طرق عملية لتحسين مهارة الكتابة في الإنجليزية

إتقان الكتابة في الانجليزية

تعد مهارة الكتابة أعلى درجة في قائمة المهارات اللغوية، فالطفل حين يتعلم لغته الأم، فهو يتعلم الاستماع في البداية، ثم التحدث، ويبدأ بعد ذلك حين دخوله المدرسة بتعلم القراءة … وأخيراً الكتابة.

لكن فيما يتعلق بتعلم لغة ثانية وخاصة عند الكبار، عادة يتم تطوير كل أو معظم تلك المهارات بطريقة متوازية، بل أن القراءة قد تسبق اكتساب الاستماع والتحدث، لأن القراءة هي المدخل لأي متعلم كي يفهم اللغة ويبدأ باستيعاب الكلمات، لكن ماذا عن مهارة الكتابة، ولماذا يعاني الكثير من متعلمي اللغة الإنجليزية منها ..؟؟؟

هنالك عدة أسباب، من أهمها:

  • اللغة الانجليزية هي من اللغات التي لا يطابق نطقها كتابتها، ليس هنالك قواعد ثابتة -بالمطلق- للنطق والتهجئة، وهذا مختلف عن اللغة العربية ولغات أخرى، ففي العربية لو طلبت منك أن تكتب أي كلمة مهما كانت صعبة ومهما كانت جديدة عليك، فسوف تكتبها طالما أنطقها عليك بشكل واضح، فكل صوت له حرف، وكل حرف له ثلاث حركات تغير الصوت بطريقة محددة وثابتة، الأمور واضحة ومرتبة.
    لكن في الإنجليزية لو أتيتك بكلمة جديدة ونطقتها لك وطلبت منك أن تكتبها، فربما أخطأت في حرف أو حرفين، لأن نطق الحروف (وخاصة المتحركة) له عدة أشكال وعدة أصوات وهنالك اختلافات وخروج عن القواعد …الخ
  • السبب الثاني هو اهمال حفظ شكل الكلمة عند تعلمها لأول مرة، فأنت قد تحفظ دلالة الكلمة (الترجمة) وقد تتقن صوتها عبر أذنيك، لكنك تهمل طريقة كتابتها، وعندما تهمل ذلك عند الحفظ والمراجعة ستجد نفسك مع الأيام وقد تأخرت لديك مهارة الكتابة عن بقية المهارات.
  • إهمال التعرض للغة الانجليزية وخاصة عبر القراءة.

حل مشكلة الكتابة في الإنجليزية

قبل عرض الحلول والطرق، يجب أن نقسم المشكلة بطريقة صحيحة، كالتالي:

  • على مستوى الكلمة
  • على مستوى الجملة
  • على مستوى الفقرة

تحسين الكتابة في الانجليزية

المستوى الأول هو عندما تخطئ في تهجئة الكلمة نفسها، أما المستوى الثاني فهو عندما يكون الخطأ في كتابة الجملة وصياغتها، أما المستوى الثالث وهو المتقدم، فهو متعلق بجمالية النص، فهنالك أكثر من طريقة كي تقول ما تريد قوله، وكلها صحيحة، لكن هنالك طريقة أفضل من أخرى، وبهذا يتميز الكُتّاب.

سنركز هنا على المستوى الأول والثاني فقط، وهو الذي يضمن لك الكتابة بشكل صحيح وسليم، أما المستوى الثالث فهو متقدم مفيد لمن يريد أن ينتقل بلغته إلى مستوى أكثر احترافية، مثلاً إن أردت أن تصبح كاتباً محترفاً تعمل في مجالات النشر أو تؤلف الكتب والروايات، وهذا الأمر يمكن أن تطوره بعد ان تصل إلى مستوى متقدم في اللغة وليس أثناء رحلة التعلم.

أولاً: تحسين الكتابة على مستوى الكلمات

أول مشكلة تواجهك هي كتابة الكلمات بشكل غير صحيح (أخطاء في الإملاء)، فأنت قد تعرف كلمة معرفة جيدة، إذا قرأتها أو سمعتها فأنت تفهمها ببساطة، لكنك تخطئ عند كتابتها، فكيف تحل هذه المشكلة؟

ولكي نحلل المشكلة بشكل صحيح، فإننا نقسمها إلى جزئين:

  • أخطاء الكلمات التي تعلمتها مسبقاً
  • أخطاء الكلمات التي تتعلمها الآن ومستقبلاً

(1) أكثِر من كتابة التعليقات

أنت تشاهد الكثير من المحتوى عبر اليوتيوب، أو ربما تقرأ منشورات كثيرة في الفيسبوك، فلماذا لا تحاول أن تترك بعض التعليقات على تلك الفيديوهات والمنشورات باللغة الانجليزية، وخاصة المحتوى الأجنبي، إن كنت لا تشاهد محتوى أجنبي فهذه مشكلة أخرى، يجب عليك أن تتعود أن تقرأ وتستمع للغة الانجليزية عبر الانترنت والشبكات الاجتماعية، اشترك في بعض القنوات والصفحات التي تنشر محتوى باللغة الانجليزية، حتى لو كان مستواك ضعيف، هنالك قنوات يوتويب سهلة مخصصة للتعلم، اكتب تعليقات حتى لو كلمة أو كلمتين.

بهذه الطريقة سوف تبدأ باستخدام الكلمات التي في عقلك وتخرجها عبر الكتابة، وأقل فائدة سوف تحصل عليها، هي أن تتعرف على الكلمات التي تخطئ فيها، وهنا يأتي دور الخطوة الثانية.

(2) تعلم من المصححات الإملائية

أنصحك أن تكتب التعليقات عبر جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب، وأن تستخدم متصفح قوقل كروم، لأنه يحتوي على مصحح إملائي، حين تكتب الكلمة بشكل خاطئ سوف يظهر خط أحمر تحتها، وحين النقر عليها بزر الماوس الأيمن، سوف تظهر لك مقترحات لبعض الكلمات الصحيحة المشابهة لما كتبت، أنا لا أريدك هنا أن تنقر على الكلمة الصحيحة بكل بساطة ثم تمضي في حال سبيلك، فهذا لن يفيدك في تعلم الكتابة الصحيحة، بل أريدك أن تنظر إليها نظرة فاحصة وهي تقبع في تلك القائمة المنسدلة، ثم تمسحها وتكتبها من جديد بنفسك بالطريقة الصحيحة، هذه العادة الصغيرة والبسيطة سوف تشكل فرقاً مع الأيام.

(3) راجع الكلمات الشائعة (إملائياً)

قوائم الكلمات الشائعة مكان مناسب كي تبحث عن الكلمات التي تعرفها بالفعل، فهي ترتب لك الكلمات حسب كثرة استخدامها، وسوف تجد أنك تعرف الكثير من الكلمات التي في بداية القائمة لأنها كلمات بسيطة وأساسيه، عليك أن تمر على تلك الكلمات كلمة كلمة وتتأكد أنك تكتبها بشكل صحيح، ويمكن أن تفعل ذلك بشكل يدوي بمساعدة أحد الأصدقاء، اجعله ينطق لك الكلمات وأنت تكتبها في كراسة، والكلمة التي تخطئ في كتابتها قم بتنحيتها ومن ثم التركيز عليها وحفظها عبر الطرق الورقية العادية، أو عبر الطرق الرقمية، كما هو موضح في الخطوة التالية.

  • أحد أهم مصادر الحصول على الكلمات الشائعة: قائمة أكسفورد لأهم 3 آلاف كلمة

(4) استخدم موقع وتطبيق Quizlet

كويزلت (Quizlet) هو موقع على الانترنت وتطبيق في الهواتف المحمولة من نوعية (برامج الفلاش كارد)، هذه البرامج تساعدك لحفظ ومراجعة كلمات اللغة، لكن يتميز هذا الموقع بأنه يوفر لك عدة طرق للمراجعة، أحد هذه الطرق هو مراجعة التهجئة والكتابة (الموقع مجاني مع خطة اشتراك مدفوع بمميزات أكثر).

يمكن أن تستفيد من قوائم الكلمات الشائعة (كما في العنصر السابق) بأن تستخرج الكلمات التي تخطئ في كتابتها، ثم تضيف تلك الكلمات في قائمة مستقلة داخل هذا الموقع ثم تراجع تهجئة الكلمات (عبر الموقع أو عبر الهاتف) بشكل يومي أو شبه يومي، ومع الأيام والاستمرارية سوف تتقن كتابة تلك الكلمات.

(5) استخدم موقع وتطبيق Clozemaster

موقع وتطبيق كلوزماستر Clozemaster يعتبر أحد الوسائل التعليمية الفعالة، حيث يعطيك الجملة وفيها كلمة ناقصة وعليك معرفة هذه الكلمة الناقصة -بمساعدة الترجمة العربية- حتى تفوز بالنقاط وتستمر في اللعب، يتم التعلم واللعب عبر طريقتين، إما اختيار الكلمة من بين الخيارات، أو كتابة الكلمة بنفسك في الفراغ المحدد، ولكي تطور مهارة الكتابة، عليك باختيار الخيار الثاني.

يتميز موقع كلوزماستر أنه يرتب لك المستويات حسب الكلمات الشائعة، فإذا كنت تريد اتقان كتابة الكلمات التي تعرفها مسبقاً، فعليك أن تبدأ من أول مستوى حيث الكلمات السهلة جداً، لأن الهدف ليس تعلم كلمات جديدة ولكن التدرب على كتابة الكلمات القديمة بطريقة صحيحة.

(6) تعلم الكلمات الجديدة بالثلاث الجوانب

أما الآن فننتقل لحل مشكلة الكلمات الجديدة التي تتعلمها حالياً والتي سوف تتعملها في المستقبل،، الحل هو كالتالي:

حين تتعلم كلمة جديدة، تعلمها بالثلاث أوجة: المعنى – الصوت – الشكل.

مثلاً إن كنت تقرأ في رواية ووجدت كلمة جديدة، سوف تستخدم القاموس في معرفة معناها، جميل، ثم عليك أن تستمع لنطقها الصوتي من المصادر الموثوقة، وأخيراً حاول ان تكتبها عدة مرات في كراسة مؤقتة لتحفظ طريقة تهجئتها.

وكذلك حين تراجع الكلمات تلك، سواء كنت تستخدم الطريقة الورقية القديمة، أو أحد برامج الفلاش كارد (مثل أنكي أو كرام أو كويزليت) فعليك حين تراجع الكلمات وحين تمر عليك أن تتأكد أنك تكتبها بشكل صحيح، مثلاً حين تمر عليك حاول كتابتها في ورقة أو عبر التطبيق نفسه وقيم نفسك ثم انتقل للكلمة التالية.

إن هذه الخطوة ستكلفك وقتاً اكثر حين التعلم، لكن هذا أفضل من أن تصل إلى مستوى متقدم ثم تعود من البداية لتمضي في مشوار تطوير الكتابة مجدداً.

ثانياً: تحسين الكتابة على مستوى الجُمل

المستوى الثاني في مجال تحسين مهارة الكتابة، هي في قدرتك على أن تكتب جملة سليمة وواضحة وخالية من الأخطاء، وهنا تبرز أمامنا مشكلتين فرعيتين من أصل هذه المشكلة، هما:

  • عدم استحضار الكلمات المناسبة: فأنت تريد أن تقول شيء وتعبر عن أمر معين، لكنك لا تجد في عقلك الكلمات المناسبة للتعبير عما تريد، ربما لديك الكثير من الكلمات الانجليزية، فحين تسمع أو تقرأ تفهم، لكن حين تكتب أو تتحدث لا تجد تلك الكلمات.
  • عدم القدرة على استخدام الكلمات بطريقة صحيحة: وهنا أنت تجد الكلمات الانجليزية المناسبة، لكنك تقع في بعض الأخطاء حين تستخدمها في جمل، قد تكون أخطاء في القواعد (قرامر) أو قد يتعلق الأمر بحروف الجر المناسبة، وربما تستخدم بعض الكلمات في مواضع غير مناسبة.

ولأجل حل تلك المشاكل، إليك هذه الحلول العملية:

(7) استمع كثيراً

الإستماع المكثف واليومي للمواد الصوتية -أو المرئية- المناسبة لمستواك؛ يساهم في حل الجزء الأول من المشكلة المتعلق، وهي حضور الكلمات المناسبة أثناء الاحتاج إليها، فكلما استمعت أكثر كلما تكررت الكلمات الشائعة على مسمعك، فتصبح بعد ذلك محفورة في عمق عقلك اللاواعي، فحين تحتاج الكلمة فسوف تجدها بسهولة.

  • ماذا تسمع؟

هنالك الكثير من المصادر المجانية المنتشرة في الانترنت، فمشاهدة الفيديوهات في اليوتيوب هو أحد أنشطة الاستماع، لكن إن أردت الاستماع المكثف فعليك بحلقات البودكاست، هنالك الكثير منها في المحتوى الأجنبي، وهنالك حلقات سهلة مناسبة لمن هم في مرحلة متوسطة في اللغة، (على سبيل المثال يمكن أن تستمع لحلقات Spotlight English)

(8) إقرأ كثيراً

أما القراءة فهي تحل الجزء الثاني من المشكلة، لأنك حين تقرأ تركز أكثر على بنية الجمل وتركيبها، تدع لعقلك الفرصة للتعرف أكثر على ترابط الكلمات وتركيب الجمل، وهذا عكس الاستماع الذي يكون سريعاً، فالاستماع يساهم في تكرار الكلمات أكثر على عقلك، وبالتالي استحضارها عند الاحتياج إليها، أما القراءة فهي ما تثبت بنية اللغة وتركيباتها الصحيحة.

إن القراءة هي العنصر الأهم لتطوير الكتابة، فالقراءة تعتبر (المدخلات) والكتابة هي (المخرجات)، ولن يكون هنالك مخرجات جيدة إن كانت المدخلات ضعيفة.

طبعاً القواعد وتعلم القواعد أمر يفيد ويدعم مهارة الكتابة، لكن حتى لو كنت مقصر في مسألة تعلم القواعد، سوف تعطيك القراءة المستمرة مهارة الكتابة وسوف يتعود عقلك على الكتابة بشكل صحيح بطريقة لا إرادية، فكلما قرأت كلما تعود العقل على أنماط معينة يصبح بعد ذلك من السهل استخدامها حين تمسك القلم أو تنقر على أزرار الكيبورد وتكتب.

  • ماذا تقرأ؟

هنالك الكثير من المصادر للقراءة تناسب مستواك، فعلى صعيد الانترنت هنالك موقع (Time for Kids) الذي ينشر مقالات احترافية تناسب الفئات العمرية الصغيرة، وهو بالتالي يناسب متعلمي اللغة الإنجليزية ممن لازالوا في بداية أو منتصف الطريق، أيضاً هنالك موقع (Simple English Wikipedia) الذي هو النسخة المبسطة من الموسوعة الحرة (ويكيبيديا).

كما يمكن أن تقرأ القصص والكتب الورقية، ومن الجدير ذكره أن هنالك نوعية من القصص مخصصة لمتعلمي اللغة الانجليزية، حيث يتم ترتيبها حسب المستويات وحسب صعوبة الكلمات، تسمى هذه النوعية من الكتب (Graded Readers) ، منها قصص (Penguin Readers) أو المقدمة من مؤسسة أكسفورد، أو من مؤسسة Pearson، أيضاً هنالك سلسلة كتب مشهورة بسيطة وسهلة الهضم، اسمها (Diary of a Wimpy Kid) يمكن أن تجدها في المكتبات المحلية.

من المصادر المميزة للقراءة (ولتعلم الكلمات أيضاً) سلسلة كتب 4000 Essential English Words، أيضاً هنالك موقع وتطبيق عبارة عن شبكة اجتماعية للكتابة والقراءة، حيث ينشر الكتاب قصصهم وكتبهم وأنت تقرأ ما يحلو لك، إنه wattpad.

ممارسة الإملاء (Dictation)

فيما يلي بعض المواقع والطرق التي تمارس فيها نشاط الإملاء (Dictation) لجمل كاملة بدلاً من كلمات منفصلة، يمكنك اختيار واحد أو أكثر منها ثم الاستمرار على ذلك يومياً، ونشاط الإملاء هو نشاط مهم لتحسين الكتابة على مستوى الكلمات والجمل.

(9) ممارسة الإملاء يدوياً

وهو أن تمارس نشاط الإملاء مع نفسك، حين تتعلم اللغة الانجليزية عبر أي مادة، فإن كنت تتعلم عبر فيلم أو حلقة من مسلسل، فحاول أن يكون جزء من وقت تعلمك لتطوير الكتابة عبر الإملاء، قم بالاستماع إلى المقطع وتوقف عند كل جملة واكتبها في كراسة، ثم قارن ما كتبت بالنص الأصلي، يمكن تطبيق هذا عبر الأفلام والحلقات الصوتية أو عبر محاضرات تيد و مقاطع اليوتيوب التي توفر السبتايتل.

  • دعني أذكر هنا أحد قنوات اليوتيوب المتخصصة في الإملاء عبر مشاهد الأفلام، قد تكون مناسبة للمتقدمين لأن صاحب القناة ينشر مقاطع صعبة نوعاً ما، صاحب الموقع هو المدرس (شون)، قام بنشر مئات الفيديوهات في هذه القناة، يعطي التمرين في فيديو مستقل ثم بعد ذلك ينشر الحل مع توضيح وشرح حول كيفية النطق وترجمة بعض الكلمات، يمكن الاستفادة من هذا المحتوى وممارسة هذا النشاط -عبر هذه القناة- بشكل دوري (رابط القناة).

(10) ممارسة الإملاء عبر تطبيق فوسكرين

موقع وتطبيق فوسكرين VOScreen هو أحد الأدوات التعليمية المميزة، يمكن الاستفادة منه في تطوير الاستماع، لكن أيضاً يمكن أن تستخدمه في تطوير الكتابة، فهو يعطيك مشاهد قصيرة كل مشهد عبارة عن جملة منطوقة، وقبل أن تنقر على أيقونة الإجابة وتعرف ما هي الجملة بالضبط، قم بمحاولة كتابتها في الكراسة ثم قارن ما كتبت بالنص الأصلي، وهكذا استمر كل يوم عدد معين من الجمل (عشرين مثلاً) ويمكن اختيار المستوى المناسب لك، كي تسمع جمل يمكن أن تستوعبها بسهولة.

  • يمكن الاعتماد على هذا الموقع -بجانب مواقع أخرى- لتطوير اللغة الانجليزية من كل الجوانب، اقرأ الخطة الخماسية لتعرف أكثر، أو شاهد هذا الفيديو الذي شرحت فيه طريقة مختصرة لتطوير الإنجليزية عبر فوسكرين وكويزلت

(11) استخدام مواقع الإملاء المتخصصة

هنالك مجموعة من المواقع الجيدة والمميزة التي تعطيك أنشطة وتمارين للإملاء، ذكرنا سابقاً موقع وتطبيق كويزلت وموقع كلوزماستر، لكن الفرق أن المواقع التالية تعتمد على الجمل وليس الكلمات، تستمع للجملة ثم تكتبها في المستطيل المخصص ثم تكتشف أين أخطأت بالتحديد، تصحح الخطأ ثم تنقر على مربع الإدخال وتنتقل للتالي فالتالي …. وهكذا.

هنالك عدة مواقع وخدمات في هذا المجال، ولقد اخترنا لك موقعين مميزين ومجانيين، هما:

  1. موقع Speechling: موقع وتطبيق هاتفي مميز متخصص في تحسين النطق (فيديو شرح Speechling)، تستمع للجملة ثم تنطقها وتسجل صوتك ثم تقارن نطقك بالنطق الأصلي، يقدم الموقع عدة خصائص ومميزات منها خاصية (Dictation) أو الإملاء، حيث تسمع للجملة ثم تكتبها، إن كان هنالك خطأ سيظهر باللون الأحمر، عليك أن تعدل الكتابة حتى تنتقل إلى الجملة التالية، وهكذا تستمر حتى تقرر التوقف، كما يمكن تحديد المستوى وصعوبة الكلمات والعبارات.
  2. موقع Daily Dictation: موقع متخصص في الإملاء، مجاني وسهل الاستخدام ويقدم محتوى غزير، يحتوي على أربعة أقسام للإملاء، منها الإنجليزية العامة وقسم آخر مختص بالآيلتس، تختار الموضوع أولاً، ثم تستمع للجملة ثلاث مرات وتكتبها ثم تتأكد من صحة إجابتك، ثم تستمر في الكتابة حتى نهاية الموضوع، وهكذا.

ملاحظة مهمة: لا تقم بنشاط الإملاء مرة أو مرتين ثم تترك، هذا لن يحسن من مستواك، العملية تتطلب أن تخطط وتضع لك جدول، أن تحدد لهذا النشاط ربع ساعة يومياً على سبيل المثال، ثم تستمر يوم بعد يوم، أسبوع بعد آخر، شهر بعد شهر حتى تصل للمكانة التي تريد.

ممارسة الكتابة المطولة

قلنا سابقاً أن القراءة مهمة لأنها (المدخلات) ولكي تكتمل المعادلة يجب أن يكون هنالك (مخرجات) فأنت لن تطور الكتابة فعلياً إلا إن بدأت في الكتابة عملياً،  لأن بعض الناس يضيعون الوقت الكثير في الدوران حول الحمى دون الدخول فيه، يجب عليك أن تقتحم الميدان وتبدأ بالممارسة العملية، نعم أكيد سيكون هنالك الكثير من الأخطاء، وهذا أمر طبيعي، لن تصل إلى الاحتراف إلا بعد أن تصعد فوق جماجم أخطائك وعثراتك، لذلك ابدأ ولا تطيل التردد.

كتابة التعليقات القصيرة يمكن أن يفيدك في بداية مشوارك، لكن مع التقدم في اللغة، يجب عليك أن تطور من ممارسة الكتابة وتنتقل إلى المستوى الأعلى: الكتابة المطولة، فقرات كاملة أو مقالات، وهنا بعض الخطوات العملية التي تؤدي -مع الاستمرارية- إلى تحسين مهارة الكتابة لديك.

(12) اقرأ، اهضم، ثم اكتب

أحد الأنشطة المفيدة، هي أن لا تقرأ فقط، بل تقرأ ثم تكتب، تكتب الذي قرأته، ولا نعني هنا أن (تنسخ) النص، بل أكمل القراءة واهضم الكلام جيداً، ثم حاول أن تعيد كتابة المقالة من جديد دون النظر إلى النص الأصلي، وفي النهاية قارن ما كتبت بالنص الأصلي وتعلم من الأخطاء والفروقات.

يفضل أن تختار مواد مناسبة لمستواك لممارسة هذا النشاط، في الأعلى (في فقرة اقرأ كثيراً) سردنا لك بعض المصادر، لكن ببساطة يمكن أن تبحث أنت عن صفحات ومقالات في الانترنت في نفس مجال اختصاصك أو اهتمامك، فهذا أكثر فائدة، فإن كنت تحب السفر والترحال تابع بعض المدونات الأجنبية المتخصص في السفر، واقرأ ثم أعد كتابة المقالة، لأن هذا سيكون سهلاً عليك وممتعاً لك، فأنت تقرأ وتكتب في المجال القريب إلى قلبك (حاول أن تختار مقالات قصيرة نسبياً).

(13) إستخدم أدوات تصحيح الكتابة

هنالك أدوات رقمية عبر الانترنت تصحح لك كتاباتك بشكل آلي، ليس فقط تصحيح الأخطاء الإملائية (فهذا قد ذكرناه سابقاً) بل تصحح لك أخطاء القواعد واستخدام حروف الجر المناسبة للأفعال، ومن خلال هذه المصححات سوف تستفيد وتتعلم كيف تكتب الجمل بشكل صحيح، من أمثلة تلك الأدوات:

  • موقع وتطبيق قرامرلي Grammarly (رابط الموقع)، يعمل عبر المتصفح وعبر الهاتف ومتوافق مع شبكات التواصل وغيرها. (مجاني ضمن حدود ومدفوع للنسخة الغير محدودة)
  • موقع Scribens، خدمة مجانية تعمل عبر الموقع، تنسخ النص فتتحول الكلمات والعبارات التي فيها أخطاء إلى نصوص ملونة، كل لون يعبر عن نوع من الأخطاء، تنقر على كل واحدة لتعرف ماهو الاقتراح البديل والأفضل.
  • موقع GINGER، أحد الخدمات المنافسة في مجال تصحيح الكتابة (مجاني ضمن حدود).

(14) اكتب لنفسك أو لغيرك

إن كنت تشعر بالحرج من نشر ما تكتب، فاكتب لنفسك، اكتب مذكرات حياتك باللغة الانجليزية، عبارة عن يوميات، ماذا حصل في يومك وكيف دارت أحداث أسبوعك، اكتب عن الأحداث وعن الأفكار التي تدور في رأسك، يمكن أن تكتب داخل الحاسوب في برنامج (مايكروسوفت ورد) وتستفيد من خاصية المصحح الإملائي (لكن بالطريقة التي عرضناها في العنصر رقم 2) أو يمكن أن تكتب عبر Google Doc، كما يمكن أن تكتب أيضاً في المواقع المتخصصة في كتابة المذكرات، منها موقع (penzu)

افتح مدونة في Blogger، ثم ابدأ بكتابة مقالة بسيطة، اكتب فليس هنالك من يقرأ، لا تخف حتى لو أخطأت فلا أحد يعرف أنك الكاتب لها، اكتب عن المواضيع التي تهمك، فلا تدري قد تكون هذه المدونة هي سبب نجاحك في المستقبل وتحقيق دخل عبر الانترنت.

المهم أن تكتب وتمارس الكتابة …

(15) اكتب في مواقع تبادل اللغات

قد تقول لي بعد قراءة النقطة السابقة:

  • حسناً، سوف أكتب، لكن من سيصحح لي كتابتي؟ قد أستمر في الكتابة شهوراً طويلة دون تحسن كبير لأنني سأستمر في الوقوع في نفس الأخطاء !

بحمد الله لدينا (مواقع تبادل اللغات)، بعض تلك المواقع توفر قسم لتبادل الكتابة والمساعدة، تكتب وتتلقى تصحيحات من قبل أهل اللغة أو أشخاص آخرين متقدمين في المستوى، وأنت بدورك تساعد الآخرين في تصحيح كتاباتهم في لغتهم الأم، هنالك عدة مواقع، وقد عرضنا وجربنا خمسة مواقع منها الفيديو الذي نشرناه حول هذا الأمر: تحسين الكتابة عبر مواقع تبادل اللغات. وهذه بعض المواقع والخدمات المشهورة:

  • تطبيق HiNative: هو تطبيق للهواتف المحمولة، مخصص لتلقي مساعدات في الكتابة والنطق، تكتب الجملة وتسأل أهل اللغة الانجليزية هل هي صحيحة أم لا، أو تنطق عبارة وتطلب منهم ملاحظات حول نطقك، وهكذا.
  • موقع italki: موقع مشهور لحجز دروس مع مدرسين أونلاين، فيه قسم لتبادل الكتابة، وفيه تتلقى تصحيحات لما كتبت.
  • موقع LingQ: وهي منصة متقدمة للتعلم، فيها قسم لتصحيح الكتابة بين متعلمين اللغات المتعددة.
  • موقع Polyglot Club: وهو موقع لتبادل اللغات والتعرف على أشخاص تمارس معهم اللغة، فيه قسم لتصحيح الكتابة.

المواقع السابقة تم شرحها والتطرق إليها في الفيديو الذي ذكرناه آنفاً، وإذا أردت المزيد فعليك ببحر قوقل، أبحر فيه بقاربك لتكتشف ما غاب عنك من لآلئ ودرر.

تم الكلام بحمد الله وتوفيقه.

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

22 تعليق

  1. يقول خليها بنفسك 💕:

    Thank you very much ٠
    عن جد انا بتشكركم على هي النصائح حلوه ٠
    🌏

  2. يقول Hassan Ali:

    Thank you so much ,you said what we have to do!!!!

  3. يقول ALI ALZEEN:

    thank you it is very nice

  4. يقول A2001:

    حرفيا مقال أكثر من رائع🥺

  5. يقول جمال الدين على ابراهيم:

    جزاك الله كل خير

  6. يقول ابراهيم:

    الف الف شكر لك على هذا المقال الجميل المليىء بالفائده

  7. يقول fadl:

    i don’t know how can say it, but thank you for all my heart

  8. يقول A-hakim:

    Thank you a lot you did a great job and gave us exactly what we need
    It is comperhensive article about very important tools to help us inheancing our language

  9. يقول اسماء:

    بارك الله لكم تحفة المقالة

  10. يقول سنين:

    مدونة قيمة وشاملة، شكراً جزييلاً.

  11. يقول akram:

    شكرا لك استفدت كثير وصار عندي امل وانت اول مدون رح سلمو بريدي الالكتروني

  12. يقول محمد شوكة:

    مقال رائع ومفيد
    الف شكر جزاك الله خيرا

  13. يقول عبدالفتاح:

    مقال رائع كل الشكر والتقدير لكاتبه

  14. يقول NAHLA FARID:

    شكرا على المقال كثير فادني

  15. يقول Hassan:

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!Thanks

  16. يقول بسمة:

    شكرا المقالا جد مفيدا لكن انا ابحث عن شيء اخر

  17. يقول fateen:

    thank you so much ., lan very very eexciting for start learning.,,

  18. يقول Esra:

    شكراااااااا

  19. يقول ابو هيا:

    جزاك الله خيراً
    بارك الله فيك

  20. يقول M:

    جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *