كيف تعلم ابنك اللغة الانجليزية عبر انجليش لايف ومصادر أخرى

انجليش لايف للأطفال

أحب عادة أن أكتب (مقالات) أو أنشر (فيديوهات) تعكس جانباً من تجاربي الشخصية، لذلك فما سوف أحدثكم عنه اليوم هو نابع من تجربة في تعليم اللغة الانجليزية، لكن ليست تجربتي أنا، بل تجربة ابني (14 سنة) في تعلم وتطوير لغته الانجليزية.

يستفيد من هذه المقالة كل من يريد تطوير لغته الانجليزية (أو يعلمها لابنه)، وكل من يريد التعرف على موقع وتطبيق (انجليش لايف)، مع التنبيه أن من شروط هذا الموقع أن يكون المتعلم فوق سن 16 سنة للتعلم عبر المنهج الفردي (مع نفسه) وفوق سن 18 سنة للدخول في فصول المحادثة المباشرة، أو 16 سنة للتسجيل في انجليش لايف

أنا وابني

يمكنك تجاوز هذه الجزئية إن كان وقتك لا يسمح، أما إن كنت تمتلك بضع دقائق، فأكمل القراءة لأحدثك بسياق القصة

بدأ عام ٢٠٢٠ بجائحة كورونا، والذي غيّر الكثير في نمط حياتنا وأسلوب معيشتنا، عني شخصياً، قمت بواحدة من الخطوات المهمة والصعبة في نفس الوقت، لقد تخليت عن غرفتي الصغيرة، أو لنقل (كهفي المنعزل).

لأني أعمل من المنزل، فقد قمت (سابقاً) باستئجار غرفة في شقة قريبة، أقمت فيها برفقة شاب آخر يدرس الدكتوراة، فتراني أذهب إليها في الصباح لأكمل العمل، وأعود لمنزلي لأجل الغداء وفي المساء، المهم أنني قررت أن أترك تلك الغرفة حين بدأ هذا الفيروس بالانتشار في دول العالم ووصل إلى كل مدينة وقرية، فقد نويت الاعتكاف في شقتي وعدم الخروج إلا للضرورة، لذلك نقلت ما لدي من أدوات مكتبية، بالإضافة إلى جهاز الحاسوب، إلى غرفة ابني الأكبر، وقمنا بعقد معاهدة سلام كي نعيش سوية في وئام 😀 .

بما أن المدارس أغلقت أبوابها، وبما أني سأقضي مع أولادي الوقت الكثير، ومن أجل أن أطبق حكمة (اشغلهم قبل أن يشغلوك) فقد نويت أن أركز أكثر على تطوير بعض المهارات لدى ابني وأن أحفزه على ذلك، أن أساعده على التعلم واستغلال وقته، وقد كان أهم شيء يجب عليه أن يطوره، هو اللغة الانجليزية، لأنها بوابة العلوم ووسيلة التواصل العالمية.

حين يتمكن المرئ، صغيراً كان أم كبيراً، من اللغة الانجليزية، فإن ذلك سيسهل عليه طريقه للتعلم واكتساب المهارات، فعلى سبيل المثال، قمت بعمل اشتراك سنوي في موقع skillshare والذي يوفر لك الكثير من الدورات الصغيرة والكبيرة في عدة مجالات باشتراك سنوي واحد، اشتركت في هذا الموقع لابني وليس لي، كي يتعلم الفوتوشوب والبرمجة وأي شيء مفيد يرغب به، لكن المشكلة أن كل، أو معظم، المحتوى داخل هذه المنصة التعليمية الرائعة هو باللغة الانجليزية، إذاً، يجب عليه أولاً أن يمتلك هذه الأداة (أداة اللغة الانجليزية) التي ستفتح له أبواب العلوم والمعارف.

المهم، أني استخدمت معه وسائل عديدة كان آخرها موقع (انجليش لايف)، وسوف أعرض عليك -عزيزي القارئ- مسيرة ابني لتعلم الانجليزية وما تم استخدامه من مصادر (مواقع وتطبيقات)، لكن هنالك بعض النقاط يجب التنويه عليها قبل البدء.

  • ابني في المرحلة الاعدادية، هو ليس طفلا صغيراً، لأن الصغار لديهم ما يناسبهم لتعلم اللغة الانجليزية، ويشمل ذلك مقاطع الكرتون والقصص الرسومية وغيرها مما يسليهم ويجذبهم، فليست جميع الوسائل التي تناسب الكبار يمكن أن تناسب الصغار.
  • كان مستوى ابني في اللغة الانجليزية (فوق المبتدئ) في بداية العام، ثم كان (متوسط) قبل أن يبدأ التعلم في موقع انجليش لايف، لذلك فقد بدأ من المستوى السادس داخل منهج انقلش لايف.
  • ابني تعلم من مصادر متعددة، وسوف أسردها عليك باختصار هنا، منها موقع انجليش لايف طبعاً، الشاهد في الأمر أن اتقان اللغة هو عملية كبيرة تتطلب مصادر متعددة وخطط متغيرة، مع الاستمرار لفترة كافية.
  • ينصح بشدة أن يكون مستوى الأب أو الأم جيداً في اللغة الانجليزية، أو أن يخوض رحلة تحسين اللغة مع ابنه كي يحمسه ويشرف عليه ويتفاعل معه.

ما هو سر اكتساب اللغة الانجليزية؟

أو بعبارة أخرى: لماذا يفشل الكثير في اتقان اللغة الانجليزية؟ والحقيقة أنهم لا يفشلون، لأنه لا يوجد نجاح أو فشل في مجال تعلم لغة جديدة، بل أنهم يستسلموا قبل أن يصلوا، فيعتقدون أنهم فشلوا، والحقيقة أنهم مشوا خطوات لكنهم لم يكملوا المشوار، وذلك لأن مشوار اللغة طويل.

س: كيف نقصر مشوار تعلم اللغة الانجليزية (أو أي لغة)؟

طريقة تعلمك تحدد مدى سرعتك في مضمار اللغة، هنالك وسائل متعددة، مثلاً: يمكن أن تشتري كتاب وتتعلم منه فقط، وبذلك أنت تحكم على نفسك بأن تقضي سنوات عديدة قبل أن تصل للهدف، لكن إن كنت تستعين بالكتاب لفهم القواعد مثلاً، وتتعلم وتمارس اللغة من مصادر أخرى متعددة، فهذا سيسرع من وصولك للهدف.

س: ما هي الطريقة المثلى لتعلم اللغة الانجليزية؟

الطريقة المثلى (من وجهة نظري) هي طريقة (المهام المتعددة) بمعنى أن تحدد لنفسك (أو لابنك) مهاماً يومية تؤديها وتحاسب نفسك عليها (أو تحاسبه عليها)، وتلك المهام عادة تكون رقمية (أي عبر الانترنت والتطبيقات الهاتفية)، يمكن أن تغير خارطة المهام تلك كل فترة وفترة، المهم أن تخصص من وقتك (أو وقت ابنك) ساعة أو أكثر (كلما قضيت وقت أطول كلما وصلت أسرع) ثانياً: أن تلتزم بتأدية تلك المهام.

ما هي أهم المهام اليومية لتطوير اللغة الانجليزية؟

أهم مهمة هي (اكتساب الكلمات)، لأننا لو حللنا اللغة فسنجدها تتكون من كلمات كثيرة وقواعد تنظم تركيب تلك الكلمات لتكوين جميل وفقرات، وهذا كله يتم تناوله عبر أربع مهارات (المهارات المعروفة)، فالقواعد أمرها بسيط، وهي تثبت مع الممارسة، لكن الأهم من القواعد هو (الكلمات) والكلمات تحتاج لفترة طويلة لتثبت، كما أنها كثيرة، فالمتعلم يحتاج لبضعة آلاف من الكلمات حتى يتمكن من استخدام اللغة بشكل جيد.

أما من جهة المهارات الأربع، فأهم شيء هو الاستماع، لذلك فلا يجب أن يخلو يومك من هاتين المهمتين، مهمة اكتساب كلمات جديدة ومهمة الاستماع، وهنالك الكثير من الوسائل (مواقع وتطبيقات) تساعدك لفعل ذلك، كما أن موقع وتطبيق انجليش لايف يوفر منهجاً قوياً يمكن من خلاله اكتساب الكلمات وتطوير مهارة الاستماع.

قصة ابني مع اللغة الانجليزية

في البداية تم تحديد هذه الخطة (خلطة المهام) لتعلم الانجليزية:

المهمة الأولى هي اكتساب الكلمات الجديدة، لكن كيف قررنا أن يكون ذلك؟ لقد قررنا أن يكون عبر فيديوهات قصيرة في اليوتيوب توفر السبتايتل (الترجمة الكتابية بالانجليزية) وتلك الفيديوهات عبارة عن قصص كرتونية لا تزيد عن عشر دقائق مقدمة بجودة عالية وكذلك صوت ولكنة واضحة، وقد تحدثت عن هذه الطريقة في فيديو نشرته سابقاً في القناة.

الطريقة كانت كالتالي: يقوم بمشاهدة الفيديو دون قراءة النص، ثم يشاهده مرة أخرى مع استخدام خاصية (transcript) في اليوتيوب ليظهر النص الانجليزي في الجانب، ويستمع للفيديو جملة جملة، وإذا وجد كلمة جديدة يتوقف ويترجمها ويتعلم معناها عبر قاموس قوقل، وكل ذلك يتم عبر جهاز اللابتوب مباشرة.

بهذه الطريقة هو مارس مهارة الاستماع (عبر مشاهدة الفيديو)، وتعلم كلمات جديدة، لكن تبقى خطوة مهمة تساعده على حفظ تلك الكلمات، وهي مراجعة الكلمات عبر أحد برامج الفلاش كارد.

كان يضع الكلمات الجديدة التي يتعلمها في قائمة داخل موقع كوزلت (Quizlet) وهو موقع مشهور ومجاني مفيد لمراجعة وحفظ كلمات اللغة، وهو أحد برامج الفلاش كارد، إن لم تكن تعرف ما هي برامج الفلاش كارد وما هو دورها في حفظ كلمات اللغة، فقم بالنقر (على هذا الرابط).

إذاً كانت لديه مهتمتين، الأولى المشاهدة والتعلم (يمارس الاستماع ويتعلم الكلمات) والمهمة الثانية يراجع الكلمات عبر موقع كوزلت (يقضي ربع ساعة كل يوم في تقليب بطاقات الكلمات عبر الموقع أو التطبيق)

نقطة أخيرة مهمة، هي أننا كنا نخصص بعض الأيام لإعادة مشاهدة الفيديوهات القديمة، فليس شرطاً أن يتم تعلم الكلمات الجديدة كل يوم، سيكون أمراً مرهقاً، يمكن أن يتعلم الطفل من ثلاثة فيديوهات كل أسبوع، بحيث يصبح الروتين المعتاد هو يوم ويوم، يوم يشاهد فيديو جديد ويتعلم كلمات جديدة، واليوم التالي يراجع الكلمات عبر كوزلت ويعيد مشاهدة الفيديوهات السابقة، وهذا كله من أجل تثبيت اللغة لأن اللغة تتطلب تكرار وإعادة.

خطة جديدة لتعلم الانجليزية

استمر ابني على تلك الخطة فترة لا بأس بها، علماً أني كنت أشجعه كذلك على الاستماع لحلقات البودكاست السهلة بجانب النشاط السابق ذكره (كان يستمع إلى حلقات Spotlight English عبر تطبيق الأندرويد).

بعد ذلك انتقلنا لخطة أكثر تركيزاً لأنه كان في فترة الاجازة وكان لديه الكثير من الوقت الفارغ، ولقد قمت بنشر مفردات الخطة الجديدة في فيديو مستقل في قناتي في اليوتيوب.

الخطة الجديدة تقوم على نفس الأسلوب، أسلوب المهام اليومية، لكن هذه المرة كان عدد المهام أكبر وكانت تغطي جوانب كثيرة في اللغة الانجليزية.

الخطة الجديدة تشمل ثمان مهام، وقد احتوت كذلك على مهمة من أجل تطوير مهارة الكتابة (والتي هي مهارة رفيعة وصعبة بعض الشيء) وكان المهم هو أن ينجز على الأقل ست مهام قبل أن ينام.

شملت تلك المهام استخدام تطبيق دولنجو وكذلك كلوزماستر وغيرها من المواقع والتطبيقات التي شرحت أغلبيتها في فيديوهات مستقلة في قناة اليوتيوب، لكن للأسف لأن تلك الخطة كانت مكثفة وتحتاج إلى صبر وهمة عالية، ولأنه الطفل يحب اللعب بطبعه، فقد كان من الصعب أن يلتزم بتلك الخطة لفترة طويلة، رغم أنها فعالة وممتازة وتفيد أي شخص في مرحلة متوسطة يريد تطوير لغتة الانجليزية ويعبر بها إلى المستويات العالية.

ألعاب الأونلاين وتعلم الأطفال للغة الانجليزية

كان ابني من محبي لعبة ماين كرافت، وقد مرت الإجازة وهو يقضي أوقاتاً كثيرة في لعبها، ثم بدأ باستخدام برنامج دسكورد (Discord) والذي هو متخصص للدردشة الصوتية بين محبي الألعاب، عبارة عن غرف صوتية يجتمع فيها اللاعبين ويتحدثون صوتياً أثناء لعبهم.

المهم أنه كان قد تعرف على أصدقاء أجانب (من أمريكا وكندا) من نفس سنة كانوا يلعبون سوية، ثم كانوا يتحدثون عبر برنامج دسكورد باللغة الانجليزية، وكان يقضي على هذا المنوال بضع ساعات كل يوم، وهذا أدى لتحسين مهارته في التحدث باللغة الانجليزية بشكل كبير وتحسين لكنته عند التحدث باللغة الانجليزية، والحمد لله صار يتحدث بلكنة أفضل من بعض مدرسيه في المدرسة، بفضل الاستماع وممارسة التحدث، (كان يشاهد يوتيوبرز أجانب كذلك).

لكن يجب أن أنوه هنا إلى أن عالم ألعاب الأونلاين عالم مفتوح وخطر في نفس الوقت (أما بنتك فالأفضل أن تبعدها عن اللعب الأونلاين حرصاً عليها) لذلك يجب أولاً أن يكون الولد قد تجاوز الثانية أو الثالثة عشر من عمره (حسب عقلية الطفل ونضجه)، وكذلك يكون هنالك مراقبة وإشراف من قبل الوالدين، وأخيراً يجب أن يكون هنالك تنظيم للوقت كي لا يصاب الولد بإدمان هذه الألعاب لأنها قد تغير في سلوكه. (وبشكل عام لا أنصح الوالدين بدفع أبناءهم لإدمان هذه الألعاب إلا أن تكون رغبة قوية عندهم، عندها افعل مثلي وحاول استثمار الوضع في تطوير لغته الانجليزية بدل تضييع الكثير من الوقت بدون فائدة).

أنا هنا تحدثت عن لعبة (ماين كرافت) أما لعبة ببجي وفورتنايت وما شابهها فإنها ممنوعة لدينا في المنزل، لأنها ألعاب ضارة جداً على صحة الأطفال النفسية.

تعلم الانجليزية عبر انجليش لايف

ثم وصلنا أخيراً إلى الخطة الثالثة والتي لايزال ابني مستمراً عليها، إنها الخطة التي تشمل موقع انجليش لايف

الخطة باختصار هي أن يؤدي المهام اليومية التي عليه، والتي تشمل ثلاث مهام أساسية:

  1. المهمة الأولى هي أن يكمل درس كامل في انجليش لايف
  2. والثانية أن يحرز خمسين نقطة (لنجوهات) في موقع أو تطبيق دوولنجو
  3. والثالثة هي أن يحصل على ٥٠٠ نقطة في موقع أو تطبيق كلوزماستر.

أما موقع انجليش لايف فهو موقع مدفوع (غير مجاني)، وأما دوولنجو وكلوزماستر فهما مجانيان، هذه هي الثلاث مهام التي أحاسبه عليها يوم بعد آخر، يجب أن ينجزها قبل أن ينام.

الذهاب لموقع انجليش لايف

انجلش لايف هو موقع وتطبيق في نفس الوقت، كنت قد كتبت عنه مقالة وشرحت فيها أهم الخصائص التي يوفرها هذا الموقع، وهو أحد المواقع التي استفدت منها شخصياً حين بدأت رحلة تطوير اللغة الانجليزية قبل سنوات، وأعتقد أنه أحد أفضل مواقع تعليم اللغة الانجليزية على مستوى العالم.

نظام انجليش لايف هو نظام تعليمي يمكن استخدامه عبر الانترنت (من اللابتوب) أو عبر التطبيق الخاص بالهواتف المحمولة، الموقع يوفر التعلم عبر طريقتين (عبر المنهج التفاعلي وعبر الدروس المباشرة، سواءً جماعية أو فردية)، في البداية تسجل عندهم عبر بطاقة بنكية (كريدت كارد) ثم تتعلم عبر النظام في المدة التي سجلت بها (هنالك ثلاثة أشهر وهنالك مدة سنة).

كان المطلوب من ابني أن ينهي درس واحد كل يوم من دروس المنهج (درس أوفلاين وليس مباشراً) علماً أن المستوى يحتوي على ٢٤ درس، فإذا خصمنا أيام العطلة الأسبوعية فهذا يعني أن بإمكان المتعلم أن ينهي المستوى بالكامل في شهر واحد، وللعلم فإن المنهج التعليمي داخل انجليش لايف يحتوي على ١٦ مستوى من المبتدئ إلى المحترف.

طبعاً لم يدخل ابني من أول مستوى لأن مستواه في اللغة الانجليزية كان قد تحسن، لذلك فقد اخترنا أن يدخل من المستوى السادس (علماً أن هنالك اختبار تحديد مستوى بعد أن تقوم بالتسجيل يمكن أن يساعدك في تحديد مستواك، لكن ايضاً يمكن تغيير المستوى والانتقال إلى أي مستوى داخل المنهج في أي وقت).

بالنسبة لطريقة التعلم داخل هذا المنهج، فلا أريد أن أطيل الكلام عنها في هذه المقالة، يمكن للقارئ الكريم أن يزور إما المقالة السابقة التي خصصتها لشرح طريقة التعلم في انجليش لايف، أو الفيديو الذي عرضت فيه كيف يتم التعلم فعلياً داخل انجليش لايف.

الأمر الآخر هو (فصول المحادثة الجماعية) حيث كان الاشتراك الذي حصلنا عليه هو الذي يعطيك ثلاثة أشهر كاملة في كل شهر عشرة دروس محادثة جماعية.

هل انجليش لايف يكفي

موقع انجليش لايف يتميز بأنه يحاول تغطية جميع مهارات اللغة، فالمتعلم يتعلم القواعد كما يتعلم فيه كلمات وعبارات جديدة، يتم التعلم فيه عبر الفيديو والصوت وعبر التسجيل بالمايك وعبر مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تغطي أجزاء اللغة بدرجات متفاوته، هنالك تنوع حقيقي داخل منهج انجليش لايف، لكن ورغم ذلك، فإنه لا يكفي.

لماذا لا يكفي؟ لأن المطلوب هو اكتساب اللغة وليس فقط تعلمها، إن كنت تريد تعلم اللغة فقط فموقع انجليش لايف سيكفيك وأكثر، لكن اللغة بشكل عام هي عملية معقدة ومركبة في الإنسان، ومن أجل اكتساب اللغة (بمعنى التمكن من استخدامها، قراءة وكتابة، استماعاً وتحدثاً) فعليك أن تحيط نفسك باللغة من عدة جوانب وتجعل لك أنشطة كثيرة لممارسة اللغة، (أو أن تسافر إلى دولة أجنبية وتعيش بينهم).

يمكن أن أقول أن أسلوبي في التعلم عبر انجليش لايف (سابقاً) يختلف عن أسلوب ابني في التعلم فيه حالياً، ابني مثلاً ينهي الدرس في نصف ساعة بالكثير، أنا كنت أقضي ساعة وأكثر في الدرس الواحد، لماذا؟ لأني كنت أعيد وأكرر وأكتب وأسجل، كنت أحاول الاستفادة من منهج انجليش لايف بأفضل ما يمكن، أما ابني (وهو حال معظم الأولاد) فليس لديه الصبر الكافي لفعل ذلك، ولهذا السبب فلم ألزمه فوق طاقته، المهم عندي أن ينهي المهام بشكل منتظم، والمهم أن ينهي المهام الأخرى بجانب انجليش لايف. (لا تنسى أن عقل الطفل يلقط اللغة بشكل أسرع من عقل الكبير).

عندما يتعلم عبر انجليش لايف فهو يستفيد استفادة كبيرة، ثم حين ينتقل إلى موقع دولنجو فهو يرسخ ويثبت بعض ما تعلمه هناك (هو مفيد أكثر في تثبيت القواعد)، دولنجو مفيد وجيد لكنه لا يغطي مهارات اللغة المختلفة ولا يتنوع في أساليب الأسئلة والتمارين كثيراً.

أيضاً هنالك موقع كلوزماستر، هو مفيدٌ جداً في تثبيت كلمات اللغة الانجليزية وكذلك في اتقان الكتابة والتهجئة، وهو يعتبر وسيلة من وسائل ممارسة اللغة، والتطبييقان (دولنجو وكلوزماستر) مع بعض يكملان انجليش لايف كي تكون الاستفادة أكبر.

ثم لا أنسى أمر آخر مهم، وهو الاستماع المكثف، يمكن القول أن موقع انجليش لايف يحتوي على دروس وأنشطة لتحسين الاستماع، لكن الاستماع يحتاج أكثر من مجرد أنشطة قليلة تؤديها في دقائق معدودة، تطوير الاستماع يحتاج لأن تستمع كل يوم لساعة أو أكثر، أن تستمع لمواد كاملة أو قصص أو مقالات وبودكاستات طويلة، لكني لم أذكر هنا نشاط الاستماع لأن ابني يتابع بعض قنوات اليوتيوب باللغة الانجليزية، وهذا كافي بالنسبة لي.

لكن، بالنسبة لمهارة التحدث إن كنت تريد أن تنميها بشكل أسرع عند طفلك، فسيتطلب منك الأمر أن توفر له طرقاً أخرى، بالنسبة لي كنت أتحدث أنا معه بالانجليزية وهذا كان كافياً مع فصول المحادثة تلك، يمكن إن رغبت ان تشترك في فصول التحدث الفردية في انجليش لايف (تتطلب دفع أموال إضافية) أو أن تشترك في خدمات ومواقع أخرى (مثل كامبلي أو آي تاكي)، أو غيرها من الطرق.

أخيراً …

كانت هذه قصة ابني مع اللغة الانجليزية خلال عام كورونا، أتمنى أن تجد فيها الفائدة لتطوير لغة ابنك أو بنتك، فالانجليزية هي لغة العلم والمعرفة في هذا العصر، وهي بوابة لاكتساب المهارات عبر الانترنت وتسهيل فرص العمل في المستقبل، وكما يقال: العلم في الصغر كالنقش في الحجر.

اكتب أو اكتبي لنا تجربتك في تعليم ابنك اللغة الانجليزية في تعليق في الأسفل.

قد تعجبك هذه المقالات أيضاً:

4 تعليقات

  1. يقول هاني بومجداد:

    السلام عليكم
    اهلا استاذ عمر
    انا هاني من الكويت وسعيد جدا بمتابعتك منذ سنوات
    بخصوص تعليم اطفالي للغة الانجليزية فقط استخدمت تقريبا كل ما ذكرته بتجربتك مع اولادك مع بعض الاضافات البسيطة ، وهي كالآتي :
    – لوحة سبورية بيضاء في غرفة المعيشة ، يوميا اكتب عليها كلمة جديدة ، ومعناه باللغة الانجليزية ، وبعض الجمل لهذه الكلمة باللغة الانجليزية . وقد كنت اعتمد على مصادر عديدة انت تعرفها لاستخراج الكلمات الجديدة وكان اهمها موقع قاموس اكسفورد.
    هذه الطريقة استمريت بها لمدة تقريبا اربع سنوات وكان الاطفال يترقبون يوميا الكلمةالجديدة ، وفي آخر كل شهر كنت اكتب كل كلمات الشهر بألوان مختلفة على اللوحة كنوع من المراجعة .
    ولله الحمد اطفالي الآن تفوقي علي باللغة ، بل صاروا يضحكون علي عند استخدامي للغة بشكل خاطئ .
    هذه طريقة واحدة من طرق أخرى استخدمتها
    وشكرا

    • يقول عمر عبدالله:

      ماشاء الله
      طريقة رائعة جداً، بارك الله فيك وفي أولادك (أنت تطبق مفهوم: قليلٌ دائم خيرٌ من كثيرٍ منقطع)
      شوقتنا نعرف الطرق الأخرى،
      لو حابب تكتب مقالة كاملة هنا في المدونة وتكون باسمك (ولك الحق أي وقت في تعديلها أو حذفها) فسيكون من دواعي سروري
      كي تعم الفائدة ونستفيد جميعاً.

  2. يقول ام خالد:

    (أما بنتك فالأفضل أن تبعدها نهائياً عن اللعب الأونلاين)
    هل تثق في ابنك ولا تثق في ابنتك ؟
    هل ترى أن ابنك تكون حذر معه بمراقبته وابعاده عن الخطر وهذا فعل جيد لنا كتربويين لكن ابنتك منعها منعاً باتا دون ان تجرب ودون مراقبتها ؟ هذا الحل برأيك ؟
    لماذا التفرقة بهذا الشكل ؟ وماهذه الطريقة الدونية بالتفكير عن البنت والمرأة قرأت المدونة حتى وصلت الى هذا السطر وذهلت من هذه الطريقة ومن النصيحة التي قدمتها .
    ثق في ابنتك او لا تنجبها من الأساس .
    علّم ابنتك اسس الحياة واحرص على مراقبتها بدل منعها بشكل تام من تجارب الحياة كلها وكانها كائن ضعيف والولد كائن اذكى وقادر على التعامل مع الخطر !!

    • يقول عمر عبدالله:

      الواقع الذي نعيش فيه هو من أجبرني على قول هذا الكلام
      بل أن طبيعة الإنسان هي من تفرض هذه الرؤية.
      بمعنى
      هنالك ذئاب بشرية تتصيد البنات
      لكن لم نسمع عن ذئبات بشرية تتصيد الأولاد ؟؟
      الرجل بطبعه وغريزته يميل للجنس الآخر، أكثر من ميل المرأة له، والذي ليس لديه وازع ديني أو خلقي فسوف يسعى لإغواء الطرف الأضعف (المرأة) لكن المرأة حتى ولو لم يكن لديها وازع ديني فلن تفعل شيء، لأن الطبيعة الفيسولوجية تختلف بين الذكر والأنثى.

      لست أنا من أقول أن المرأة أو البنت هي الطرف الأضعف، هذه هي الطبيعة وهذا خلق الله
      هل أنا أعمى كي لا ألاحظ أن البنت والمرأة رقيقة المشاعر، عواطفها جياشه وقلبها يسبق عقلها في كثيرٍ من الأحيان (وهذه ميزة وليست عيباً).

      المسألة ليست متعلقة بالثقة، المسألة متعلقة بالواقع، متعلقة بالنفس البشرية،
      أنا أفعل ذلك لحبي وحرصي على أطفالي، الشيء الضار عليهم أحاول منعه، المكان الذي فيه خطر على الولد سأحاول أبعاده عنه، والمكان الذي فيه خطر على البنت سأحاول ابعادها عنه
      هذه هي المعادلة ببساطة،
      إذا فالمشكلة ليست في تصرفي بل في طبيعة تلك الأمكنة
      وفري لي مكاناً آمناً لابنتي وسوف اشجعها للذهاب إليه
      لو كان هنالك ألعاب بضوابط معينة وشروط محددة، فالأمر يختلف،
      ….
      سؤال/ هل من الحكمة أن أرمي ابني في البحر وأقله (عوم)؟؟
      بل المنطقي أن أعلمه السباحة حتى يشتد عوده ثم أدفعه إلى البحر، وهذا هو الحال مع أبنائنا، فترة الطفولة كلها فترة تعليم للسباحه في بحر الحياة، يجب أن أحميهم خلال هذه الفترة من كل الأخطار الخارجية (وليس أن أغلق عليهم جميع الأبواب طبعاً، لكن الأمر يحتاج إلى توازن وحكمة) ثم لما يكبروا سينطلقوا بأنفسهم بعد أن اشتد عودهم.

      عموماً عملت تعديل بسيط على العبارة حتى لا يساء فهمها
      وشكراً على المشاركة في الرأي ووجهة النظر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *