صفحة (المنهج) حيث يمكن اختيار أكثر من دورة هناك وسوف تظهر في القائمة هنا، وحين يتم اختيار الدورة فهذا يعني أنك تريد من المدرس أن يكون موضوع الحديث هو عن نفس الموضوع المذكور في الدورة. ويمكن ببساطة أن تتجاهل أي دورة وتختار (لا أريد العمل على دورة).

  • هل يمكن التراجع بعد الدخول في صفحة الإعدادات

طبعاً، صفحة الاعدادات التي في الصورة السابقة، لا تعني البدء الفعلي في الدرس، ولا تعني بدء التواصل بالمدرس، يمكن أن تكمل وتنقر على (متابعة) وسوف يبدأ الدرس أو أن تتراجع إلى الخلف (ستجد زر التراجع في الأعلى).

ثانياً: الاتصال بمدرس عشوائي

الطريقة الأخرى هي أن تدع النظام يختار لك المعلم (أو المتحدث) بطريقته الخاصة، وهي عندما تقوم أنت باختيار الدورة التي تريد أن تتعلمها (من داخل صفحة المنهج) وهنا أنت لا تختار معلم اللغة الانجليزية، بل تختار الدورة.

مثال عملي: قمت باختيار دورة (الانجليزية للسفر) من داخل صفحة المنهج، نقرت على (التحاق) داخل صفحة الدورة فتم إضافة الدورة إلى دوراتك، وسوف تتغير الأيقونة إلى (ابدأ الدرس)، ومجرد النقر عليها سوف تنتقل إلى (صفحة الإعداد) دون أن يتاح لك اختيار المعلم، فالنظام سوف يختار لك المناسب لهذه الدورة.

بدء دورة في كامبلي

ملاحظة: أحياناً تجد أيقونة (مارس الانجليزية) تحت اسمك في الصفحة الرئيسية (كما في الصورة التالية) يؤدي النقر عليها إلى الانتقال مباشرة إلى (صفحة الإعداد)، سوف تحدد الوقت والموضوع وغيرها من التفاصيل لكنك لن تحدد المدرس، لأن النظام سيختاره لك بشكل عشوائي.

الاتصال بمعلم لغة انجليزية

ثالثاً: الحجز المسبق

الطريقة الثالثة للاتصال بالمعلمين (أو المتحدثين الأصليين) في كامبلي هي عبر الحجز المسبق، وهنا سيكون لك خيارات أوسع لاختيار المدرسين، فليس شرطاً أن يكون المعلم متصلاً في تلك اللحظة، وأنت تلجأ لهذا الخيار لعدة أسباب، منها:

  • تريد الاتصال بمعلم (أو متحدث) محدد، ممن لك تجارب إيجابية سابقة معهم.
  • أوصاك صديقك بمعلم وتريد أن تختاره هو دون غيره.
  • لديك جدول ثابت وأوقات محددة لممارسة اللغة الانجليزية، وتريد أن تملأها بالحجز المسبق مع معلمي اللغة الانجليزية (أو المتحدثين الأصليين).

أياً كانت الأسباب، فخيار الحجز المسبق متاح في كامبلي، وسوف تجد عدد كبير من المعلمين الغير متصلين، وللقيام بالحجز فإنك تتوجه لصفحة (المعلمين) من الأعلى (أو من رمز البحث في الأسفل في تتتطبيق كامبلي)، وستجد هذه الخيارات في بداية الصفحة:

البحث عن معلم في كامبلي

بداية لديك خيار (تفضيلات)، وهي الصفحة التي تجد فيها المدرسين المفضلين لديك، وطبعاً ستجد هذه الصفحة فارغة بعد تسجيلك في كامبلي لأول مرة، وسوف يتسنى لك اضافة المدرس إلى (المفضلة) بعد كل درس (لقاء)، وذلك بالنقر على رمز القلب بجوار اسمه، وبالتالي أنت تقوم بإضافته إلى هذه الصفحة من أجل العودة إليه وحجز دروس معه إن أردت.

الخيار الثاني هو (البحث بواسطة الاسم) فإن كنت تعرف مدرس معين أو دلك عليه صديقك، قم بكتابة اسمه في مربع البحث، ولا تنسَ أن تختار (الكل) بدلاً عن (متصل) كي يتم عرض جميع المعلمين سواءً متصلين أم غير متصلين.

الخيار الثالث هو البحث عن المعلم بناءً على (التوافر) وهذه مفيدة كي تجد المعلمين المتاحين في الوقت الذي تريده أنت، كي توفر على نفسك البحث والتنقل بين صفحات المعلمين، فلا تتوقع أن تجد كل المدرسين متاحين في الوقت المناسب لك، إضافة إلى أن بعض المعلمين لا يستخدم خاصية الحجز المسبق (بعضهم يدخل بشكل عشوائي في أوقات فراغم):

حجز موعد في كامبلي

ملاحظة مهمة: يجب أن تتأكد أولاً أن التوقيت الزمني (Time zone) صحيح في حسابك، لأن النظام يقوم بالتوفيق بين توقيتك وتوقيت المعلمين وتحويل الوقت بشكل تلقائي، فأنت تتعامل بناءً على توقيتك المحلي وليس لك دخل بمكان أو توقيت المعلم، وللتأكد من التوقيت الزمني لديك، قم باتباع الخطوات التالية:
انقر على القائمة الرئيسية في الزاوية -> اعدادات الحساب -> الاعدادات ->
قم بتغيير مكان الإقامة (Current Location Country) واختر بلدك
ثم المنطقة الزمنية (Current Location Timezone) واختر مدينتك أو أقرب مدينة لك.

بعد أن تحدد الوقت الذي تريد، وتختار (الكل) بدلاً من (متصل) سوف تظهر لك بطاقات العديد من المعلمين، كل بطاقة تبدو على هذا النحو (قمت باخفاء صورته حفاظاً على الخصوصية):

بطاقة المعلم في كامبلي

إما أن تنتقل لصفحته الشخصية لتشاهد الفيديو التعريفي وتقييمات الآخرين عنه، أو تنقر على (حجز درس) مباشرة وسوف يُطلب منك تحديد وقت اللقاء، إما 15 دقيقة أو 30 أو 45 أو …الخ.

  • هل يمكن حجز درس لخمس أو عشر دقائق؟

لا يمكن ذلك، المسموح هو مضاعفات الـ 15 دقيقة، بينما في الاتصال الفوري (دون انتظار) فيسمح لك بتحديد الوقت كيفما تريد، وتذكّر أنه لا يمكن أن تحجز وقت أكثر مما هو متاح في باقتك، فإن كانت باقتك من نوع (30 دقيقة في اليوم) فلن تتمكن من حجز درس مدته 45 دقيقة، إلا لو كان لديك دقائق مفتوحة في حسابك.

5. أثناء وبعد الدرس

كيف يتم الدرس المباشر (الاتصال بالمعلم)، هل هنالك برامج خاصة أو إعدادات محددة؟ وماذا عن التسجيلات بعد الدرس، كل هذا سنعرفه في هذا الجزء.

صفحة الاتصال المباشر

لا يوجد برامج خارجية أو أدوات يتم استخدامها أثناء اجراء المحادثات في كامبلي، ويتم استخدام كاميرا اللابتوب (عند استخدامه) أو كاميرا الهاتف الأمامية عند استخدام التلفون الذكي عبر التطبيق، فبمجرد أن تنتهي من صفحة (الاستعداد) كما وضحنا سابقاً، وتنقر على زر (متابعة)، ستنتقل إلى صفحة جديدة كما في الصورة التالية:

الاتصال المباشر في كامبلي

كما تلاحظ أمامك، المعلم يظهر في الأعلى وأنا أظهر في الأسفل، وعلى يميننا شاشة الدرس، هذا الدرس هو الذي قمت بتحديده في (صفحة الإعداد)، سوف يقوم المعلم بتقليب صفحات الدرس ونقوم بالتفاعل مع الأسئلة والنقاش حول المواضيع التي سوف نقرأها، قد يطلب منك المعلم قراءة المحتوى أو الإجابة عن الأسئلة، أو أي شيء آخر، وسيكون لديه قلم تحديد ولديك قلم تحديد بلون آخر، لاستخدامه أثناء الشرح.

في الأعلى ما يلي: اسم المدرس في الجهة اليمنى، وفي الجهة اليسرى ترتص الأيقونات التالية:

  • الوقت المتبقى لانتهاء الدرس: وهذا هو الوقت الذي حددته أنت في صفحة الاعداد، ويظهر لك عد تنازلي، وحين ينتهي الوقت سيتم الخروج بشكل تلقائي وقد لا تتمكن من قول (ودعاً) للمعلم، فالنظام هو من يتحكم بهذا الامر (على ما يبدو).
  • لإيقاف أو تشغيل الكاميرا الخاصة بك.
  • لإيقاف أو تشغيل الصوت القادم عبر السماعة (صوت المعلم)
  • لإيقاف أو تشغيل الصوت الذاهب عبر المايكروفون (صوتك أنت): وهذه مفيدة في حال تحدثت مع شخص بقربك بكلمة سريعة أثناء الدرس المباشر.
  • زر المغادرة: وهذه يمكن استخدامها أثناء الدرس، مفيدة إن حصلت لك ظروف ولم تتمكن من استكمال الدرس، تعتذر بهدوء وتقوم بالإنهاء.

ميزة في كامبلي: إن قمت بإنهاء الدرس قبل انتهاء الوقت الذي حددته أنت (في صفحة الإعداد) فسوف يتم حساب الوقت الفعلي الذي قضيته في الاتصال، ولن تخسر الدقائق المتبقية.

تقييم وتفضيل المدرس

ستتمكن بعد انتهاء الدرس من تقييم المدرس، واختيار بعض العبارات التي تنطبق عليه، ثم تظهر لك هذه الصفحة:

بعد انتهاء درس كامبلي

بالنقر على زر (مفضل) سيتم إضافة هذا المعلم إلى قائمة المعلمين المفضلين في حسابك في كامبلي، كي تتمكن من العودة إليهم -إن رغبت- وحجز دروس معهم أو حتى التواصل معهم بالرسائل.

مراجعة الدروس القديمة

جميع تسجيلاتك السابقة محفوظة في صفحة خاصة داخل حسابك في كامبلي، بل وحتى الدردشة الكتابية التي تمت بينك وبين المعلم، أيضاً مسجلة، لكن أين يا ترى تجد هذه الدروس المؤرشفة؟ إنها في صفحة (الأداء) التي تصل إليها من الأعلى (بجانب شعار كامبلي). هكذا تبدوا هذه الصفحة:

الدروس المؤرشفة في كامبلي

ستجد هنا كل دروسك السابقة بالفيديو، ليست تلك التي قمت بها آخر شهر أو آخر باقة فحسب، بل الدروس القديمة أيضاً، ولمشاهدة التسجيل ما عليك إلا النقر على أيقونة (مشاهدة الفيديو)، وعبر النقاط الثلاث ستتمكن من تحميل الفيديو أو حذفه إلى الأبد.

6. معلمو اللغة الانجليزية في كامبلي

نستعرض في هذا الجزء كل ما يتعلق بالمعلمين والمتحدثين الأصليين في كامبلي.

أنواع المعلمين في كامبلي

لعلك لاحظت أني أكتب أحياناً، بعد أن أذكر عبارة معلمي اللغة الانجليزية، أذكر (المتحدثين الأصليين) فالواقع أن كامبلي يوفر معلمين لغة انجليزية (لديهم شهادات) ومتحدثين أصليين (ليس لديهم شهادات)، فكامبلي -كما ذكرنا- هي منصة للتعلم والممارسة، فالتعلم يتطلب معلم، أما الممارسة فيكفي أن تتحدث مع أشخاص من أهل اللغة الانجليزية (متحدثين أصليين) وربما كان المدرس قليل التحدث ضعيف التفاعل، فتكون الممارسة ضعيفة، وربما كان المتحدث مرحاً كثير التجارب، فتستفيد منه أفضل من استفادتك من المعلم المؤهل.

لكن تبقى الأفضلية للمعلم المؤهل الذي يجيد التحدث والتفاعل، لأنك تحصل على فائدة مضاعفة، تتعلم وتمارس، تصحح أخطاءك وتدرب لسانك، والأفضل أن تجرب في البداية أكثر من شخص حتى تكتشف أولئك الذين تستفيد منهم أكثر من غيرهم، ثم تقوم بإضافتهم في صفحة المفضلين.

بطاقة معلومات المعلم

سواءً اتصلت بمعلم مباشرة من الصفحة الرئيسية، أو بحثت عنه للحجز المسبق عبر صفحة (المعلمين) دائماً سوف تجد بطاقة المعلم المصغرة ماثلة أمامك، وفيها المعلومات المهمة، كما هو واضح في هذه الصورة:

مدرسين في كامبلي

أيضاً تجد اسم المعلم وصورته الشخصية، ومتوسط التقييم الذي حصل عليه من قِبَل مستخدمي كامبلي الآخرين، وأخيراً الدولة، واختيار الدولة أمر قد يكون مهما لمن يودون تطوير لكنة معينة، فإن كنت تريد احتراف اللكنة الأمريكية فعليك اختيار المعلمين من الولايات المتحدة الأمريكية (USA) أو كندا (Canda) وإن كنت تريد احتراف اللكنة البريطانية فعليك اختيار من هم من المملكة المتحدة (UK) أو إيرلندا (Ireland)، وهنالك دول أخرى ولكنات مختلفة، وهذا التنوع في كامبلي جميل ويبلي كل الرغبات.

شهادة تدريس المعلم

المعلم المؤهل (الذي لديه شهادة متعلقة بتعليم اللغة الانجليزية) سوف تجد في بطاقته عبارة (شهادة التدريس) كما هو واضح في الصورة التي في الأعلى (المعلم الثالث ناحية اليمين)، هذه الشهادة ليس بالضرورة أن تكون شهادة جامعية، فالبعض لديهم شهادات (TEFL) أو (CELTA) وغيرها من الشهادات التي يمكن لأي شخص مهتم وشغوف بتعليم اللغة الانجليزية أن يأخذها بعد تخطي دورة مكثفة.

عندما تدخل صفحة المعلم، فركز على أمرين اثنين: (1) التعليم (2) Teaching Certificates

الأول يبين لك نوعية التعليم النظامي الذي أخذه المعلم، أي ماهي شهادة البكالوريوس التي أخذها، والثانية هي شهادة تعليم اللغة الانجليزية التي يمكن لأي شخص أخذها كما ذكرنا، وسيكون من الرائع أن تجد معلماً قد تخرج من تخصص (لغات) ولديه شهادة إضافية في تدريس اللغة الانجليزية، كهذا المعلم مثلاً:

صفحة المعلم في كامبلي

رغم أن هذا المعلم مؤهل بشكل جيد، إلا أن التقييم العام له أربعة ونصف من خمسة، وهذا ليس أفضل شيء، فقد يكون السبب أن اسلوبه في التعليم ليس مميزاً، أو أنه ليس منفتحاً ومتحدثاً لبقاً، أو ربما بسبب اللكنة، المهم، أن تأخذ جميع الخيارات في الحسبان، أو أن تكثر من التجارب القصيرة فيد بداية اشتراكك (كما سنذكر لاحقاً).

من العناصر المتوفرة في صفحة المعلم: الفيديو التعريفي القصير، مشاهدة هذا الفيديو يعطيك انطباعاً أولياً عن شخصيته، والاهم من ذلك، عن لكنته وطريقة حديثه، شاهد هذا الفيديو واكتشف بنفسك هل تمكنت من فهم كلامه ببساطة أم لا.

7. خصائص أخرى في كامبلي

هذه الخصائص لم نتطرق إليها فيما سبق، من المفيد أن تعرفها عن كامبلي

شهادة كامبلي

يوفر كامبلي شهادة يمكن طباعتها، توضح هذه الشهادة الوقت الإجمالي الذي قضيته في التعلم داخل كامبلي، أو بعبارة أدق: عدد الساعات التي قضيتها في التحدث باللغة الانجليزية داخل كامبلي، يُشترط أن تكون قد أكملت 10 ساعات حتى تحصل على هذه الشهادة، وسيتم تخصيص صفحة عامة مسجلة داخل الموقع، من أجل إرسالها لأي جهة للتأكد من صحة الأمر.

للحصول على الشهادة، انقر على صورتك الشخصية في الزاوية، ثم اختر (اعدادات الحساب) من القائمة،ثم انقر على (شهادة كامبلي).

كسب دقائق مجانية في كامبلي

توفر كامبلي خاصية الحصول على الدقائق المجانية مقابل نشر الخدمة وأخبار أصدقائك، يمكن لأي مشترك نشر رابط كامبلي، وكل عضو يسجل عبر هذا الرابط يحصل (هو) على 10 دقائق وتحصل (أنت) على 5 دقائق، وعندما يشترك في أي باقة فتحصل أنت على 60 دقائق كاملة.

كامبلي للأطفال

هنالك قسم منفصل في كامبلي مخصص للأطفال، يمكن الدخول إليه عبر رابط خاص (عبر النقر هنا)، ثم انشاء حساب لطفلك وربطه بحسابك الشخصي، وبعدها يمكن شراء الباقة (التي هي أغلى قليلاً من الباقات العادية) ثم الاستفادة من منصة كامبلي المخصصة لتعليم الأطفال بطريقة تناسبهم وعبر معلمين مخصصين لذلك.

كامبلي للأطفال

التذكير بالمواعيد

سيتم إرسال رسالة إلى بريدك الالكتروني قبل موعد الدرس بساعة أو ساعتين (في حالة الحجز المسبق) ، ثم رسالة أخرى قبل بداية الدرس ببضع دقائق، ويمكن التحكم بهذه الرسائل وبالإشعارات عبر صفحة (إشعارات) من صفحة (إعدادات الحساب).

8. كيف تستخدم كامبلي بأفضل ما يمكن

نصل إلى الجزء المهم في المقالة، فما سبق كان معرفة نظرية، والآن هي خطوات عملية، هذه هي النصائح التي نهديها لك -بناءً على خبرتنا- لأفضل الطرق لاستخدام موقع وتطبيق كامبلي، واستثمار مبلغ الاشتراك بأفضل ما يمكن.

كامبلي ضمن خطة متكاملة

لعلك قرأت هنا أو هناك عن أشخاص قالوا أنهم تعلموا في كامبلي لعدة أشهر لكنهم لم يستفيدوا كما يجب، وأنا أعذرهم، فالذي يتعلم في كامبلي يدفع مبالغ ليست هينة، لكنه يخطئ أكبر خطأ حين يكتفي بـ(كامبلي)، الأفضل هو أن يكون لك خطة تعليمية وكامبلي أحد اجزائها الرئيسية.

هذا الأمر ينطبق على كل المواقع والخدمات الخاصة بتعليم الانجليزية، سواءً مدفوعة أو مجانية، فموقع أو تطبيق واحد لا يكفي، مهما بلغ من الاحترافية والشمول، تبقى اللغة أكبر وأوسع، وأنت بحاجة لتطوير عدة مهارات في نفس الوقت، وكامبلي يطور أساساً مهارة التحدث.

مهارة التحدث هي أصعب مهارة، وهي التي تُنفَق لأجلها الأموال، لكنها ليست أهم مهارة، فأهم مهارة هي الاستماع، فالأذن هي وسيلة المعرفة الأولى، وهي الطريقة الرئيسية لاكتساب اللغة، لذلك، فشخص يشترك في كامبلي دون أن يكون له نشاط استماع يومي، هو شخص لا يستفيد من كامبلي أفضل استفادة، وربما تقول في نفسك (أنا لغتي الانجليزية جيدة، أحتاج فقط لتحسين مهارة التحدث) وأنت بذلك تخطئ خطأً كبيراً، لأن تطوير مهارة التحدث يعتمد أولاً على الاستماع، ثم على التحدث، وفائدة الاستماع ليست على الأذن فقط، بل على اللسان أيضاً.

الخلاصة: ارسم خطة تعليمية مكونة من عدة أنشطة يومية أو شبه يومية، واجعل كامبلي أحد أجزائها، واجعل نشاط الاستماع ضعف نشاط التحدث، فإن كنت ستتحدث نصف ساعة كل يوم في كامبلي، فعليك بالاستماع للانجليزية (عبر مواد تناسبك) لمدة ساعة كاملة يومياً.

تجربة المعلمين في كامبلي

كامبلي هو منصة تحتوي على الكثير من معلمي اللغة الانجليزية (والمتحدثين الأصليين)، وهؤلاء يختلفون فيما بينهم اختلافات كبيرة، والاستفادة التي تحصل عليها من هذه الدروس تتأثر بشخصية المدرس، لذا يجب عليك الحرص في اختيار أفضل المدرسين والاستفادة منهم دون غيرهم.

إن كانت لديك النية في استخدام كامبلي لعدة أشهر من أجل تحسين لغتك الانجليزية، فأفضل نصيحة ثانية (بعد السابقة) أقدمها لك هي أن تخصص أول أسبوع أو أسبوعين في التجربة والتقييم، اجعل هدفك استكشاف أفضل المدرسين وملئ صفحة (المدرسين المفضلين) في حسابك، وهم المدرسين الذين تستفيد منهم بأفضل ما يمكن.

بعدها، وبعد أن تمتلئ صفحة (المفضلين) لديك بالمدرسين، لن تقوم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية واختيار أي مدرس عشوائي، بل ستقوم بالدخول إلى صفحة (المفضلين) والاختيار من بين أفضل المدرسين (بالنسبة لك) وكلما زاد عدد المدرسين في هذه الصفحة، كلما سنحت الفرصة أن تجد من هو متصل في أي لحظة تقوم بالدخول فيها إلى كامبلي.

أعتقد أن كامبلي يقدم خدمة عظيمة بأن أتاح إمكانية تقسيم الوقت، لذلك، اجعل اتصالاتك قصيرة في الأيام والأسابيع الأولى (من أجل تجربة المعلمين واختيار الأفضل) يمكن أن تتصل لـ 10 أو 5 دقائق في كل مرة، ومن خلال تلك الاتصالات القصيرة يمكن أن تقيم وتختار الأشخاص المناسبين.

اختيار افضل باقة في كامبلي

ماهي أفضل باقة في كامبلي؟ هذا أحد الأسئلة المهمة والمشتركة بين المهتمين بكامبلي، لكن الإجابة عليه مختلفة من شخص لآخر، فالأمر يعتمد على جدية الشخص والوقت الفارغ الذي يملكه للتعلم، فكما قلنا؛ لا يجب ان تكتفي بكامبلي فقط، يجب أن تخصص وقت للاستماع ووقت لاكتساب المفردات، إذاً يجب أولاً أن تجلس مع نفسك وتحدد الوقت والأنشطة ثم تختار الباقة.

لكن، وفي العموم، فإن باقة (30 دقيقة × 3 أيام في الأسبوع) مناسبة للكثيرين، وخاصة في أول شهر، جرب نفسك بهذه الخطة أولاً، فإن رأيت أنك لا تفوت الدقائق والأيام، فقم بالزيادة في الشهر التالي وغير الباقة إلى (30 دقيقة × 5 أيام)، وهذه الباقة مناسبة للمتعلمين الجادين، أما من يريدون تحقيق النتائج بأسرع ما يمكن، ووضعهم المادي يسمح، فعليهم الاشتراك بباقة (60 دقيقة × 5 أيام) وهي أعلى باقة متوفرة، بشرط أن يكون لهم نشاط آخر للاستماع الحر لا يقل عن ساعة يومياً، حتى تحصل الفائدة الكاملة ان شاء الله.

ختاماً ….

أتمنى أن أكون قد وفقت لعرض هذا الموقع التعليمي الرائد، وهذه المنصة الخدمية المفيدة (كامبلي) بطريقة مرتبة وواضحة، وأتمنى أن يكون هذا الدليلُ دليلاً لكل باحث، أن يكون مرشداً لكل شخص يريد أن يعرف كامبلي من الألف إلى الياء، كي يتخذ قرار الاشتراك على بينة وبصيرة.

التسجيل في كامبلي

إن كان لديك سؤال أو استفسار حول كامبلي (Cambly) أو أي جزئية من أجزاء هذا الدليل، فأتمنى كتابته في التعليقات في الأسفل، وسنحاول الإجابة بقدر الاستطاعة، حسب الوقت المتاح وحسب المعلومة المتوفرة.

إلى اللقاء يا صديقي

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

10 تعليقات

  1. يقول مالك:

    ارغب في الغاء اشتراكي في كامبلي

  2. يقول برهان رشاد العزاني:

    كيفية الدفع عن طريق اي بنك

  3. يقول R Alrashidi:

    يظهر لي خطا 409 ولا استطيع الدخول للدرس

  4. يقول حسام:

    ايش تفضل كامبلي او EF من حيث ممارسة التحدث؟

    • يقول عمر عبدالله:

      كامبلي من حيث ممارسة التحدث، لأن فيه ميزة الاتصال المباشر دون حجز مسبق
      أما انجليش لايف فالمنهج الخاص به قوي وفعال

  5. يقول نجلا:

    مامعنى ترتيبك في كاميلي ٢٧%

  6. يقول تينينينيوب:

    اذا اشتركت في باقه تبدأ تحسب الجلسات بمجرد الاشتراك او بعد اول جلسه تبدأ تحسب ؟؟

    • يقول عمر عبدالله:

      إذا اشتركتي عبر رابط الإحالة اللي فوق، أول جلسه ستكون مجانية ومدتها ربع ساعة، ثم بعد ذلك يتم احتساب الجلسات من ضمن الباقة

  7. يقول زينب:

    مرحبا عندي سؤال اذا اشتركت بطاقه المنهج واختاريت موضوع معين يتكون من 10 دروس هل يكون كل درس معلم معين ام استطيع ان احدد انا المعلم واكمل معا باقي المنهج ارجو الرد اذ امكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *